سَلَلْتُ
الشيء
أَسُلُّهُ
سَلاًّ. يقال:
سَلَلْتُ
السيف
واسْتَلَلْتُهُ
بمعنىً. وأتيناهم
عند
السَلَّةِ: أي
عند
اسْتِلالِ
السيوف. والسَلّةُ:
السَرِقَةُ.
يقال: لي في
بني فلان سَلَّةٌ.
وفرسٌ شديدُ
السَلَّةِ،
وهي دَفْعَتُهُ
في سِباقه.
يقال: خ
سَلَلْتُ
الشيء
أَسُلُّهُ
سَلاًّ. يقال:
سَلَلْتُ
السيف
واسْتَلَلْتُهُ
بمعنىً. وأتيناهم
عند
السَلَّةِ: أي
عند
اسْتِلالِ
السيوف. والسَلّةُ:
السَرِقَةُ.
يقال: لي في
بني فلان سَلَّةٌ.
وفرسٌ شديدُ
السَلَّةِ،
وهي دَفْعَتُهُ
في سِباقه.
يقال: خرجَتْ
سَلَّتَهُ
على الخيل.
والسالُّ:
المَسيلُ
الضيِّقُ في
الوادي،
وجمعه
سُلاَّنٌ. والمَسِلَّةُ
بالكسر: واحدة
المَسَالِّ،
وهي الإبر
العِظام.
والسَليلُ:
الولد؛
والأنثى سَليلَةٌ.
وقال:
سَليلَةُ
أفراس
تَخَلَّلَها
نغلُ
والسَليلُ:
الوادي
الواسعُ
يُنْبِت
السَلَمَ
والسَمُرَ.
يقال سَليلٌ
من سَمُرٍ،
كما يقال:
غالٌّ من
سَلَمٍ. قال
زهير:
كَأَنَّ
عَيْني وقد
سالَ
السَليلُ
بهم
وجيرَةٌ
ما هُمُ لو
أنَّهـم أمَـمُ
ويقال:
سَليلَةٌ من
شَعَرٍ، لِما
اسْتُلَّ من
ضريبته، وهو
شيء يُنْفَشُ
منه ثم
يُطْوى، ويُدْمَجُ
طِوالاً،
طولُ كلِّ
واحدة نحوٌ من
ذراع، في غلط
أَسَلَةِ الذراع،
ويُشَدُّ ثم
تَسُلُّ منه
المرأة الشيءَ
بعد الشيءِ
فتغزِله.
والسُلالُ،
بالضم: السِلُّ.
يقال:
أَسَلَّه
الله، فهو
مَسْلولٌ؛ وهو
من الشواذّ.
وسُلالَةُ
الشيء: ما
اسْتُلَّ منه.
والنُطفة
سُلالَةُ
الإنسان.
وأسَلَّ يُسِلُّ
إسْلالاً، أي
سرق.
والإسْلالُ:
الرِشْوَةُ
والسرقةُ. وفي
الحديث: "لا
إغْلالَ ولا إسْلالَ"
وهذا يحتمل
الرشوة
والسرقة
جميعاً. وانْسَلَّ
من بينهم، أي
خرج. وفي
المثل: رَمتْني
بدائها
وانْسَلّتْ.
وتَسَلَّلَ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
البَسْلُ:
الحَرامُ.
والبَسْلُ:
الحلالُ أيضاً.
والإبسالُ:
التحريمُ.
والبُسْلَةُ
بالضم: أُجرةُ
الراقي.
والبَسَالَةُ:
الشجاعةُ. وقد
بَسُلَ بالضم
فهو باسِلٌ أي
بطَلٌ. وقومٌ
بُسْلٌ.
والمُباسَلَةُ:
المصاولةُ في
الحرب. والبَسيلُ:
الكريهُ
الوجه
البَسْلُ:
الحَرامُ.
والبَسْلُ:
الحلالُ أيضاً.
والإبسالُ:
التحريمُ.
والبُسْلَةُ
بالضم: أُجرةُ
الراقي.
والبَسَالَةُ:
الشجاعةُ. وقد
بَسُلَ بالضم
فهو باسِلٌ أي
بطَلٌ. وقومٌ
بُسْلٌ.
والمُباسَلَةُ:
المصاولةُ في
الحرب. والبَسيلُ:
الكريهُ
الوجهِ.
والبَسيلُ
أيضاً: بقيّةُ
النبيذ، وهو
ما يبقى في
الآنية من
شَراب القوم
فيبيت فيها.
وأَبْسَلْتُ
فلاناً، إذا أسلمتَه
للهلكة، فهو
مُبْسَلٌ.
وقوله تعالى: "أَنْ
تُبْسَلَ
نَفْسٌ بما
كَسَبَتْ"
قال أبو
عبيدة: أي
تُسْلَمَ.
والمُسْتَبْسلُ:
الذي يوطّن
نفسه على
الموت أو
الضرب. وقد
اسْتَبْسَلَ،
أي استقتل،
وهو أن يطرح
نفسه في الحرب
ويريد أن
يَقْتُلَ أو
يُقْتَلَ لا
محالة.