بَدَعَهُ
ـَ بَدْعاً: أَنْشَأَهُ على غير مثالٍ سابق، فهو بديع. ( للفاعل والمفعول ). و ـ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها.بَدُعَ ـُ بَدَاعة، وبُدُوعاً: صارَ غاية في صِفَتِهِ، خيراً كان أو شرّاً، فهو بديع.أَبْدَع: أتى البديع. و ـ أتى بالبِدْعَة. و ـ الرَّاحِلَةُ: كلَّتْ وَعَطِبَتْ. ويقال: ...
ـَ بَدْعاً: أَنْشَأَهُ على غير مثالٍ سابق، فهو بديع. ( للفاعل والمفعول ). و ـ البئْرَ: استنبطها وأحدثَها.بَدُعَ ـُ بَدَاعة، وبُدُوعاً: صارَ غاية في صِفَتِهِ، خيراً كان أو شرّاً، فهو بديع.أَبْدَع: أتى البديع. و ـ أتى بالبِدْعَة. و ـ الرَّاحِلَةُ: كلَّتْ وَعَطِبَتْ. ويقال: أبدَعَ الراكِبُ: كلَّتْ راحلته، أو عَطِبَتْ. و ـ حُجّتُهُ: بَطَلَتْ. و ـ بِرُّهُ بِشُكْرِه: فاقَهُ. و ـ فلانٌ بفلانٍ: خَذَلَه ولم يَقُمْ بحاجَته. ويقالُ: أبْدَع بي فلانٌ: إذا لم يكن عند ظنِّك به في أمر وثقت به في كِفايَتِهِ وإصلاحه. و ـ الشَّيء: بَدَعَهُ. و ـ استَخْرَجَهُ. و ـ أَحْدَثَهُ.أُبْدِعَتْ حُجَّتُهُ: أُبْطِلَتْ. و ـ بِفُلانٍ: عَطِبَتْ راحِلَتُهُ وكلَّتْ، وبقي منقطعا عن الرُّفَقاء.بَدَّعَهُ: نَسَبَهُ إلى البِدْعَة.ابْتَدَع: أتَى بِبِدْعة. و ـ الشيءَ: بَدَعَهُ.تَبَدَّعَ: أَتَى بِبِدْعَةٍ. و ـ صار مُبْتَدِعاً.اسْتَبْدَعَهُ: عَدَّه بَدِيعاً.الإِبْدَاعُ ( عند الفلاسفة ): إيجاد الشيء من عدمٍ، فهو أخصّ من الخلق. ( مج ).الابتداعِيَّةُ: نزعةٌ في جميع فروع الفنّ تُعرف بالعوْدَة إلى الطَّبيعة وإِيثار الحسّ والعاطفة على العقْل والمنطِق، وتتميَّز بالخروج على أساليب القُدَماء باستحداث أساليب جديدة. ( مج ).البادعُ: الأمرُ البديع.البِدْعُ: الأمْرُ الذي يُفْعَل أوَّلاً. يقال: ما كان فلان بدعاً في هذا الأمر. وفي التنزيل العزيز: {قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعاً مِنَ الرُّسُلِ}. و ـ الغِرُّ من الرِّجال. و ـ الغايةُ في كل شيء، وذلك إذا كان عالماً، أو شُجاعاً، أو شريفاً. ( الجمع ) أَبْدَاع، وبُدُعٌ.البِدْعَة: ما اسْتُحْدِث في الدِّين وغيره. ( الجمع ) بِدَعٌ.البَدِيع: المُبْدِع، وفي التنزيل العزيز: {بَدِيعُ السَّماوَاِت وَالأَرْضِ}. و ـ المُبْدَعُ.( الجمع ) بدائع. ويُقال: هذا من البَدَائِع: ممَّا بَلَغ الغايّة في بابه. و ـ عِلْمٌ يُعْرَف به وجوه تَحْسين الكلام.