النُّسْكُ
والنُّسُك العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى وقيل لثعلب هل يسمى
الصوم نُسُكاً ؟ فقال كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً
ونِسْكاً ونَسُكَ الضم عن اللحياني وتَنَسَّك ورجل ناسِك عابد وقد نَسَك
وتَنَس
النُّسْكُ
والنُّسُك العبادة والطاعة وكل ما تُقُرب به إِلى الله تعالى وقيل لثعلب هل يسمى
الصوم نُسُكاً ؟ فقال كل حق لله عزَّ وجل يسمى نُسُكاً نَسَك لله تعالى يَنْسُكُ نَسْكاً
ونِسْكاً ونَسُكَ الضم عن اللحياني وتَنَسَّك ورجل ناسِك عابد وقد نَسَك
وتَنَسَّكَ أَي تعبد ونَسُك بالضم نَساكة أَي صار ناسكاً والجمع نُسَّاك والنُسّكُ
والنِّسِيكة الذبيحة وقيل النُّسُك الدم والنَّسِيكة الذبيحة تقول من فعل كذا وكذا
فعليه نُسُك أَي دم يُهَرِيقُه بمكة شرفها الله تعالى واسم تلك الذبيحة
النَّسِيكَة والجمع نُسُك ونَسَائِكُ والنُّسُك ما أَمرت به الشريعةُ والوَرَع ما
نَهَتْ عنه والمَنْسَك والمَنْسِكُ شِرْعة النَّسْك وفي التنزيل وأَرِنا
مَنَاسِكَنا أَي مُتَعَبَّداتِنا وقيل المَنْسَكُ النَّسْك نفسه والمَنْسِكُ
الموضع الذي تذبح فيه النَّسِيكة والنَّسائك النضر نَسَك الرجلُ إِلى طريقة جميلة
أَي داوم عليها ويَنْسُكون البيتَ يأْتونه وقال الفراء المَنْسَكُ المَنْسِكُ في
كلام العرب الموضع المعتاد الذي تعتاده ويقال إِنَّ لفلان مَنْسِكاً يعتاده في خير
كان أَو غيره وبه سميت المَناسِكُ وقال أَبو إِسحق قرئً لكل أُمة جعلنا مَنْسَكاً
ومَنْسِكاً قال والنَّسْكُ في هذا الموضع يدل على معنى النَّحْر كأَنه قال جعلنا
لكل أُمة أَن تَتَقربَ بأَن تذبح الذبائح لله فمن قال مَنْسِك فمعناه مكان نَسْك
مثل مَجلِس مكان جلوس ومن قال مَنْسَك فمعناه المصدر نحو النُّسُك والنُّسُوك غيره
والمَنْسَك والمَنْسِك الموضع الذي تذبح فيه النُّسُك وقرئَ بهما قوله تعالى جعلنا
مَنْسَكاً هم ناسِكوه ابن الأَثير قد تكرر ذكر المَناسِك والنُّسُك والنَّسِيكة في
الحديث فالمَنَاسك جمع مَنْسَك ومَنْسِك بفتح السين وكسرها وهو المُتَعَبَّد ويقع
على المصدر والزمان والمكان ثم سميت أُمور الحج كلها مَناسك والمَنْسَك والمَنْسِك
المَذْبَحُ وقد نَسَكَ يَنْسُك نَسْكاً إِذا ذبح ونَسَك الثوب غسله بالماء وطهره
فهو مَنْسوك قال ولا يُنْبِتُ المَرْعَى سِباخُ عُراعِرٍ ولو نُسِكَتْ بالماء
سِتَّةَ أَشْهُرِ وأَرض ناسِكة خضراء حديثة المطر فاعلة بمعنى مفعولة والنَّسِيك
الذهب والنَّسِيك الفضة عن ثعلب والنَّسِيكة القطعة الغليظة منه ابن الأَعرابي
النُّسُك سَبائك الفضة كلُّ سَبِيكة منها نسيكة وقيل للمتعبد ناسِكٌ لأَنه خَلَّص
نفسه وصفاها لله تعالى من دَنَسِالآثام كالسَّبيكة المُخَلَّصة من الخَبَثِ وسئل
ثعلب عن الناسك ما هو فقال هو مأْخوذ من النَّسِيكة وهو سَبِيكة الفِضة
المُصَفَّاة كأَنه خَلَّص نفسه وصفاها لله عز وجل والنُّسَك بضم النون وفتح السين
طائر عن كراع
معنى
في قاموس معاجم
الناسُ قد يكون
من الإِنس ومن الجِنِّ وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من
الهمزة المحذوفة لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر إِنَّ
المَنايا يَطَّلِعْ نَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس تَذَبْذُبُ الشيء ناسَ
الناسُ قد يكون
من الإِنس ومن الجِنِّ وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من
الهمزة المحذوفة لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر إِنَّ
المَنايا يَطَّلِعْ نَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس تَذَبْذُبُ الشيء ناسَ
الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً وقيل لبعض ملوك
حِمْيَر ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه وذو نُواس ملك من
أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره وناسَ نَوْساَ تدلى واضطرب
وأَناسَهُ هو وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ
وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس
بأُذنيها ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته فهو يَنوس ويَنوع وقد
تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه مَرَّ عليه رجلٌ
وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً
على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ومنه حديث العباس وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه
وفي حديث ابن عمر دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر
ماء فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها
نَوْساً سُقْتُها ورجل نَوَّاسٌ بالتشديد إِذا اضْطرب واسترخى وناسَ لُعابُه سالَ
فاضطرب والنُّواس ما تعلق من السقف ونُواس العَنْكبوت نَسْجه لاضطرابه
والنُّواسِيُّ ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها
مضطربها قال ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه
كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ونَوَّسَ بالمكان أَقام
والنَّاوُوسُ مقابر النصارى إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه والنَّوَّاسُ اسم
والناسُ اسم قَيْسِ بن عَيْلان واسمه الناس
( * قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اه شارح
القاموس ) بن مُضَر بن نِزار وأَخوه إِلْياس بن مضر بالياء