الهَشْر بالشين المعجمة : خِفَّةُ الشيءِ ورِقَّتُه قاله ابنُ دُرَيْد . والهَيْشَر كَحَيْدر : الرَّخْوُ الضعيف والطويلُ من الرِّجال قاله الليث . الهَيْشَر : نباتٌ ضعيفٌ رِخْوٌ فيه طُولٌ على رَأْسِه بُرْعومةٌ كأنّه عُنُقُ الرَّأْلِ قال ذو الرُّمَّة يصفُ فِراخَ النَّعام :
كأنَّ أَعْنَاقَها كُرّاثُ سائِفَةٍ ... طارَتْ لَفائِفُه أو هَيْشَرٌ سُلُبُ أي مَسْلُوبُ الوَرَقِ . أو الهَيْشَر : كَنْكَرُ البَرِّ يَنْبُتُ في الرِّمال . أو الهَيْشَر : شجرٌ رَمْلِيٌّ يَطول ويَستوي وله كِمَامةٌ للبَزْرِ في رَأْسِه . أو الهَيْشَر : الخَشْخاشُ نقله الصَّاغانِيّ . وقال أبو حنيفة : من العُشبِ : الهَيْشَر وله وَرَقَةٌ شاكَةٌ فيها شَوْكٌ ضَخْمٌ وهو يَسْمُقُ وَزَهْرَتُه صَفْرَاءُ وتَطول له قَصَبَةٌ من وسَطِه حتى تكون أَطْوَلَ من الرجُلِ واحدتُه هَيْشَرَةٌ . والمِهْشارُ من الإبل : التي تَضَع هكذا في سائر النسخ مضارع وَضَع والصواب تَضْبَعُ قَبْلَها أي الإبل وتَلْقَحُ في أوّل ضَرْبَة ولا تُماجِن قاله الليث وفي بعضِ الأصول ولا تُمارِن . والمَهْشورُ من الإبل : المُحتَرِقُ الرِّئَةِ منها قاله الليث أيضاً . يقال : هَشَرَها يَهْشِرُها : حَلَبَ ما في ضَرْعِها أَجْمَعَ نقله ابنُ القَطّاع . في النوادر : شَجَرَةٌ هَشورٌ كصَبور وهَشِرَةٌ وهَمُورٌ وهَمِرَةٌ إذا كان يَسْقُط ورَقُها سريعاً . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الهُشَيْرَة تصغير الهُشْرَة بالضمّ : وهي البَطَرُ قال الصَّاغانِيّ : كأنّه أَبْدَلَ الهمزةَ هاءً والأصلُ الأَشَرَةُ من الأَشَر مثل هَيْهَات وأَيْهَات وَهَرَاق وَأَرَاق . وقولُ الجَوْهَرِيّ : الهَيْشور شجرٌ يَنْبُت في الرَّملِ يَطولُ ويَستوي وأنشد قولَ الراجزِ :
" لُبايَةً من هَمِق هَيْشُورِ تصحيفٌ وفي بعضِ النسخ : لُبابَة بموَحَّدتَيْن . وفي بعضها : لُبانَة بالنون وهو غلطٌ . والصّوابُ في الرواية : هَيْشُومِ بالميم والرَّجزُ ميميٌّ وقَبْلَه :
أَفْرِغْ لشَوْلٍ وعِشارٍ كُومِ ... باتَتْ تَعَشَّى الحَمضَ بالقَصيمِ
" لُبايَةً من هَمِقٍ هَيْشُومِ ويُروى : عَيْشُوم أي يابِس قاله الصَّاغانِيّ