النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
النَوْسُ:
تذبذبُ الشيء.
وقد ناسَ
يَنوسُ، وأناسَهُ
غيره. ونُسْتُ
الإبل
أنوسُها
نَوْساً:
سُقْتُها.
ورجلٌ
نَوَّاسٌ
بالتشديد،
إذا اضطرب
واسترخى.
والناسُ قد
يكون من
الإنسِ ومن
الجنّ، وأصله
أناسٌ فخفِّف.
قال الشاعر:
أنَّ
المَـنـايا
يَطَّـلِـعْ
نَ على
الأُناسِ
الآمِنينا
معنى
في قاموس معاجم
نَسَكْتُ
الشيء: غسلته
بالماء
وطهَّرته، فهو
مَنْسوكٌ.
سمعتُه من بعض
أهل العلم.
وأنشد:
ولا
تُنْبِتُ
المَرعى
سِباخُ
عُراعِرٍ
ولو
نُسِكَتْ
بالماءِ
سِتَّةَ أشهـرِ
والنُسْكُ:
العبادة.
والناسِكُ
نَسَكْتُ
الشيء: غسلته
بالماء
وطهَّرته، فهو
مَنْسوكٌ.
سمعتُه من بعض
أهل العلم.
وأنشد:
ولا
تُنْبِتُ
المَرعى
سِباخُ
عُراعِرٍ
ولو
نُسِكَتْ
بالماءِ
سِتَّةَ أشهـرِ
والنُسْكُ:
العبادة.
والناسِكُ:
العابدُ. وقد نَسَكَ
وتَنَسَّكَ،
أي تعبَّد.
ونَسُكَ بالضم
نَساكَةً، أي
صار ناسِكاً.
والنَسيكَةُ:
الذبيحةُ،
والجمع
نُسُكٌ
ونَسائِكُ.
تقول منه: نَسَكَ
لله يَنِسُكُ.
والمَنْسِكُ
والمَنْسَكُ:
الموضع الذي
تُذْبَحُ فيه
النَسائِكُ،
وقرئ بهما
قوله تعالى:
"لِكُلِّ
أُمَّةٍ جعلنا
مَنْسَكاً هم
ناسِكوهُ".