بَزَلَهُ يَبْزُلُه بَزْلاً وَبَزَّلَهُ تَبْزِيلاً : شَقَّه فَتَبَزَّلَ تَشَقَّق قال زُهَير بن أبي سُلْمَى :
سَعَى سَاعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدَما ... تَبَزَّلَ ما بَين العَشِيرَةِ بالدَّمِ وانْبَزَلَ كذلكَ يُقال : انْبَزَل الطَّلْعُ : أي انْشَقَّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : بَزَلَ الخَمْرَ وغَيرَها : إذا ثَقَبَ إناءها واستَخْرَجها . وقال غيرُه : كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها يُقال : ابْتَزَلْتُ الشَّرابَ لنَفْسِي . وأنشدَ اللَّيثُ :
" تَحَدَّرَ مِن نَواطِبِ ذي ابْتِزالِ ورواية الأزهريّ :
" تَحَدُّرُ ذي نَواطِبِ وابْتِزالِ وعَزاه لابن الأعرابي . اسمُ ذلك المَوْضِعِ : بُزالٌ بالضَّمّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : البُزالُ : المَوْضِعُ الذي يخرُج منه الشيء المَبزُولُ . بَزَل الشَّرابَ : صَفَّاه كابْتَزَله وقال الأزهريُّ : لا أعرِفُ البَزْلَ بمَعْنى التَّصْفِية . من المَجاز : بَزَل الأَمْرَ أو الرَّأي أي قَطَعَه واسْتَحْكَمه . وأَمْرٌ بازِلٌ ورَأيٌ بازِلٌ : مُسْتَحْكِمٌ . بَزَل نابُ البَعيرِ بَزْلاً وبُزُولاً فَطَر وطَلَع ومنه : جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌ وبَزُولٌ للذَّكر والأُنثى عن ابن دُرَيْد . وقال شيخُنا : وكان أبو زيدٍ يقول : لا تكون الناقَةُ بازِلاٌ ولكن إذا أَتَى عليها حَوْلٌ بعدَ البُزولِ فهي بَزُولٌ إلى أن تُنِيبَ فتُدْعَى عند ذلك : ناباً . وفي الحديث : " وأَرْبَعٌ وثلاثون ما بَيْنَ ثَنِيَّةٍ إلى بازِلِ عامِها . كُلُّها خَلِفَةٌ " . والضمير في عامها يَرجِعُ إلى مَوصُوفٍ محذوف لأن التقدير : إلى ناقةٍ بازِلٍ عامُها ولا يجوز رجوعُه إلى بازِلٍ نفسِها . ج : بُزَّلٌ كرُكَّع وكُتُبٍ وبَوازِلُ فيه لَفُّ وَنَشْرٌ مُرَتَّبٌ . وذلك في تاسِعِ سِنِيه ورُبَّما بَزَل في الثانية . قال ابنُ الأعرابيّ : وليس بعدَه سِنٌّ تُسَمَّى . والبازِلُ أيضاً : السِّنّ تَطْلُع في وَقْتِ البُزُولِ قال ابنُ دُرَيْد : يقولون : كان ذلك عندَ بُزُولِه وعندَ بَزْلِه . الجَمعُ : بَوازِلُ عن ابن الأعرابيّ . قال النابِغَةُ في السِّنِّ وسَمّاه بازِلاً :
مَقْذُوفَةٍ بدَخِيسِ النَحْضِ بازِلُها ... له صرِيفٌ صرِيفُ القَعْوِ بالمَسَدِ من المَجاز : البازِلُ : الرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِه وعَقلِه . وقال ابنُ دُرَيْد : رَجُلٌ بازِلٌ : إذا احْتَنَكَ تَشْبِيهاً بالبَعيرِ البازِلِ . وفي حديث علي رضي اللّه تَعالَى عنه :
" بازِلُ عامَيْنِ حَدِيثٌ سِنِّي أي : أنا في استِكمالِ القُوّة كهذا البَعير مع حَداثةِ السِّنِّ . وقال شيخُنا : وقولُهم : بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامَيْنِ : إذا مَضَى له بعدَ البزُولِ عامٌ أو عامان . والمِبْزَلَةُ والمِبْزَلُ : كمِكْنَسَةٍ ومِنْبَرٍ : المِصْفاةُ يُصَفَّى بها الشَّرابُ . من المَجاز : خُطَّةٌ بَزْلاءُ : عَظِيمةٌ تَفْصِلُ بينَ الحَقِّ والباطِلِ . من المَجاز : البَزْلاءُ : الدَّاهِيَةُ العظيمَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأيضاً : الرَّأي الجَيِّدُ قال الراعِي :
في صَدرِ ذي بَدَواتٍ ما تَزالُ لَهُ ... بَزْلاءُ يَعْيَا بِها الجَثَّامَةُ اللُّبَدُ وأيضاً : الشَّدائِدُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : يقولون : هو نَهَّاضٌ ببَزْلاءَ : إذا كان يقومُ بالأُمُورِ العِظامِ مُطِيقاً للشَّدائدِ ضابِطاً لها وأنشد الجوهريُّ :
إني إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ ... رَحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ ببَزْلاءِ من المَجاز : قولُهم : ما بَقِيتْ عندَه بازِلَةٌ كما يُقال : ما بَقِيتْ لهم ثاغِيَةٌ ولا راغِيَةٌ : أي واحِدةٌ وقال يعقوبُ : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي : ليس عِندَه شيءٌ مِن مالٍ ولا تَركَ اللَّهُ عنده بازِلَةً ولم يُعْطِهم بازِلَةً : أي شيئاً . وقال الزمخشري : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي بُلْغَةٌ تَبْزُل حاجتَه أي تقْضِيها . وبُزْلٌ كقُفْلٍ : عَنْزٌ قال عُرْوَةُ بن الوَرْد :
أَلمَّا أَغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ... ودِرْعَةُ بِنْتُها نَسِيَا فَعالِي
بُزَيْلٌ كزُبَيرٍ : مَوْلَى العاصِ بن وائلٍ صاحبُ الجام مات بالسفر وأوصَى إلى تَمِيمٍ الدارِيّ . البِزالُ ككِتابٍ : حَدِيدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبزَلُ الدَّنِّ نقلَه الصاغانيُّ . في النَّوادِر : رَجُلٌ تِبْزِلَةٌ بالكسرِ وتِبْزِيلَةٌ بزِيادة الياء وفي العُباب تُبَيْزِلَةٌ مُصغَّرا وتِبزِلَّةٌ مُشدَّدةً أي مع كسرِ أَوَّلِه : قَصِيرٌ . والبازِلَةُ : الحارِصَةٌ مِن الشِّجاجِ وهي المُتلاحِمَةُ سُمِّيتْ لأنها تَبْزُلُ الجِلْدَ : أي تَشُقُّه ولا تَعْدُوه ومنه حديثُ زيدِ بن ثابت رضي اللّه تعالَى عنه : " أنه قَضَى في البازِلَةِ بِثلاثةِ أبْعِرَةٍ " . وأمْرٌ ذو بَزْلٍ . أي ذو شِدَّةٍ قال عمرو بن شَأس :
" يُفَلِّقْنَ رأسَ الكَوكَبِ الفَخْمِ بَعدَماتَدورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ ومما يستدرك عليه : بُلِيَ بأشْهَبَ بازِلٍ : أي رُمِيَ بأمْرٍ صَعْبٍ شديدٍ . والبَزِيلُ : الشَّرابُ المُبْتَزَلُ عن ابنِ عَبّاد . قال : وشَجَّةٌ بازِلَةٌ : سال دَمُها . وخَطْبٌ بازِلٌ : شَدِيدٌ . وهو ذو بَزْلَاءَ : طَرِيقةٍ مُحْكَمةٍ . وبَزْلُ القَضاءِ : كما يُقال : فَصْلُه وفَتْحُه . وبَزَلَ رَأيَه : ابْتَدَعه . والبَأْزَلَةُ : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ قال :
" فأصْبحَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البَأْزَلَهْ وأحمدُ بن محمّد البُزْلِيّ بالضّمّ مُحدِّثٌ رَوى عنه حمزةُ بن القاسم الهاشِمِيُّ ضَبطه الحافِظ . وقال أبو عمرو : ما لفُلانٍ بَزْلاءُ يعيشُ بها : أي صَرِيمةُ رأي . وتَبزَّلَ الجَسدُ تَفَطَّرَ بالدَّمِ . وتَبَزَّلَ السِّقاءُ كذلك وسِقاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبَزَّلُ بالماء والجَمْعُ : بُزُولٌ
زَلَلْتَ يا فُلانُ تَزِلُّ مِن حَدِّ ضَرَبَ وزَلِلْتَ كَمَلِلْتَ تَزَلُّ مِنْ حَدِّ عَلِمَ وهذهِ عن الفَرَّاءِ وبِهِ قَرَأَ أبو السَّمَّالِ وزَيْدُ بنُ عَلِيٍّ وعُبَيدُ ابنُ عُمَيْرٍ قولُه تَعالى : " فَإِن زَلِلْتُمْ " بِكَسْرِ اللَّامِ والأُولَى قِراءَةُ العامَّةِ زَلاًَّ وزَلِيلاً كأَمِيرٍ ومَزِلَّةً بِكَسْرِ الزَّاي وزُلُولاً بالضَّمِّ وهذهِ عن اللِّحْيانِيِّ كالأُولَى والثَّانِيَةِ وزَلَلاً مُحَرَّكَةً وزِلِّيلَى كخِلِّيفَى ويُمَدُّ عن اللِّحْيانِيِّ : زَلِقْتَ في طِينٍ أو رَأيٍ أو مَنْطِقٍ أو دِينٍ وأَزَلَّهُ غَيْرَهُ إِزْلاَلاً وقولُه تَعالى : " فَأَزَلَّهُما الشَّيْطانُ عَنْهَا " وقُرِئَ : " فَأَزَالَهُما " أي نَحَّاهُما وقيل : أيكَسَبَهُما الزَّلَّةَ وقالَ ثَعْلَبٌ : أَزَلَّهُما في الرَّأْيِ وقيلَ حَمَلُهما عَلى الزَّلَلِ واسْتَزَلَّهُ ومنه قولُه تعالَى : " إِنَّما اسْتَزَلُّهُمُ الشَّيْطانُ " قيل : أي طَلَبَ زَلَّتَهُمْ . والْمَزَلَّةُ والمَزِلَّةُ بِفَتْحِ الزَّاي وكسرِها الأُولى عن أبي عَمْرٍو : مَوْضِعُهُ وهي المَدْحَضَةُ نَحْوَ الصَّخْرَةِ المَلْسَاءِ وما أَشْبَهَها قالَ الرَّاعِي :
بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فَوْقَ مَزَلَّةٍ ... لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلاَ وفي صِفَةِ الصِّراطِ : مَزِلَّةٌ مَدْحَضَةٌ . أرادَ أنَّهُ تَزْلَقُ عليْهِ الأَقْدامُ ولا تَثْبُتُ . والاسْمُ الزَّلَّةُ يُقالُ : زَلَّ الرَّجُلُ زَلَّةً قَبِيحَةً إذا وَقَعَ في أَمْرٍ مَكْرُوهٍ أو أَخْطَأَ خَطَأً فاحِشاً ومنه الحديثُ : نَعُوذُ باللهِ مِنْ زَلَّةِ العالِمِ . وفي الكلامِ المَشْهُورِ : زَلَّةُ العالِمِ زَلَّةُ العالَمِ . ومَقَامٌ زُلٌّ ومَقَامَةٌ زُلٌّ بالضَّمِّ وكذا زَلَلٌ مُحَرَّكَةً إذا كان يُزَلُّ فيه أي يُزْلقُ قالَ الكُمَيْتُ :
ووَصْلُهُنَّ الصَّبا إنْ كُنْتَ فَاعِلَهُ ... وفي مَقامِ الصَّبا زُحْلُوقَةٌ زَلَلُ وقال آخَرُ :
" لِمَنْ زُحْلُوقَةٌ زُلُّ
" بِهَا العَيْنانِ تَنْهَلُّ وقد ذُكِرَ تَمامُهُ في ح ل ل وقال أَبو مُحَمَّدٍ الحّذْلَمِيُّ :
" إنَّ لها في الْعامِ ذِي الفُتُوقِ
" وزَلَلِ النِّيَّةِ والتَّصْفِيقِ
" رِعْيَةً مَوْلىً نَاصِحٍ شَفِيْقِ أَيْ أنَّها تَزِلُّ مِن مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ والنّيَّةُ : الْمَوْضِعُ يَنْوُونَ المَسِيرَ إِلَيْهِ . وقَوْسٌ زَلاَّءُ : يَزِلُّ السَّهْمُ عَنْهَا : لِسُرْعَةِ خُرُوجِهِ . وزَلَّ عُمْرُهُ : ذَهَبَ ومَضَى قالَ :
" أَعُدُّ اللَّيالِي إِذْ نَأَيْتِ ولَمْ يَكُنْبِمَا زَلَّ مِن عَيْشٍ أَعُدُّ اللَّيَالِيا وزَلَّ فُلاَنٌ زَلِيلاً وزُلُولاً كَقُعُودٍ مَرَّ مَرّاً سَرِيعاً عن ابن شُمَيْلٍ . وزَلَّتِ الدَّراهِمُ زُلُولاً كَقُعُودٍ : انْصَبَّتْ أو نَقَصَتْ وَزْناً يُقالُ : دِرْهَمٌ زَالٌّ ويُقالُ : مِنْ دَنانِيرِكَ زَلَلٌ ومنها وَزْنٌ . وأَزَلَّ إليْهِ نِعْمَةً : أَسْدَاهَ ومنه الحديثُ : مَنْ أُزِلَّتْ إليْهِ نَعْمَةٌ فَلْيَشْكُرْهَا قالَ أبو عُبَيْدٍ : أي مَنْ أُسْدِيَتْ إليْهِ وأُعْطِيَها واصْطُنِعَتْ عِنْدَهُ . قال ابنُ الأَثِيرِ : وأًْلُهُن مِنْ الزَّلِيلِ وهوَ انْتِقالُ الجِسْمِ مِنْ مَكانٍ إلَى مَكانٍ فاسْتُعِيرَ لانْتِقالِ النِّعْمَةِ مِنَ الْمُنْعِمِ إلى المُنَعَمِ عليهِ يُقالُ : زَلَّتْ منهُ إلى فُلانٍ نِعْمَةٌ وأَزَلَّها إِليهِ قالَ كُثَيِّرُ يَذْكُرُ امْرَأَةً :
وإنِّي وإِنْ صَدَّتْ لَمُثْنٍ وصادِقٍ ... عَلَيْها بِما كانتْ إِلَيْنَا أَزَلَّتِ وأَزَلَّ إليهِ مِنْ حَقِّهِ شَيْئاً أي أَعْطَاهُ . وقالَ اللَّيْثُ : الزَّلّةُ مِنْ كَلامِ النَّاسِ عِنْدَ الطَّعامِ وهو الصَّنِيعَةُ إلى النَّاسِ يُقالُ : اتَّخّذَ فُلانٌ زَلَّةً ويُضَمُّ وقالَ أبو عَمْرٍو : أَزْلَلْتُ لَهُ زَلَّةً لا يُقالُ : زَلِلْتُ . والزَّلَّةُ : العُرْسُ يُقالُ : كُنَّا في زَلَّةِ فُلانٍ أي في عُرْسِهِ عن ابنِ شُمَيْلٍ . والزَّلَّةُ : الْخَطِيئَةُ والذّنْبُ قال :
" هَلاَّ عَلى غَيْرِي جَعَلْتَ الزَّلَّهْ" فَسَوْفَ أَعْلُو بالحُسامِ الْقُلَّهْ والزَّلَّةُ : السَّقْطَةُ في مَقالٍ ونَحْوِهِ وقد زَلَّ زَلَّةً . والزَّلَّةُ : اسْمٌ لِمَا تَحْمِلُ مِنْ مَائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَرِيبِكَ لُغَةٌ عِراقِيَّةٌ كما قالَهُ اللَّيْثُ قالَ : وإِنّما اشْتُقَّ ذلكَ مِن الصَّنِيعِ إلى النَّاسِ أو هي لُغَةٌ عَامِّيَةٌ تكَلَّمَتْ بها عَامَّةُ الْعِراقِيِّينَ . والزِّلَّةُ بِالْكَسْرِ : الْحِجَارَةُ أو مُلْسُها عن الفَرَّاءِ والجَمْعُ الزَّلَلُ . والزُّلَّةُ بِالضَّمِّ : ضِيقُ النَّفَس . ويُقالُ : في مِيزَانِهِ زَلَلٌ مُحَرَّكَةً أي نُقْصانٌ وهذه عن اللِّحْيانِيّ . وماءٌ زُلالٌ كغُرَابٍ وأَمِيرٍ وصَبورٍْ وعُلاَبِطٍ : سَرِيعُ النُّزُولِ والْمَرِّ في الْحَلْقِ وقلَ : ماءٌ زُلالٌ : بَارِدٌ وقيلَ : ماءٌ زُلالٌ وزُلاَزِلٌ عَذْبٌ صَافٍ خَالِصٌ سَهْلٌ سَلِسٌ يَزِلُّ في الحَلْقِ زُلُولاً . والأَزَلُّ : السّرِيعُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأَنْشَدَ :
" أَزَلُّ إِنْ قِيدَ وإنْ قامَ نَصَبْ والأَزَلُّ : الأَشَجُّ هكذا في النُّسْجِ والصَّوابُ : الأَرْسَحُ كما هو نَصُّ المُحْكَمِ أَو أَشَدُّ مِنْهُ لا يَسْتَمْسِكُ إِزَارَهُ وأيضاً : الْخَفِيفُ الوَرِكَيْنِ عن أبي عَمْرٍو وهي زَلاَّءُ لا عَجِيزَةَ لَها رَسْحَاءُ بَيِّنَةُ الزَّلَلِ قالَ :
" لَيْسَتْ بِكَرْوَاءَ ولَكِنْ خِدْلِمِ
" ولا بِزَلاَّءَ لَكِنْ سُتْهُمِ
" ولا بِكَحْلاَءَ ولَكِنْ زُرْقُمِ وقد زَلَّ الرَّجُلُ زَلَلاً . والسِّمْعُ الأَزَلُّ : ذِئْبٌ أَرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بَيْنَ الضَّبُعِ والذِّئْبِ قالَ تَأَبَّطَ شَرَّتً : مُسْبِلٌ في الْحَيِّ أَحْوَى رِفَلُّ وإذا يَغْزُو فَسِمْعٌ أَزَلُّ وهذه الصِّفَةُ لاَزِمَةٌ له كَما يُقالُ : الضَّبُعُ العَرْجَاءُ . وفي الْمَثَلِ : هُوَ أَسْمَعُ مِنَ السِّمْعِ الأَزَلِّ . وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : الأَزَلُّ في الأَصْلِ : الصَّغِيرُ العَجُزِ وهو في صِفاتِ الّذِئْبِ الخَفِيفِ وقيلَ : هُوَ من زَلَّ زَليِلاً إذَا عَدَا والجَمْعُ الزُّلُّ . وزَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً مُثَلَّثَةً : حَرَّكَهُ شَدِيداً وأَزْعَجَهُ وقد قالُوا : إنَّ الفَعْلاَلَ والفِعْلالَ مُطَّرِدَانِ في جَمِيعِ مَصادِرِ المُضَاعَفِ والاسْمُ الزِّلْزَالُ وزَلْزَلَ اللهُ الأَرْضَ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً بالكَسْرِ فتَزَلْزَلَتْ هِيَ وقالَ أبو إِسْحاقَ في قَوْلِهِ تَعالى : " إِذا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا " أي حُرِّكَتْ حَرَكَةً شَدِيدَةً والقِراءَةُ : " زِلْزَالَها " بالكَسْرِ ويَجُوزُ في الكَلامِ : زَلْزالَها قال : وليسَ في الكلامِ فَعْلاَلٌ بفَتْحِ الفاءِ إلاَّ في المُضاعَفِ نَحْوَ الصَّلْصَالِ والزَّلْزَالِ قالَ : وهوَ بالكَسْرِ : المَصْدَرُ وبالفَتْحِ : الِسْمُ وكذلكَ الوِسْوَاسُ والوَسْوَاسُ . وفي العُبابِ : قَرَأَ عَامِرٌ والجَحْدَرِيُّ وأبو البَرَهْسَمِ : " إذا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زَلْزالَها " بالفَتْحِ وعَنْ نُعَيْمِ بنِ مَيْسَرَةَ : " زُلْزَالَها " بالضَّمِّ وقَرَأَ الْخَلِيلُ في الأَحْزابِ : " وزُلْزِلُوا زُلْزَالاً شَدِيداً " بالضَّمِّ وفي اللِّسانِ : قال ابنُ الأَنْبارِيِّ : الزَّلْزَلَةُ في قَوْلِهم : أصابَتِ الْقَوْمَ زَلْزَلَةٌ : التَّخْوِيفُ والتَّحْذِيرُ مِنْ قَوْلِهِ تَعالى : " وزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ : " أي خُوِّفُوا وحُذِّرُوا . والزَّلاَزِلُ : الْبَلاَيَا والشَّدائِدُ والأَهْوالُ قالَ عِمْرانُ بنُ حِطَّانَ :
فَقَدْ أَظَلَّتْكَ أَيَّامٌ لَهَا خِمْسٌ ... فيها الزَّلاَزِلُ والأَهْوالُ والْوَهَلُوقالَ بعضُهم : الزَّلْزَلَةُ مَأْخُوذَةٌ مِنَ الزّلَلِ في الرَّأْيِ فإذا قِيلَ : زُلْزِلَ القَوْمُ فمَعْناهُ صُرِفُوا عن الاسْتِقَامَةِ وأُوقِعَ في قُلُوبِهِم الخَوْفُ والحَذَرُ وفي الحَدِيثِ : اللَّهُمَّ اهْزِمِ الأحْزَابَ وزَلْزِلْهُمْ أي اجْعَلْ أمْرَهُم مُضْطَرِباً مُتَقَلْقِلاً غَيْرَ ثابِتٍ . وإِزِلْزِلُ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ والزَّاءَيْنِ : كَلِمَةٌ تُقالُ عِنْدَ الزَّلازِلِ قالَ ابنُ جِنِّيّ : يَنْبَغِي أنْ يَكُونَ مِن مَعْناها وقريباً مِن لَفْظِها ولا تَكُونُ مِن حُرُوفِ الزَّلْزَلَةِ قال : وَعَلَى أنَّهُ مِثالٌ فائِت فيه بَلِيَّةٌ مِن جِهَةٍ أُخرى وذلكَ أنَّ بَناتِ الأَرْبَعَةِ لا تدْرِكُها الزِّيادَةُ مِنْ أَوَّلِها إلاَّ في الأَسْماءِ الجارِيَةِ عَلى أَفْعالِها نحو مُدَحْرَج وليس إِزِلْزِلُ مِن ذلك فيجبُ أنْ يكونَ مِن لَفْظِ الأَزْلِ ومَعْناهُ ومِثالُهُ فِعِلْعِل . والزُّلْزُولُ كسُرْسُورٍ : الْخَفِيفُ الرُّوحِ والجِسْمِ الظَّرِيفُ . والزُّلْزُولُ أيضاً : الخِفَّةُ . وأَيْضاً : القِتَالُ والشَّرُّ قالَ الأَصْمَعِيُّ : يُقالُ : تَرَكْتُ القَوْمَ في زُلْزُولٍ وعُلْعُولٍ أي في قِتَالٍ وَشَرٍّ قالَ شَمِر : ولم يَعْرِفْهُ أبو سَعِيدٍ . والزِّلَزِلُ بفَتْحَتَيْنِ وبِكَسْرِ الزَّايِ الثَّانِيَةِ : الأَثاثُ والْمَتَاعُ قالَ شَمِر : وهو الزَّلَزُ أيضاً وفي كتابِ الْياقُوتِ : الزَّلَزِلُ والقُثْرُدُ والْخُنْثُرُ : قُماشُ البَيْتِ . قلتُ : ونَقَلَ شَيْخُنا عَنْ بَعْضٍ : زُلَزِلٌ كعُلَبِطٍ . وكَفَدْفَدٍ : زَلْزَلٌ الْمُغَنِّي يُضْرَبُ بِضَرْبِهِ الْعُودَ الْمَثَلُ وإلَيْهِ تُضافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ بِبَغْدادَ بَيْنَ الكَرْخِ والصَّراة وقد تَقَدَّمَ ذلك في ب ر ك مُفَسَّراً . والزُّلْزُلُ كَهُدْهُدٍ : الطَّبَّالُ الْحَاذِقُ قالَُه الْفَرَّاءُ . والزَّلِيلُ كَأمِيْرٍ : الْفَالُوذُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وزَلُولٌ كصَبُورٍ : د بِالْمَغْرِبِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ . وزَلاَّلَةُ كَجَبانَةٍ : عَقَبَةٌ بِتِهَامَةَ . والمُزَلِّلُ كمُحَدِّثٍ : الْكَثِيرُ الْهَدايَا والْمَعْرُوفِ . والزِّلِيُّةُ بِالْكَسْرِ : الْبِسَاطُ ج : زَلاَلِيُّ كَما في اللّسانِ والعُبابِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الزَّلُولُ : المَكانُ الذي تَزِلُّ فيه القَدَمُ قال :
بِمَاءٍ زُلاَلٍ في زَلُولٍ بِمَعْرَكٍ ... يَخِرُّ ضَبابٌ فَوْقَهُ وضَرِيبُ واَزََّ فُلاناً إِلى القَوْمِ : قَدَّمَهُ . وأَزَلَّ عنهُ نِعْمَةً : أَخْرَجَها . والزَّلِيلُ : مَشْيٌ خَفِيفٌ . وغُلامٌ زُلْزُلٌ وقُلْقُلٌ : إذا كانَ خَفِيفاً . والزُّلالُ بالضَّمِّ : حَيَوانٌ صَغِيرُ الجِسْمِ أَبْيَضُهُ إذا ماتَ جُعِلَ في الماءِ فَيُبْرِدُهُ ومنهُ سُمّيَ الماءُ البارِدُ زُلالاً . والزُّلاَلُ : الصَّافِي مِن كُلِّ شَيْءٍ قالَ ذُو الرُّمَّةِ
كأَنَّ جُلُودَهُنَّ مُمَوَّهاتٍ ... عَلى أَبْشارِها ذَهَبٌ زُلالُ وتَزَلْزَلَتْ نَفْسُهُ : رَجَعَتْ عِنْدَ المَوْتِ في صَدْرِهِ قال أبو ذُؤَيْبٍ :
وقالُوا تَرَكْناهُ تَزَلْزَلُ نَفْسُهُ ... وقد أَسْنَدُونِي أَوْ كَذَا غَيْرَ سَانِدِ والأَزَلُّ : الخَفِيفُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ قالَ : وزُلَّ إذا دُقِّقَ . وقال أبو شَنْبَل : ما زَلْزَلْتُ قَطُّ ماءً أَبْرَدَ مِنْ مَاءِ الثُّغُوبِ . قالَ الأَزْهَرِيُّ : مَعْناهُ : ما جَعَلْتُ في حَلْقِي مَاءً يَزِلُّ فيه زَلُولاً أٌبْرَدَ مِنْ ماءِ الثَّغْبِ . والتَّزَلْزُلُ : التَّحَرُّكُ والاضْطِرَابُ . وجاءَ بالإِبِلِ يُزَلْزِلُها أي يسُوقُها بالعُنْفِ