مارَ
الشيء يَمورُ
مَوْراً:
تَرَهْيَأَ،
أي تحرَّك
وجاء وذهب،
كما
تَكَفَّأُ
النخلةُ العَيْدانة.
والتمَوُّرُ
مثله. وقوله
تعالى: "يومَ
تَمورُ
السماء مَوْراً".
قال الضحاك:
تموج موجاً.
وقال أبو عبيدة:
تَكَفَّأُ.
والأخفش مثله.
وأنشد للأعشى:
مارَ
الشيء يَمورُ
مَوْراً:
تَرَهْيَأَ،
أي تحرَّك
وجاء وذهب،
كما
تَكَفَّأُ
النخلةُ العَيْدانة.
والتمَوُّرُ
مثله. وقوله
تعالى: "يومَ
تَمورُ
السماء مَوْراً".
قال الضحاك:
تموج موجاً.
وقال أبو عبيدة:
تَكَفَّأُ.
والأخفش مثله.
وأنشد للأعشى:
كأنَّ
مِشْيَتَها
من بيت
جارتِـهـا
مَوْرُ
السحابةِ لا
رَيْثٌ ولا
عَجَلُ
ويقال:
مارَ الدمُ
على وجه
الأرض.
وأَمارَهُ غيره.
والمائِراتُ:
الدماءُ.
والمَوْرُ:
الطريقُ. والمَوْرُ:
الموجُ.
وناقةٌ
مَوَّارَةُ
اليدِ، أي
سريعةٌ.
والبعير
يَمورُ
عَضُداهُ،
إذا تَرَدَّدا
في عُرض
جَنْبه. قال
الشاعر:
على
ظهرِ
مَوَّارِ
المِلاطِ
حِصانِ
وقولهم:
لا أدري
أَغارَ أم
مارَ? أي أتى
غَوْراً، أم
دار فرجع إلى
نجد. والمُورُ
بالضم:
الغُبارُ
بالريح.
والمُوارَةُ:
نَسيلُ
الحمار. وقد
تَمَوَّرَ
عليه
نَسيلُهُ، أي
سقط.
وانْمارَتْ
عقيقةُ
الحمار، أي
سقطت عنه
أيامَ الربيع.
والقطاة المارِيَّةُ:
الملساءُ.
معنى
في قاموس معاجم
الميرَةُ:
الطعام
يَمْتارهُ
الإنسان. وقد
مارَ أهلَه
يَميرُهُمْ
مَيْراً. ومنه
قولهم: ما
عنده خيرٌ ولا
مَيْرٌ. والامْتِيارُ
مثله. وجمع
المائِرِ
مُيَّارٌ،
ومَيَّارَةٌ.
يقال: نحن
ننتظر
مَيَّارَتَنا
ومُيَّارَنا....
الميرَةُ:
الطعام
يَمْتارهُ
الإنسان. وقد
مارَ أهلَه
يَميرُهُمْ
مَيْراً. ومنه
قولهم: ما
عنده خيرٌ ولا
مَيْرٌ. والامْتِيارُ
مثله. وجمع
المائِرِ
مُيَّارٌ،
ومَيَّارَةٌ.
يقال: نحن
ننتظر
مَيَّارَتَنا
ومُيَّارَنا.
معنى
في قاموس معاجم
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية.
وأَمَرْتُهُ
بكذا أَمْراً.
والجمع الأَوامِرُ.
قال أبو
عبيدة:
آمَرتُهُ
بالمد، وأَمَرْتُهُ،
لغتان بمعنى
كَثَّرْتُهُ.
ومنه الحديث:
"خيرُ المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكَّةٌ
مأبورةٌ"، أي
كثيرةُ
النِتاجِ
والنَسْلِ.
وأَمِرَ هو،
أي كَثُرَ.
فخرج على
تقدير قولهم:
عَلِمَ فلانٌ
ذلك،
وأَعْلَمْتُهُ
أنا ذلك. وقال
أبو الحسن:
أَمِرَ مالُه
بالكسر، أي كثُر.
وأَمِرَ
القوم، أي
كَثِروا. قال
الشاعر الأعشى:
أَمِرونَ
لا يَرِثونَ
سَهْمَ
القُعْدُدِ
وآمَرَ
اللهُ ما لَهُ
بالمد. وقوله
تعالى: "أَمَرْنا
مُتْرَفيها"،
أي أمرناهم
بالطاعة فَعَصوا.
قال الأخفش:
يقال أيضاً:
أَمِرَ
أَمْرُهُ
يَأْمَرُ
أَمَراً، أي
اشتدَّ. والاسم
الإمْرُ بكسر
الهمزة. قال
الراجز:
قد
لَقيَ
الأقرانُ
منِّي
نُكْرَا
داهيةً
دهـياءَ
إدّاً إمْـرا
ومنه
قوله تعالى:
"لقَدْ جئْتَ
شَيْئاً إمْراً"،
ويقال
عَجَباً.
والأَميرُ: ذو
الأَمْرِ. وقد
أَمَرَ فلانٌ
وأَمُرَ أيضاً
بالضم، أي صار
أَميراً.
والأنثى
بالهاء. والمصدر
الإمْرَةُ،
بالكسر.
والإمارَةُ:
الولايةُ.
يقال: فلانٌ
أُمِّرَ
وأُمِّرَ
عليه، إذ كان
والياً وقد
كان سوقَةً،
أي إنَّهُ
مجرَّبٌ.
ويقال أيضاً:
في وجه المال
تَعرف
أَمَرَتَهُ،
أي نَماءَهُ
وكثرته
ونفقته.
والتَأْميرُ:
توليةُ
الأمارةِ.
يقال: هو
أَميرٌ
مُؤَمَّرٌ.
وتَأَمَّرَ
عليهم، أي
تسلَّطَ.
وآمَرْتُهُ في
أمري
مؤامرةً، إذا
شاورته.
وائْتَمَرَ
الأَمْرَ، أي
امتثله.
ويقال:
ائْتَمَروا
به، إذا
هَمُّوا به
وتشاوَروا
فيه.
والائْتِمارُ
والاستئْمارُ:
المشاورة.
وكذلك
التَآمُرُ، على
وزن
التَفاعُلْ
وأما قول
الشاعر:
وبِآمِرٍ
وأَخيهِ
مُؤْتَـمِـرٍ
وَمُعَلِّلٍ
وَبِمُطْفِئِ
الجَمْرِ
فهما
يومان من
أيّام
العجوز، كان
الأوّل منهما
يأمر الناسَ
بالحَذَر،
والآخر
يشاورهم في
الظَعْن أو
المُقام. قال
الأصمعي:
الأَمارُ والأَمارَةُ:
الوقتُ
والعلامةُ.
وأنشد:
إلى
أَمارٍ
وأَمارِ
مدَّتي
والأَمَرُ
بالتحريك:
جمعُ
أَمَرَةٍ،
وهي العَلَمُ
الصغير من
أَعلام
المفاوز من
الحجارة.
ورجلٌ إمَّرٌ
وإمَّرَةٌ،
أي ضعيف الرأي
يأتمر لكلِّ
أحدٍ، مثال
إمَّعٍ
وإمَّعَةٍ.
وقال امرؤ
القيس:
ولَسْتُ
بذي
رَثْيَةٍ
إِمْـرٍ
إذا
قيدَ مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
والإمَّرُ
أيضاَ:
الصغيرُ من
وَلَدِ
الضأنِ؛
والأنثى
إمَّرَةٌ.
يقال: ما له
إمَّرٌ ولا إمَّرَةٌ،
أي شيءٌ.