النَّكْظةُ
والنَّكَظةُ العَجَلة والاسم النَّكَظُ قال الأَعشى قد تجاوَزْتُها على نَكَظِ
المَيْ طِ إِذا خَبَّ لامِعاتُ الآلِ وقيل هو مصدر نَكِظَ وقال آخر عبرات على
نَياسِبَ شَتَّى تَقْتَرِي القَفْرَ آلِفاتٍ قُراها قد نَزَلْنا بها على نَكَظِ
المَي طِ فَ
النَّكْظةُ
والنَّكَظةُ العَجَلة والاسم النَّكَظُ قال الأَعشى قد تجاوَزْتُها على نَكَظِ
المَيْ طِ إِذا خَبَّ لامِعاتُ الآلِ وقيل هو مصدر نَكِظَ وقال آخر عبرات على
نَياسِبَ شَتَّى تَقْتَرِي القَفْرَ آلِفاتٍ قُراها قد نَزَلْنا بها على نَكَظِ
المَي طِ فَرُحْنا وقَد ضَمِنَّا قِراها الأَصمعي أَنْكَظْته إِنْكاظاً إِذا
أَعجلته وقد نَكِظ الرَّجل بالكسر ابن سيده نَكَظَه يَنْكُظُه نَكْظاً ونكَّظه
تنكِيظاً وأَنكظه غيره أَي أَعجله عن حاجته وتنكَّظ عليه أَمرُه التوى وقيل
تنكَّظَ الرجل اشتدّ عليه سفَرُه فإِذا التوى عليه أَمره فقد تَعَكَّظ هذا الفرق
عن ابن الأَعرابي والمَنْكَظةُ الجهد والشدّة في السفر قال ما زِلْتُ في مَنْكَظةٍ
وسَيْرِ لِصِبْيَةٍ أَغِيرُهم بغَيْرِي أَبو زيد نَكِظَ الرَّحِيلُ نكَظاً إِذا
أَزِفَ وقد نَكِظْت للخُروج وأَفِدْت له نَكَظاً وأَفَداً