الصَّادُ
هي الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير. وهو أيضاً مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين. ولا يكون حرفاً من حروف المعاني. وـ اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
هي الحرف الرابع عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير. وهو أيضاً مطبق، وهذا الإطباق هو الذي يفرق بينه وبين السين. ولا يكون حرفاً من حروف المعاني. وـ اسم لسورة معروفة في القرآن الكريم.
معنى
في قاموس معاجم
صادَ
الطيرَ والوحشَ ونحوهما ـِ صَيْداً: أمسكه بالمصيدة. وـ قَنَصَه. ويقال: صاد الناس بالمعروف: تألَّفهم وجذبهم نحوه. وـ فلاناً طيراً ونحوه: صادَهُ له.( صَيِدَ ) ـَ صَيَداً: كان أو صار أصيَدَ.( أَصَادَ ) فلاناً ونحوه: أغراه بالصيد. وـ دَاواهُ من الصَّيَدِ بالكيِّ ونحوِه.( ...
الطيرَ والوحشَ ونحوهما ـِ صَيْداً: أمسكه بالمصيدة. وـ قَنَصَه. ويقال: صاد الناس بالمعروف: تألَّفهم وجذبهم نحوه. وـ فلاناً طيراً ونحوه: صادَهُ له.( صَيِدَ ) ـَ صَيَداً: كان أو صار أصيَدَ.( أَصَادَ ) فلاناً ونحوه: أغراه بالصيد. وـ دَاواهُ من الصَّيَدِ بالكيِّ ونحوِه.( اصْطَادَهُ ): صادَهُ بمشقَّة.( تَصَيَّدَهُ ): احتال لاصطياده. ويقال: خرج يتصيَّد: يطلب الصيدَ.( اصْيَدَّ ): صَيِدَ.( الأَصْيَدُ ): المائل العنق الذي لا يستطيع الالتفات من داء. وـ المتكبّر المزهوُّ بنفسه. وـ كل ذي حَولٍ وطول من ذوي السلطان. وهي صيداء. ( الجمع ) صِيد.( الصَّادُ ): حرف من حروف الهجاء. وـ الصيَد.( الصَّيْدُ ): ما يُصاد. وفي التنزيل العزيز: {أُحِلَّ لَكُمْ صَيْدُ الْبَحْرِ}.( الصَّيَدُ ): داء بالعنق لا يُستطاع معه الالتفات. وـ الكِبْرُ.( الصَّيُودُ ): الماهر في الصيد. يقال: كلب صَيُودٌ، وصقرٌ صَيُود.( الصَّيَّادُ ): من حرفته الصيد.( الصَّيُّودُ ): على وزان تنُّورٍ: السَّهم الصائبُ.( المَصَادُ ): مكان الصيد. وـ أعلى الجبل. ( الجمع ) مَصايِدُ.( المُصْطَادُ ): الصائد. وـ المَصِيدُ.( المِصْيَدُ، والمِصْيَدَةُ ): ما يُصادُ به. ( الجمع ) مَصايِدُ.
معنى
في قاموس معاجم
وَصَدَ
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف ...
الشيءُ ـِ ( يَصِدُ ) وَصْداً: ثبت. ويقال: وصد النّسّاج بعض الخيط في بعض: أدخل اللُّحْمَة في السَّدَى. فهو واصد.( أوْصَدَ ): اتَّخذ وصِيدَة للغنم. وـ عليه: ضيّق عليه وأرهقه. وـ القِدْر: أطبقها. وـ الباب: أغلقه. وـ سَدَّه. وفي حديث أصحاب الغار: ( فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده ).( وَصَّدَهُ ): حذَّره. وـ النسّاج بعض الخيط في بعض: وصده.( اسْتَوْصَدَ ): اتَّخَذَ وصيدة للغنم.( المُوَصَّدُ ): الخِدْر.( الوَصَّادُ ): صيغة مبالغة. وـ النسّاج.( الوَصِيدُ ): النبات المتقارب الأصول. وـ بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال للغنم وغيرها. وـ فناء الدار والبيت. وفي التنزيل العزيز: {وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ}. وـ عَتَبَة الباب. ( الجمع ) وُصُد، ووصائد.( الوَصِيدَةُ ): بيت كالحظيرة من الحجارة في الجبال، للغنم وغيرها. ( الجمع ) وصائد.
معنى
في قاموس معاجم
الوَصِيدُ
فِناءُ الدار والبيت قال الله عز وجل وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ قال
الفراء الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ قال قال
ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال والوِصادُ
المُطْبَقُ
الوَصِيدُ
فِناءُ الدار والبيت قال الله عز وجل وكلبهم باسط ذِراعَيْهِ بالوَصِيدِ قال
الفراء الوَصِيدُ والأَصيدُ لغتان مثل الوِكافِ والإِكافِ وهما الفِناءُ قال قال
ذلك يونس والأَخفش والوَصِيدةُ بيتٌ يُتخذ من الحجارة للمال في الجبال والوِصادُ
المُطْبَقُ وأَوْصَدَ البابَ وآصَدَه أَغْلَقَه فهو مُوصَدٌ مثل أَوجَعَه فهو
موجَع وفي حديث أَصحاب الغار فوقع الجبل على باب الكَف فأَوْصَدَه أَي سَدَّه من
أَوْصَدْت الباب إِذا أَغلَقْتَه ويروى فأَوْطَدَه بالطاء وسيأْتي ذكره وأَوصَد
القِدْرَ أَطْبَقَها والاسم منهما جميعاً الوِصادُ حكاه اللحياني وقوله عز وجل
إِنها عليهم مُؤْصَدةٌ وقرئ مُوصَدة بغير همز قال أَبو عبيدة آصَدْتُ مُوصَدة بغير
همز قال أَبو عبيدة آصَدْتُ وأَوْصَدْتُ إِذا أَطْبَقْتَ ومعنى مُؤْصَدةٌ أَي
مُطْبَقَةٌ عليهم وقال الليث الإِصادُ والأَصِيدُ هما بمنزلة المُطْبَق يقال
أَطْبَقَ عليهم الإِصادَ والوِصادَ والأَصِيدةُ والوَصِيدة كالحظيرةِ تُتَّخَذُ
للمال إِلا أَنها من الحجارة والحَظِيرةُ من الغِصنَة تقول منه اسْتَوْصَدْتُ في
الجبل إِذا اتخذت الوَصيدة والمُوَصَّدُ الخِدْرُ أَنشد ثعلب وعُلِّقْتُ لَيْلَى
وهْيَ ذاتُ مُوَصَّدٍ ولم يَبْدُ لِلأَتْرابِ مِن ثَدْيِها حَجْمُ وَوَصَدَ
النَّسَّاجُ بعضَ الخَيْطِ في بعض وَصْداً وَوَصَّدَه أَدْخَلَ اللُّحْمَةَ في
السَّدَى الوصَّادُ الحائِكُ وفي النوادر وَصَدْتُ بالمكان أَصِدُ ووَتَدْتُ
أَتِدُ إِذا ثَبَتَّ ويقال وَصَدَ الشيءُ ووَصَبَ أَي ثَبَتَ فهو واصِدٌ ووَاصِبٌ
ومثله الصَّهْيَدُ والصَّيْهَبُ الحرُّ الشديدُ والوصيدُ النباتُ المتقاربُ
الأُصولِ ووَصَّدَه أَغراه وأَوصَدَ الكلب بالصَّيْدِ كذلك والتوصِيدُ التحذيرُ
وقوله أَنشده يعقوب ومُرْهَقٍ سالَ إِمْتاعاً بِوَصْدِته لم يَسْتَعِنْ وحَوامِي
المَوْتِ تَغْشاه قال ابن سيده لم يفسره قال وعندي أَنه إِنما عنى به خُبْتَه
سَراوِيله أَو غير ذلك منها وقوله لم يَسْتَعِنْ أَي لم يَحْلِق عانتَه
معنى
في قاموس معاجم
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
الوَصيدُ:
الفِناءُ.
وأوصدْت
البابَ
وآصَدْتُهُ،
إذا أغلقته.
وأوصِدَ
البابُ على ما
لم يسمَّ
فاعله، فهو
موصَدٌ. ومنه
قوله تعالى:
"إنَّها
عَلَيْهِمْ
موصَدَة".
قالوا:
مُطْبَقَةٌ.
والوَصيدَةُ
كالحظيرةِ
تُتَّخذ
للمال، إلا
أنَّها من
الحجارة،
والحظيرةُ من
الغِصَنَةِ.
تقول منه:
اسْتَوْصَدْتُ
في الجبل، إذا
اتَّخذته.
والوَصيدُ:
النباتُ المتقاربُ
الأصول.