حَشَكَتِ
الدِرَّةُ
تَحْشِكُ
حَشْكاً، بالتسكين
وحُشوكاً:
امتلأت.
وأمَّا قول
زهير:
خافَ
العُيونَ
فلم
يُنْظَرْ به
الحَشَكُ
فإنّما
حرّكه
للضرورة، أي
لم تنتظر به
أمّه حُشوكَ
الدِرَّةِ.
ويقال: ناقةٌ
حَشوكٌ
وحَشودٌ،
للت
حَشَكَتِ
الدِرَّةُ
تَحْشِكُ
حَشْكاً، بالتسكين
وحُشوكاً:
امتلأت.
وأمَّا قول
زهير:
خافَ
العُيونَ
فلم
يُنْظَرْ به
الحَشَكُ
فإنّما
حرّكه
للضرورة، أي
لم تنتظر به
أمّه حُشوكَ
الدِرَّةِ.
ويقال: ناقةٌ
حَشوكٌ
وحَشودٌ،
للتي يجتمع اللبنُ
في ضَرعها
سريعاً:
وحَشَكَتِ
النَخلة أيضاً:
كثُر حملها؛
وهي نخلةٌ
حاشِكٌ.
وحَشَكْتُ
الناقة، أي
تركتُها ولم
أحلُبْها
حتَّى اجتمع
لبنُها. ومنه
قول الشاعر:
عَدَتْ
وهي
مَحْشوكَةٌ
حافِلُ
والحِشاكُ:
الشِبامُ، عن
ابن دريد، وهو
عودٌ يُعرض في
فم الجَدْي
ويُشَدُّ في
فقاه، يمنعُه
من الرضَاع.
وحَشَكَ القومُ،
أي احتَشدوا
واجتمعوا.
وحَشَكَتِ الريحُ،
أي ضعفتْ
واختلفتْ
مهابُّها.
ورياحٌ حواشِكُ:
مختلفات
المهابّ. قال
أبو زيد:
الحَشْكَةُ
من المطر، وهي
فوقَ
البَغْشَةِ،
وقد حَشَكَتِ
السماءُ
تَحْشُكُ
حَشْكاً.