الرَوْقُ:
القَرْنُ؛
والجمع
أَرْواقٌ.
ومضى رَوْقُ
الليل، أي
طائفة.
والرَوْقُ
أيضاً والرِواقُ:
سقفٌ في مقدّم
البيت.
وثلاثةُ
أَرْوِقَةٍ،
والكثير روقٌ.
ويقال: فعله
في روقِ
شبابِه
ورَيْقِ
شبابِه ورَيِّقِ
شبابِه أي في
أوّله.
ورَيِّقُ
كلِّ
الرَوْقُ:
القَرْنُ؛
والجمع
أَرْواقٌ.
ومضى رَوْقُ
الليل، أي
طائفة.
والرَوْقُ
أيضاً والرِواقُ:
سقفٌ في مقدّم
البيت.
وثلاثةُ
أَرْوِقَةٍ،
والكثير روقٌ.
ويقال: فعله
في روقِ
شبابِه
ورَيْقِ
شبابِه ورَيِّقِ
شبابِه أي في
أوّله.
ورَيِّقُ
كلِّ شيءٍ:
أفضله. ويقال:
أكل فلان
رَوْقَهُ،
إذا طال عمره
حتى تتحاتَّ
أسنانُه.
والأرْواقُ:
الفَساطيطُ.
يقال: ضرب
فلان
رَوْقَهُ
بموضع كذا، إذا
نزل به وضرب
خيمَتَه.
ويقال: ألقى
فلانٌ عليك
أَرْواقَهُ
وشَراشِرَهُ،
وهو أن تحبَّه
حباً شديداً.
ويقال أيضاً:
ألقى أَرْواقَهُ،
إذا عدا
واشتدَّ
عَدْوُهُ.
وربَّما قالوا:
ألقى
أَرْواقَهُ،
إذا أقام
بالمكان واطمأنَّ
به، كما يقال:
ألقى عصاه.
وألقت
السحابة أَرْواقَها،
أي مطرها
ووَبْلَها.
والرِواقُ: سترٌ
يُمَدُّ دون
السقف، يقال:
بيتٌ
مُرَوَّقٌ.
ومنه قول
الأعشى:
فَظَلْتُ
لديهم في
خِباءٍ
مُرَوَّقِ
وربّما
قالوا: رَوّقَ
الليلُ إذا
مدّ رِواقَ ظلمته
وألقى
أَرْوِقَتَهُ.
وراقَني
الشيءُ يَروقُني،
أي أعجبني.
ومنه قولهم:
غلمانٌ روقَةٌ
وجوار
روقَةٌ، أي
حسان. وهو جمع
رائِقٍ، وروق
أيضاً.
والرَوَقُ
بالتحريك: أن
تَطولَ
الثنايا
العليا
السفلى.
والرجلُ
أَرْوَقُ.
وراقَ الشراب
يَروقُ
رَوْقاً، أي
صفا.
ورَوَّقْتُهُ
أنا
تَرْويقاً.
والراووقُ:
المِصْفاةُ،
وربَّما
سمَّوا
الباطِيَةَ
راووقاً.
وإراقَةُ
الماءِ
ونحوِه:
صَبُّه.
معنى
في قاموس معاجم
الأَرَقَ:
السَهرُ. وقد
أَرِقْتُ
بالكسر، أي سهرتُ،
وكذلك
ائْتَرَقْتُ
فأنا أرقٌ.
وأَرَّقَني
كذا تأريقاً،
أي أسهرني. والأَرقانُ:
لغة في
اليَرَقانِ،
وهو آفةٌ تصيب
الزرع، وداءُ
يصيب الناس.
يقال زرعٌ
مَأْروقٌ
ومَيروقٌ.
وقولهم: "جاء
بأمّ
الرُ
الأَرَقَ:
السَهرُ. وقد
أَرِقْتُ
بالكسر، أي سهرتُ،
وكذلك
ائْتَرَقْتُ
فأنا أرقٌ.
وأَرَّقَني
كذا تأريقاً،
أي أسهرني. والأَرقانُ:
لغة في
اليَرَقانِ،
وهو آفةٌ تصيب
الزرع، وداءُ
يصيب الناس.
يقال زرعٌ
مَأْروقٌ
ومَيروقٌ.
وقولهم: "جاء
بأمّ
الرُبَيقِ
على أُرَيْقٍ"
يعني به
الداهية. قال
أبو عبيد: وأصله
من الحيّات.