وَطَنَ
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ ...
بالمكان ـِ ( يَطِنُ ) وَطْناً: أقام به.( أَوْطَنَ ) المكانَ: وَطَنَ به. وـ البلد: اتَّخذه وطناً. وـ نفسه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به.( وَاطَنَهُ ) على الأمر: أضمر فعله معه. وـ وافقه عليه. وـ القوم: عاش معهم في وطن واحد. ( محدثة ).( وَطَّنَ ) بالبلد: اتّخذه محلاًّ وسكناً يقيم فيه. وـ نفسه على الأمر، وله: حملها عليه.( اتَّطَنَ ) البلد: اتخذه وطناً.( تَوَطَّنَ ): مطاوع وطَّنَ. يقال: توطَّنَت نفسه على الشيء: ذلَّت وتمهَّدت له. وـ الأرض، وبها: اتخذها وطناً.( اسْتَوْطَنَ ) البلدَ: توطَّنه.( المَوْطِنُ ): الوطن. وـ كلّ مكان أقام به الإنسان لأمر. وـ المجلس. وـ المَشْهَد من مشاهد الحرب. ( الجمع ) مواطن.( المِيطَانُ ): موضع يوطن لترسل منه الخيل في السِّباق. ( الجمع ) مياطين.( الوَطَنُ ): مكان إقامة الإنسان ومقرّه، وإليه انتماؤه ولد به أو لم يولد. وـ مربِض البقر والغنم الذي تأوي إليه. ( الجمع ) أوطان.
معنى
في قاموس معاجم
طَنَّ
ـِ طَنًّا، وطَنيناً: صوَّت ورنَّ. يقال: طنَّ الذبابُ، وطنَّ النحاسُ، وطنَّ العودُ، وطنَّت الأذنُِ. وـ المقطوعُ: كان له صوت عند قطعه.( أطَنَّه ): جعله يطِنّ. وـ ساقَه: قطعها.( طَنَّنَ ): مبالغة في طنّ.( الطَّنّ ): رُطب أحمر شديد الحلاوة.( الطُّنّ ): الطَّنّ. وـ بدن الإنسان ...
ـِ طَنًّا، وطَنيناً: صوَّت ورنَّ. يقال: طنَّ الذبابُ، وطنَّ النحاسُ، وطنَّ العودُ، وطنَّت الأذنُِ. وـ المقطوعُ: كان له صوت عند قطعه.( أطَنَّه ): جعله يطِنّ. وـ ساقَه: قطعها.( طَنَّنَ ): مبالغة في طنّ.( الطَّنّ ): رُطب أحمر شديد الحلاوة.( الطُّنّ ): الطَّنّ. وـ بدن الإنسان وغيره. وـ القامة. وـ حزمة القصب أو الحطب. وـ العدل من القطن المحلوج. وـ وزن للأثقال يقدر بألف كيلوجرام. ( د ). ( الجمع ) أطنان، وطِنان.( الطَّنَّان ): ( فعال من طنّ ) وهي طَنَّانة. يقال: قصيدة طَنَّانة، أو طَنَّانة رنَّانة: ذائعة الصِّيت والذِّكر في الآفاق والأقطار.( الطُّنِّيّ ): الجسيم.( الطَّنِين ): ضرب من الأصوات كصوت الناقوس والعود. ويقال: قصيدة، أو خطبة، أو مقالة لها طنين: صدى وذكر وجلجلة في المحافل وغيرها.
معنى
في قاموس معاجم
طَنِيَ
ـَ طَنًى: ضَنِيَ. وـ مَرِض. وـ أصابه الطَّنَى. وـ في فجوره: مضى. ( انظر: طنأ، وطنئ ).( أطْنَى ): أطنأ، أو مال إلى الطَّنى. وـ مال إلى التهمة والرّيبة. وـ في فجوره: مضى. وفلاناً أصابه في غير مقتل. وـ المرض فلاناً: أصابه وأبقى فيه بقية. ويقال: حيَّة لا تُطْني: يموت لديغها من ...
ـَ طَنًى: ضَنِيَ. وـ مَرِض. وـ أصابه الطَّنَى. وـ في فجوره: مضى. ( انظر: طنأ، وطنئ ).( أطْنَى ): أطنأ، أو مال إلى الطَّنى. وـ مال إلى التهمة والرّيبة. وـ في فجوره: مضى. وفلاناً أصابه في غير مقتل. وـ المرض فلاناً: أصابه وأبقى فيه بقية. ويقال: حيَّة لا تُطْني: يموت لديغها من ساعته. وضربة لا تطني: قاتلة. وـ الشجرَ أو ثمرَ النخل: باعه.( اطَّنَى ) الشجرَ أو ثمرَ النخل: اشتراه.( الطَّنَى ): الطِّنء. وـ الضنى أو المرض. ويوصف به فيقال: رجل طنًى. وـ لزوق الطِّحال، أو الرئة بالجنب، أو الأضلاع من العطش، أو شدته. وـ عِظم الطِّحال من الحمّى. وـ شراء الشجر، أو بيع ثمر النخل خاصة. وـ الطّنّ. وـ المكان الذي يكون مَحَمَّة لا يحله أحد إلا حُمّ.( الطِّنَى ): العافية من لدغ العقرب.