مِأَسَ عليه كمَنَعَ مَأْساً : غَضِبَ . ومَأَسَ بَيْنَهُم يَمْأَسُ مَأْساً : أَفْسَدَ كأَرَّشَ بَيْنَهَم وأَرَّثَ قالَه أَبو زَيْدٍ . ومَأَسَ الجِلْدَ : عَرَكَه عن ابن عَبّادٍ . ومَأَسَتِ النَّاقَةُ مَأْساً : إشْتَدَّ حَفْلُهَا عن أَبي عَمْروٍ . ومَأَسَ الجُرْحُ : إتَّسَع كمَئِسَ كفَرِحَ نَقَلَه الصّاغانِيُّ وابنُ عَبّادٍ . والمِمْأَسُ كمِنْبَرٍ : السَّرِيعُ الطَّيَّاشُ عن ابنِ عَبّادٍ . والمِمْأَسُ أَيْضاً : النَّمَّامُ . ويُقَال : هو الذي يَسْعَى بَيْنَ النّاسِ بالفَسَادِ عن ابن الأَعْرَابيِّ كالمائِسِ والمَؤُوسِ كناصِرٍ وصَبُورٍ قال الكُمَيْت :
أَسَوْتَ دِماءً حاوَلَ القَوْمُ سَفْكَهَا ... ولا يَعْدَمُ الآسُونَ في الغَيِّ مائِسَاً وفَاتَه : رجُلٌ مِمْآسٌ كمِحْرَابٍ بهذا المَعْنَى . والمَآسُ كشَدَّادٍ عن كُرَاع والمَأْؤوسُ كمَنْصُور قال رُؤْبَةُ :
" ما إِن أُبالِي مَأْسَكَ المَأْوُوسَا هكذا وُجِدَ في نُسْخَةٍ مَقْرُوءَة من أَراجِيزِ رُؤْبَةَ عن ابن دُرَيْدٍ كما في العُبابِ