يَمَّمْتُهُ:
قصدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُهُ:
تقصَّدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُ
الصعيدَ
للصلاة،
وأصله التعمُّد
والتوخِّي،
من قولهم:
تَيَمَّمْتُكَ
وتَأَمَّمْتُكَ.
قال ابن
السكيت: قوله
تعالى: "فتَيَمَّموا
صعيداً
طيِّباً"، أي
اقصدوا لصعيدٍ
طيِّبٍ. ثم
كثر
يَمَّمْتُهُ:
قصدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُهُ:
تقصَّدتُهُ.
وتَيَمَّمْتُ
الصعيدَ
للصلاة،
وأصله التعمُّد
والتوخِّي،
من قولهم:
تَيَمَّمْتُكَ
وتَأَمَّمْتُكَ.
قال ابن
السكيت: قوله
تعالى: "فتَيَمَّموا
صعيداً
طيِّباً"، أي
اقصدوا لصعيدٍ
طيِّبٍ. ثم
كثر
استعمالهم
لهذه الكلمة
حتَّى صار
التَيَمُّمُ
مسحَ الوجه
واليدين
بالتراب. ويَمَّمْتُهُ
برُمْحي، أي
توخَّيته
وقصدته دونَ
مَنْ سِواه.
وقال:
يَمَّمْتُهُ
الرمحَ
صدراً ثم
قلتُ لـه
هذي
المروءةُ لا
لِعْبُ
الزَحاليقُ
ويَمَّمْتُ
المريضَ
فتَيَمَّمَ
للصلاة. الأصمعيّ:
اليَمامُ:
الحمامُ
الوحشي، الواحدة
يَمامَةٌ.
وقال الكسائي:
وهي التي تألف
البيوت.
واليَمُّ:
البحرُ، وقد
يُمَّ الرجلُ
فهو
مَيْمومٌ،
إذا طرح في
البحر.
معنى
في قاموس معاجم
المَهْنَةُ
بالفتح:
الخدمة. وحكى
أبو زيد والكسائي:
المِهْنَةُ
بالكسر.
والماهِنُ:
الخادمُ، وقد
مَهَنَ
القومَ
يَمْهَنُهم
مُهْنَةً، أي
خدمهم. ويقال
أيضاً:
مَهَنْتُ
الإبلَ مَهْنَةً،
إذا حلَّيتها
عن الصَدَرِ.
وامْتَهَنْتُ
الشيءَ
ابْتذلته.
و
المَهْنَةُ
بالفتح:
الخدمة. وحكى
أبو زيد والكسائي:
المِهْنَةُ
بالكسر.
والماهِنُ:
الخادمُ، وقد
مَهَنَ
القومَ
يَمْهَنُهم
مُهْنَةً، أي
خدمهم. ويقال
أيضاً:
مَهَنْتُ
الإبلَ مَهْنَةً،
إذا حلَّيتها
عن الصَدَرِ.
وامْتَهَنْتُ
الشيءَ
ابْتذلته.
وأمْهَنْتُهُ:
أضعفته. ورجلٌ
مَهينٌ:
حقيرٌ.