الخَطَل خفة
وسرعة خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل والخاطل الأَحمق العَجِل وهو أَيضاً
السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ قال أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي
التهذيب يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ وللمقاتل السريع الطعن خَطِل وأَنشد أَحْوَس
في الظَّل
الخَطَل خفة
وسرعة خَطِلَ خَطَلاً فهو خَطِلٌ وأَخْطَل والخاطل الأَحمق العَجِل وهو أَيضاً
السَّريع الطَّعنِ العَجِلُهُ قال أَحْوَس في الهَيْجاء بالرُّمْح خَطِل وفي
التهذيب يقال للأَحمق العَجِل خَطِلٌ وللمقاتل السريع الطعن خَطِل وأَنشد أَحْوَس
في الظَّلْماء بالرُّمح الخَطِل فأَتى بالخَطِل بالأَلف واللام وسهم خَطِلٌ
يَعْجَل فيذهب يميناً وشمالاً لا يَقْصِد قَصْد الهَدَف قال هذا لذاك وقَوْلُ
المرءِ أَسْهُمُه منها المُصيبُ ومنها الطائش الخَطِل والفعل من كل ذلك خَطِل
خَطَلاً وهو أَخْطَلُ وقوله لما رأَيت الدهرَ جَمًّا خَبَلُه أَخْطَلَ والدَّهْرُ
كثيرٌ خَطَلُه إِنما عنى أَنه لا يقصد في أَعماله ولا يعتدل في أَفعاله ورجل
خَطِلُ اليدين وخَطِلٌ في المعروف عَجِلٌ عند أَعْطاء النَّفَل ويقال للجَوَاد من
الرجال خَطِلُ اليدين بالمعروف أَي عَجِلٌ عند الإِعطاء الجوهري رجل جَواد خَطِلٌ
أَي سريع الإِعطاء والخَطَل الكلام الفاسد الكثير المضطرب خَطِلَ خَطَلاً فهو
أَخطل وخَطِل أَبو عبيد الهُراء المَنْطِق الفاسد ويقال الكثير والخَطَل مثله وقال
ابن الأَعرابي في قوله رؤْبة ودَغْية من خَطِل مُغْدَوْدِن الدَّغْية الخُلُق
الرديء إِنه لذو دَغَوات
( * قوله « لذو دغوات » عبارة الجوهري إنه لذو دغوات ودغيات أي أخلاق رديئة ) أَي
أَخلاق رديئة قال والخَطِل المضطرب أَبو عمرو خَطِلَ الرجلُ في كلامه بالكسر
خَطَلاً وأَخْطَل في كلامه بمعنى واحد أَي أَفْحَش وفي حديث عليّ رضي الله عنه
فركب بهم الزَّلَل وزَيَّن لهم الخَطَل الخَطَل المَنْطِقُ الفاسد وخَطَلُ
المرأَةِ فُحْشُها وريبتها وامرأَة خَطَّالة فَحَّاشة أَو ذات ريبة والخَطَلُ
الطول والاضطراب يكون ذلك في الإِنسان والفرس والرمح ونحو ذلك رمح خَطِلٌ وأَخْطل
مضطرب ولسان خَطِل ورجل أَخطل اللسان إِذا كان مضطرب اللسان مُفَوَّهاً ورجل خَطِل
القوائم طويلُها وأُذُن خَطْلاءُ بَيِّنة الخَطَل طويلة مضطربة مسترخية وشاة
خَطْلاء أَذْناءُ الليث الخَطْلاء من الشاء العريضة الأُذنين جدًّا أُذُناه
خَطْلاوَانِ كأَنهما نَعْلان ويقال للمرأَة الجافية الخَلْق الطويلة اليدين امرأَة
خَطْلاء ونِسْوة خُطْل وكلاب الصيد خُطْلٌ لاسترخاء آذانها والفعل من كل ذلك خَطِلَ
خَطَلاً وثَلَّة خُطْل وهي الغنم المسترخية الآذان ومنه سمي الأَخْطَل الشاعر وقيل
إِنما سمي بذلك لطول لسانه وقيل هو من الخَطَل في القول وذلك أَنه قال لكعب بن
جُعَيل لعَمْرُك إِنَّني وابْنَيْ جُعَيْل وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئيمُ فقال له كعب
إِنك لأَخْطَل من الخَطَل في القول وهو الفُحْش فسمي الأَخْطل قال ابن سيده وليس
ذلك بشيء والخَطَل التَّلَوِّي والتبختر وقد خَطِل في مِشْيته والخَطِل من الثياب
ما خَشُن وغَلُظَ وجَفَا وأَنشد أَعَدَّ أَخْطالاً له وترمقا يعني الصَّيّاد
والخَطِل طَرَف الفُسْطاط وجمعه أَخطال وثوب خَطِلٌ يَنْجَرُّ على الأَرض من طوله
والخَيْطَل السِّنَّوْر قال يُداري النَّهار بسَهْم له كما عالج الغُفَّةَ
الخَيْطَلُ
( * قوله « يداري النهار إلخ » تقدم هذا البيت في ترجمة غفف يدير النهار بجشء له
إلخ والجشء بالفتح هو السهم )
ابن الأَعرابي هي الهرُّ
( * قوله « هي الهرّ » هكذا في الأصل والهرّ يقع على الذكر والانثى )
والخَيْطَل الخازِبَازُ والخَيْطَل الكلب والخَيْطَل من أَسماء الداهية والخَيْطَل
جماعة الجراد مثل الخَيْط قال ابن سيده وإِنما لم أَحكم على لامها بالزيادة لأَن
اللام قليلاً ما تزاد إِنما زيدت في عَبْدَل ولذلك قضينا أَن لام طَيسَل أَصل وإِن
كانوا قد قالوا طَيْس والخَيْطَل العَطَّار