سَلَلْتُ
الشيء
أَسُلُّهُ
سَلاًّ. يقال:
سَلَلْتُ
السيف
واسْتَلَلْتُهُ
بمعنىً. وأتيناهم
عند
السَلَّةِ: أي
عند
اسْتِلالِ
السيوف. والسَلّةُ:
السَرِقَةُ.
يقال: لي في
بني فلان سَلَّةٌ.
وفرسٌ شديدُ
السَلَّةِ،
وهي دَفْعَتُهُ
في سِباقه.
يقال: خ
سَلَلْتُ
الشيء
أَسُلُّهُ
سَلاًّ. يقال:
سَلَلْتُ
السيف
واسْتَلَلْتُهُ
بمعنىً. وأتيناهم
عند
السَلَّةِ: أي
عند
اسْتِلالِ
السيوف. والسَلّةُ:
السَرِقَةُ.
يقال: لي في
بني فلان سَلَّةٌ.
وفرسٌ شديدُ
السَلَّةِ،
وهي دَفْعَتُهُ
في سِباقه.
يقال: خرجَتْ
سَلَّتَهُ
على الخيل.
والسالُّ:
المَسيلُ
الضيِّقُ في
الوادي،
وجمعه
سُلاَّنٌ. والمَسِلَّةُ
بالكسر: واحدة
المَسَالِّ،
وهي الإبر
العِظام.
والسَليلُ:
الولد؛
والأنثى سَليلَةٌ.
وقال:
سَليلَةُ
أفراس
تَخَلَّلَها
نغلُ
والسَليلُ:
الوادي
الواسعُ
يُنْبِت
السَلَمَ
والسَمُرَ.
يقال سَليلٌ
من سَمُرٍ،
كما يقال:
غالٌّ من
سَلَمٍ. قال
زهير:
كَأَنَّ
عَيْني وقد
سالَ
السَليلُ
بهم
وجيرَةٌ
ما هُمُ لو
أنَّهـم أمَـمُ
ويقال:
سَليلَةٌ من
شَعَرٍ، لِما
اسْتُلَّ من
ضريبته، وهو
شيء يُنْفَشُ
منه ثم
يُطْوى، ويُدْمَجُ
طِوالاً،
طولُ كلِّ
واحدة نحوٌ من
ذراع، في غلط
أَسَلَةِ الذراع،
ويُشَدُّ ثم
تَسُلُّ منه
المرأة الشيءَ
بعد الشيءِ
فتغزِله.
والسُلالُ،
بالضم: السِلُّ.
يقال:
أَسَلَّه
الله، فهو
مَسْلولٌ؛ وهو
من الشواذّ.
وسُلالَةُ
الشيء: ما
اسْتُلَّ منه.
والنُطفة
سُلالَةُ
الإنسان.
وأسَلَّ يُسِلُّ
إسْلالاً، أي
سرق.
والإسْلالُ:
الرِشْوَةُ
والسرقةُ. وفي
الحديث: "لا
إغْلالَ ولا إسْلالَ"
وهذا يحتمل
الرشوة
والسرقة
جميعاً. وانْسَلَّ
من بينهم، أي
خرج. وفي
المثل: رَمتْني
بدائها
وانْسَلّتْ.
وتَسَلَّلَ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
الأَسَلَةُ:
مستدَقُّ
اللِسان
والذِراع.
ورجلٌ أَسيلُ
الخدِّ، إذا
كان ليِّن
الخدّ طويلَه.
وكلُّ
مسترسلٍ
أَسِيلٌ. وقد
أَسُلَ بالضم
أَسالَةً.
وقولهم: هو
على آسالٍ من
أبيه، مثل
آسانٍ، أي على
شبهٍ من أبيه
وعلاماتٍ
وأخلاقٍ. أسن
الآسِنُ من
ال
الأَسَلَةُ:
مستدَقُّ
اللِسان
والذِراع.
ورجلٌ أَسيلُ
الخدِّ، إذا
كان ليِّن
الخدّ طويلَه.
وكلُّ
مسترسلٍ
أَسِيلٌ. وقد
أَسُلَ بالضم
أَسالَةً.
وقولهم: هو
على آسالٍ من
أبيه، مثل
آسانٍ، أي على
شبهٍ من أبيه
وعلاماتٍ
وأخلاقٍ. أسن
الآسِنُ من
الماء، مثل الآجِنِ.
وقد أَسَنَ
الماء
يَأْسَنُ
ويأْسُنُ
أُسُوناً.
ويقال أيضاً:
أسِنَ الماء
بالكسر
يأْسَنُ
أَسَناً، فهو
أسِنٌ.
وأَسِنَ الرجل
أيضاً، إذا
دخل البئر
فأصابته ريح
منتِنة من ريح
البئر أو غير
ذلك فغُشيَ
عليه،أو دارَ رأسُه.
قال زهير:
يُغادِرُ
القِرْنُ
مصفرَّاً
أَنـامِـلُـهُ
يَميدُ
في الرمح
مَيْدَ
المائحِ
الأَسِنِ
وتَأَسَّنَ
الماء:
تغيَّر. أبو
زيد: تأَسَّنَ
عليّ
تَأَسُّناً،
اعتلّ وأبطأ.
أبو عمرو:
تأَسَّنَ
الرجلُ أباه،
إذا أخذ أخلاقه.
وقال
اللحيانيّ:
إذا نزع إليه
في الشّبَهِ.
يقال هو على
آسانٍ من
أبيه، أي على
شمائلَ من
أبيه، أو على
أخلاق من
أبيه، واحدها
أُسُنٌ مثل
خُلُقٍ
وأخْلاقٍ.
والاسُنُ
أيضاً: واحد الآسانِ،
وهي طاقات
النِسْعِ
والحَبْلِ،
عن أبي عمرو.
وأنشد الفراء
أسعد بن زيدِ
مناةَ بن
تميم،
ولَقَتُ سعدٍ
الفِزْرُ:
لقد
كنتُ أَهْوى
الناقِمِيَّةَ
حِقْتَةً
فقد
جعلّتْ
آسانُ
وَصْلٍ
تَقطّعُ
والأَسُنُ
أيضاً: بقيّة
الشحم. يقال:
سمنتْ ناقته
عن أُسُنٍ، أي
عن شحمٍ
قديمٍ. والجمع
أَسانٌ.