الشَّازِبُ
الضامِرُ اليابِسُ من الناس وغيرهم وأَكثرُ ما يُستعمل في الخيلِ والناس وقال
الأَصمعي الشازِبُ الذي فيه ضُمور وإِن لم يكن مهزولاً والشَّاسِفُ والشاسِبُ الذي
قد يَبِسَ قال وسمعت أَعرابياً يقول ما قال الحطيئة أَيْنُقاً شُزُباً إِنما قال
أَعْنُ
الشَّازِبُ
الضامِرُ اليابِسُ من الناس وغيرهم وأَكثرُ ما يُستعمل في الخيلِ والناس وقال
الأَصمعي الشازِبُ الذي فيه ضُمور وإِن لم يكن مهزولاً والشَّاسِفُ والشاسِبُ الذي
قد يَبِسَ قال وسمعت أَعرابياً يقول ما قال الحطيئة أَيْنُقاً شُزُباً إِنما قال
أَعْنُزاً شُسُباً وليست الزاي ولا السين بدلا إِحداهما من الأُخرى لتَصَرُّفِ
الفعلين جميعاً والجمع شُزَّبٌ وشَوازِبُ وقد شَزَبَ الفرسُ يَشْزُبُ شَزَباً
وشُزُوباً وخَيْلٌ شُزَّبٌ أَي ضَوامِرُ وفي حديث عمر يَرْثي عُرْوةَ بن مسعود
الثقفي
بالخيلِ عابِسةً زُوراً مَناكِبُها ... تَعْدُو شَوازِبَ بالشُّعْثِ الصَّناديدِ
والشَّوازِبُ المُضَمَّراتُ جمع شازِبٍ ويجمع على شُزَّبٍ أَيضاً وأَتانٌ شَزْبةٌ
ضامِرةٌ التهذيب الشَّوزَبُ والمَئِنَّةُ العَلامةُ وأَنشد غُلامٌ بَينَ عَيْنَيْه
شَوْزَبُ والشَّزِيبُ القَضِيبُ من الشجر قبل أَن يُصْلح وجمعه شُزُوبٌ حكاه أَبو
حنيفة وقَوْسٌ شَزْبةٌ ليست بجَديدٍ ولا خَلَقٍ وفي بعض الحديث وقد تَوَشَّحَ
بِشَزْبةٍ كانت معَه الشَّزْبةُ من أَسْماءِ القَوْسِ وهي التي ليست بجَديد ولا
خَلَقٍ كأَنها التي شَزَبَ قَضِيبُها أَي ذَبَلَ وهي الشَّزيبُ أَيضاً ومكان
شازِبٌ أَي خَشِنٌ