كَتَبْتَ إِليَّ تَسْتَهْدِي الجَوَارِي ... لَقَدْ أَنْعَظْتَ مِنْ بَلَدٍ بَعيدِ ن ك ظ
النَّكَظُ مُحَرَّكَةً : الجَهْدُ كَمَا في العُبَابِ والعَجَلَةُ كما في الصّحاحَ كالنَّكْظِ بالفَتْح والنَّكَظَةِ مَحَرَّكَةً والمَنْكَظَةِ . قال الأَعْشَى يَصِفُ نَاقَتَهُ :
قَدْ تَعَلَّلْتُهَا علَى نَكَظِ المَيْ ... طِ إِذا خَبَّ لامِعَاتُ الآلِ المَيْطُ : البُعْدُ . وقال غَيْرُهُ :
ما زِلْتُ في مَنْكَظَةٍ وسَيْرِ ... لِصِبْيَةٍ أُغِيرُهم بِغَيْرِي وقِيلَ : النَّكَظُ : الجُوعُ الشَّدِيدِ
قال الشَّنْفَرَى :
وفَاءَ وفَاءَتْ بَادِياتٍ وكُلُّهَا ... عَلَى نَكَظٍ مِمّا يُكَاتِمُ مُجْملُ والنَّكَظُ : الإِعْجالُ عَنِ ابْنِ دُرَيْدٍ . يُقَالُ : نَكِظَهُ نَكَظاً إلاّ أَنَّ فِي الجَمْهَرَة : النَّكْظُ بالفَتْحِ ومِثْلُهِ في المُحْكَم . كالإِنْكاظِ والتَّنْكِيظِ
يُقَالُ : أَنْكَظَهُ ونَكِظَهُ إِذا أَعْجَلَهُ الأَوَّلُ عن الأَصْمَعِيّ . والتَّنَكُّظُ : الالْتِواءُ . يُقَالُ : تَنَكَّظَ عليه أَمْرُه إِذا الْتَوَى . والتَّنَكُّظُ : البُخْلُ . والتَّنَكُّظ : شِدَّةُ الحَالِ في السَّفَر
وفَرَّقَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالَ : تَنَكَّظَ الرَّجُلُ إِذا اشْتَدَّ عَلَيْه سَفَرُه فإِذا الْتَوَى عَلَيْهِ أَمْرُهُ فقد تَعَكَّظَ وقَدْ سَبَقَ لِلمُصَنِّف مِثْلُ هذا التَّخْلِيطِ في ع ك ظ فَلْيُحْذَر . ونَكَّظَ عَلَيْه حَاجَتَه تَنْكِيظاً : عَسَّرَهَا عن ابْنِ عَبّادٍ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : أَنْكَظَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : صَرَفَهُ كنَكَّظَهُ تَنْكِيظاً وهذِه عن ابنِ عَبّادٍ
والمَنْكَظَةُ : الشِّدَّةُ في السَّفَرِ . وقَالَ ابنُ عَبّادٍ : نَكِظَ الرَّحِيلُ كفَرِحَ إِذا أَزَفَ
وقالَ أَبُو زَيْدٍ : نَكِظْتُ لِلْخُروجِ وأَفِدْتُ لَهُ نَكَظاً وأَفَدًا بمَعْنًى
فصل الواو مع الطاء