اللَّهَجُ
بالشيءِ:
الولوع به.
وقد لَهِجَ به
يَلْهَجُ
لَهَجاً، إذا
أُغرِيَ به
فثابر عليه.
وألْهَجَ
الرجلُ، أي
لَهِجَتْ
فِصاله برَضاع
أُمَّهاتها
فيعمل عند ذلك
أَخِلَّة يَشُدُّها
في الأخلاف
لئلا
يرتَضِعَ الفَصيلُ.
قال الشماخ
وذكر عَيْراً:
اللَّهَجُ
بالشيءِ:
الولوع به.
وقد لَهِجَ به
يَلْهَجُ
لَهَجاً، إذا
أُغرِيَ به
فثابر عليه.
وألْهَجَ
الرجلُ، أي
لَهِجَتْ
فِصاله برَضاع
أُمَّهاتها
فيعمل عند ذلك
أَخِلَّة يَشُدُّها
في الأخلاف
لئلا
يرتَضِعَ الفَصيلُ.
قال الشماخ
وذكر عَيْراً:
رَعى
بارِضَ
الوَسْمِيِّ
حتَّى
كأنَّما
يَرى
بسَفَا
البُهْمى
أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ
واللَهَجَةُ:
اللسانُ، وقد
يُحرَّكُ.
يقال: فلان
فَصيح
اللَهْجة
واللَهَجَةِ.
ولَهَّجْتُ
القومَ
تَلْهيجاً،
إذا
لَهَّنْتَهُمْ
وسَلَّفْتَهُم.
والْهاجَّ
اللبنُ
الْهيجاجاً،
إذا خَثُرَ حتَّى
يختلط بعضُه
ببعض ولم
تتمَّ
خُثورتُه. وكذلك
كلُّ مختلطِ.
يقال: رأيتُ
أمرَ بني
فلانٍ مُلْهاجًّا.
والْهاجَّتْ
عينه أيضاً:
اختلط بها
النُعاسُ. أبو
زيد: لَهْوَج
الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً،
وهو أن لا
يبرِمه.
وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ،
إذا لم
يُنضَج. وقد
لَهْوَجْتُ
اللحم وتَلَهْوَجته،
إذا لم
تُنْعِمْ
طَبْخَه.