الطبيب:
العالم
بالطب، وجمع
القلة
أطِبَّةٌ،
والكثير
أطِبَّاء.
تقول: ما كنتَ
طبيباَ ولقد
طَبِبت،
بالكسر.
والمتطبِّب:
الذي يتعاطى
عِلم الطِّب.
والطُبُّ والطَبُّ
لغتان في
الطِبِّ. وفي
المثل: "إن كنت
ذا طِبٍّ
فطِبَّ
لعينيك"
وطُبَّ،
وطَبَّ
الطبيب:
العالم
بالطب، وجمع
القلة
أطِبَّةٌ،
والكثير
أطِبَّاء.
تقول: ما كنتَ
طبيباَ ولقد
طَبِبت،
بالكسر.
والمتطبِّب:
الذي يتعاطى
عِلم الطِّب.
والطُبُّ والطَبُّ
لغتان في
الطِبِّ. وفي
المثل: "إن كنت
ذا طِبٍّ
فطِبَّ
لعينيك"
وطُبَّ،
وطَبَّ. وكلُّ
حاذقٍ طبيبٌ
عند العرب.
قال المرار:
يَدينُ
لِمَزْرورٍ
إلى جَنْب
حَلْقة
من الشِبْه
سوَّاها
برفق
طبيبُها
وفلان
يستطبّ
لوجعه، أي
يستوصف
الدواءَ أيُّه
يصلُح لدائه.
والطُبُّ:
السحر، تقول
منه: طُبَّ
الرجل فهو
مطبوب. وتقول
أيضاً: ما ذاك
بِطِبِّي، أي
بدهري وعادتي.
قال الشاعر:
وما
إنْ طِبُّنا
جُبْنٌ ولكن
منايانا
ودَولَةُ آخَرينـا
ورجل
طَبٌّ
بالفتح، أي
عالم. وفَحل
طَبٌّ، أي
ماهر بالضِرابِ.
الأصمعي:
الطِبابة:
الجلدة التي
يغَطَّى بها الخُرَزُ،
وهي معترِضة
كالإصبع
مَثْنِيَّةٌ
على موضع
الخَرْز،
والجمع
الطِباب. قال
جرير:
بَلى
فارفضَّ
دمعُك غير
نَزْرٍ
كما
عيَّنْتَ
بالسَرَبِ الطِبابـا
تقول
منه: طَبَبْتُ
السِقاء
أطُبُّه،
وطبَّبْتُه
أيضاً، شدِّد
للكثرة. قال
الكميت يصف
قَطاً:
أو
الناطقات
الصادقات
إذا غَدَتْ
بأسقِيَةٍ
لم
يَفْرِهِنَّ المُطَـبِّـبُ
والطِبابة
أيضاً: طريقةٌ
من رمل أو
سَحاب. وكذلك
الطِبَّة
بالكسر.
والطِبَّة
أيضاً: الشُقَّة
المستطيلة من
الثوب،
والجمع
الطِبَبُ.
وكذلك طِبَبُ
شُعاع الشمس،
وهي الطرائق
التي تُرى
فيها إذا طَلَعَتْ.
والتطبيب: أن
تعلّق
السِقاء من
عمود البيت ثم
تَمخُضه.
معنى
في قاموس معاجم
الوَطْبُ:
سِقاء اللبن
خاصَّة. قال
ابن السكيت:
وهو جلدُ
الجَذعِ فما
فوقه. وجمع
الوَطَبِ في
القلَّة
أوْطُبٌ،
والكثير
وِطابٌ. قال
امرؤ القيس:
وأَفْلَتَهُنَّ
عِلْباءٌ
جَـريضـاً
ولو أدْرَكْنَهُ
صَفِرَ
الو
الوَطْبُ:
سِقاء اللبن
خاصَّة. قال
ابن السكيت:
وهو جلدُ
الجَذعِ فما
فوقه. وجمع
الوَطَبِ في
القلَّة
أوْطُبٌ،
والكثير
وِطابٌ. قال
امرؤ القيس:
وأَفْلَتَهُنَّ
عِلْباءٌ
جَـريضـاً
ولو أدْرَكْنَهُ
صَفِرَ
الوِطابُ
والوَطْبُ:
الرجل الجافي.
والوَطْباءُ:
المرأة
العظيمة
الثَدي،
كأنَّها ذات
وَطْبٍ.