أعْشَشْتُ
القومَ، إذا
نزلتَ منزلاً
قد نزلوه قبلك
فآذيتهم
حتَّى
يتحوَّلوا من
أجلك. قال
الفرزدق يصف
القطاة:
فلو
تُركتْ
نامتْ ولكن
أعَشَّـهـا
أذى من
قِلاصٍ
كالحنيِّ
المُعطَّفِ
والعَشَّةُ
النخ
أعْشَشْتُ
القومَ، إذا
نزلتَ منزلاً
قد نزلوه قبلك
فآذيتهم
حتَّى
يتحوَّلوا من
أجلك. قال
الفرزدق يصف
القطاة:
فلو
تُركتْ
نامتْ ولكن
أعَشَّـهـا
أذى من
قِلاصٍ
كالحنيِّ
المُعطَّفِ
والعَشَّةُ
النخلةُ إذا
قلَّ
سَعَفُها ودقَّ
أسفلها. وقد
عَشَّشَتِ
النخلةُ.
وشجرةٌ عَشَّةٌ:
دقيقةُ
القضبان
لئيمةُ المَنبت.
قال جرير:
فما
شَجَراتُ
عِيصِكَ في
قُرَيْشٍ
بِعَشَّاتِ
الفروعِ ولا ضَواحـي
والعَشَّة
من النساء:
القليلة
اللحم. والرجل
عَشٌّ. يقال
عَشَّ بدنُه،
أي ضَمَرَ
ونَحَلَ. وأعَشَّهُ
الله سبحانه.
وناقةٌ
عَشَّةٌ، بيِّنة
العَشَشِ
والعشاشةِ
والعُشوشةِ.
وعَشَّ الرجلُ
معروفهُ، أي
أقلَّهُ.
ويقال: سقاه
سَجْلاً
عَشًّا، أي
قليلاً.
وعُشُّ
الطائر: موضعه
الذي يجمعه من
دقاق العيدان
وغيرها،
وجمعه عِشَشَةٌ
وعِشاشٌ
وأعْشاشٌ وهو
في أفنان الشجر،
فإذا كان في
جبلٍ أو جدار
أو نحوهما فهو
وكرٌ ووَكْنٌ.
وقد عَشَّشَ
الطائر
تَعْشيشاً،
أي اتَّخذ
عشًّا. وموضع
كذا
مُعَشَّشُ
الطيور.
وعَشَّشَ
الخبزُ أيضاً:
تَكَرَّجَ
ويبسَ. والاعْتِشاشُ
أن يمتار
القوم ميرةً
ليست بالكثيرة.
معنى
في قاموس معاجم
نَعَشَهُ
اللهُ
يَنْعَشُهُ
نَعْشاً، أي
رفعه. ولا
يقال
أنْعَشَهُ
الله. قال ذو
الرمّة:
لا
يَنْعَشُ
الطرفَ إلا
ما
تَخَوَّنَهُ
داعٍ
يناديه
باسْمِ
الماءِ مَبْغـومُ
وانْتَعَشَ
العائرُ، إذا
نهض
نَعَشَهُ
اللهُ
يَنْعَشُهُ
نَعْشاً، أي
رفعه. ولا
يقال
أنْعَشَهُ
الله. قال ذو
الرمّة:
لا
يَنْعَشُ
الطرفَ إلا
ما
تَخَوَّنَهُ
داعٍ
يناديه
باسْمِ
الماءِ مَبْغـومُ
وانْتَعَشَ
العائرُ، إذا
نهض من عثرته.
ونَعَشْتُ
له، أي قلت له:
نَعَشَكَ
الله. قال
رؤبة:
وإنْ
هوى
العائِرُ
قلنا
دَعْدَعا
له
وعالَيْنا
بتَنْعيشِ
لَعا
والنَعْشُ:
سرير
الميِّت،
سمِّي بذلك
لارتفاعه.
فإذا لم يكنْ
عليه ميّت فهو
سرير. وميّتٌ مَنْعوشٌ:
محمولٌ على
النَعْشِ.
وبناتُ
نَعْشَ
الكبرى: سبعةُ
كواكب، أربعة
منها نَعْشُ
وثلاث بناتٌ.
وكذلك بناتُ
نَعْشَ
الصغرى. وقد
جاء في الشعر
بنو نَعْشَ.
وأنشد أبو
عبيدة:
تَمَرَّزْتُها
والديكُ
يدعو
صَباحَهُ
إذا ما
بَنو نَعْشٍ
دنَوْا
فَتَصَوَّبوا