الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
ال
الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
النخل. والجُبَّةُ:
ما دخل فيه
الرمحُ من
السِنانِ. والجُبَّةُ:
مَوصِلُ
الوَظيفِ في
الذراع. قال الأصمعيّ:
هو مَغْرِزٌ
الوظيفِ في
الحافر. والتجبيب:
أن يبلُغَ
التحجيل
رُكْبَةَ
اليد وعرقوبَ
الرِجْلِ.
والفرس
مُجَبَّبٌ،
وفيه تجبيبٌ،
والاسم
الجَبَبُ.
والتجبيب
أيضاً: النِفارُ؛
يقال جَبَّبَ
فلان فذهب.
والمَجَبَّةُ:
جَادَّةُ
الطريق.
والجُبابُ
بالضم: شيءٌ
يعلو ألبان
الإبل
كالزُبْدِ،
ولا زُبْدَ
لألبانها.
والجُبُّ:
البئر التي لم
تُطْوَ،
وجمعها جِبابٌ
وجبَبَةٌ.
والجَبوبُ:
الأرض
الغليظة،
ويقال وجه
الأرض، ولا
يجمع.
معنى
في قاموس معاجم
النَجَبُ،
بالتحريك:
لحاء الشجر.
والنَجْبُ
بالتسكين:
مصدر قولك
نَجَبْتُ
الشجرة أنْجُبُها
وأنْجِبُها،
إذا أخذتَ
قِشرة ساقها.
والمنجوب:
الجلد
المدبوغ
بقشور سوق
الطلح. وسِقاءٌ
منجوبٌ
ونَجَبِيٌّ
أيضاً. والمنجوب:
القدح الواسع.
ورجلٌ نجيبٌ،
النَجَبُ،
بالتحريك:
لحاء الشجر.
والنَجْبُ
بالتسكين:
مصدر قولك
نَجَبْتُ
الشجرة أنْجُبُها
وأنْجِبُها،
إذا أخذتَ
قِشرة ساقها.
والمنجوب:
الجلد
المدبوغ
بقشور سوق
الطلح. وسِقاءٌ
منجوبٌ
ونَجَبِيٌّ
أيضاً. والمنجوب:
القدح الواسع.
ورجلٌ نجيبٌ،
أي كريم بيِّن
النَجابة.
والنُجَبَةُ:
النجيب؛ يقال
هو نُجَبَةُ
القوم إذا كان
النجيبَ منهم.
وأنجب الرجل،
أي وَلَدَ
نجيباً. قال
الشاعر:
أنْجَبَ
أزْمانَ
والِداهُ به
إذ
نَجَلاهُ
فنِعْمَ ما
نَجَلا
وامرأة
مُنْجِبَةٌ
ومِنْجابٌ:
تلِد
النُجباء؛
ونسوة مناجيب.
أبو عبيد:
المِنْجاب:
السهم الذي
ليس عليه ريشٌ
ولا نَصْل. والمِنْجاب:
الرجل الضعيف.
وانتجبه:
اختاره واصطفاه.
والنَجيب من
الإبل،
والجمع
النُجُبُ والنَجائب.