الشَّازِبُ : الخَشِنُ . والضَّامِرُ اليَابِسُ مِنَ النَّاسِ وغَيْرِهم وأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَل في الخَيْلِ والنَّاسِ . ويقال : مَكَانٌ شَازِبٌ أَي خَشِنٌ . وقال الأَصْمَعِيُّ : الشَّازِبُ : الَّذِي فِيهِ ضُمُورٌ وإِنْ لَم يَكُنْ مَهْزُولاً . ج شُزَّبٌ كَرُكَّعٍ وشَوَازِبُ . وقد شَزَبَ الفَرَسُ كنَصَر شَزُب مِثْلُ كَرُم . يَشْزُبُ شَزْباً وشُزُوباً لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ وخَيْلٌ شُزَّبٌ : ضَوَامِرُ . وفِي حَدِيثِ عُمَر يَرْثِي عُرْوَةَ بءنَ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيَّ :
بالخَيْلِ عَابِسَةً زُوراً مَنَاكِبُها ... تَعْدُو شَوَازِبَ بالشُّعثِ الصَّنَادِيدِ الشَّوَازِبُ : المُضَمَّرَاتُ . والشَّزِيبُ : القَضِيبُ من الشَّجَر قَبْلَ أَنْ يُصْلَح ج شُزُوب حَكَاهُ أَبُو حَنِيفَة الشَّزِيبُ : من أَسْمَاءِ القَوْسِ وهي لَيْسَت بجَدِيدٍ ولا خَلَقٍ مُحَرَّكَة ؛ كأَنها التي شَزَبَ قَضِيبُهَا أَي ذَبَل كالشَّنْزَبَة كَذَا في النُّسَخِ بِزِيَادَةِ النُّون والصَّوَابُ كالشَّزْبة ومثله في لسان العرب وغيره من الأُمهات . وفي بعضِ الحَدِيثِ : وقد تَوَشَّح بشَزْبَةٍ كَانَتْ مَعَه . والشَّنْزَبَةُ كَذَا في النُّسَخ بِزِيَادَة النُّون والصَّوَابُ والشَّزْبَةُ من الأُتُنِ : الضَّامِرُ المَهْزُول . يقال : أَتَانٌ شَزْبَةٌ . الشَّزْبَةُ بالضّمِّ مِثْلُ الفُرْصَةِ عَنِ الفَرَّاء قَاله الصَّاغَانِيّ . في التَّهْذيب : الشَّوْزَبُ والمَئِنَّةُ : العَلاَمَةُ . وأَنْشد :
" غُلاَمٌ بَيْنَ عَيْنَيْه شَوْزَبُ وشَزَّبَهُ تَشْزِيباً : ذَبَّلَهُ وضَمَّرَه . يقال : هُم مُتَشَازِبُونَ أَيْ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهم حَظٌّ يَنْتَظِرُه . وظِبَاءُ شَوَازِبُ إِذا أَتَتْ مِنْ بُعْدٍ فهي شَازِبَة أَي ضَامِرَة لبُعْدِ المَسَافَة . ومما يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : شزهب