سَكَّ
الشيءَ ـُ سَكًّا: سدَّه. وـ البابَ أو الخشب وغيرهما: ضَبَّبَه بالحديد، أو سمَّرَه بالمسامير. وـ الكلامُ السَّمْعَ: أصَمَّه لشدَّته. ويقال: ما سكَّ سمعي مثل ذلك: ما دخل. وـ البابَ: أغلقه. ( مو ). وـ ما في بطنه من غائط ونحوه: قذفه رقيقاً. وـ أُذُنَيه: استأصلَهُما. وـ البئر: ...
الشيءَ ـُ سَكًّا: سدَّه. وـ البابَ أو الخشب وغيرهما: ضَبَّبَه بالحديد، أو سمَّرَه بالمسامير. وـ الكلامُ السَّمْعَ: أصَمَّه لشدَّته. ويقال: ما سكَّ سمعي مثل ذلك: ما دخل. وـ البابَ: أغلقه. ( مو ). وـ ما في بطنه من غائط ونحوه: قذفه رقيقاً. وـ أُذُنَيه: استأصلَهُما. وـ البئر: حفرها ضيِّقة. وـ النقود: طبعها على السِّكَّةِ.( سَكَّ ) ـَ سَكَكاً: صغُرت أذُنُه ولَزِقَت برأسه وقلَّ إشرافُها. وـ أصيب بالصَّمَم. وـ الأُذُنُ: ضاق صِماخُها. فهو أسَكُّ، وهي سَكَّاءُ. ( الجمع ) سُكٌّ.( اسْتَكَّ ): انْسَدَّ. وـ مسامعُه: صَمَّت. ويقال: ما استكَّ في مسامعي مثله: ما دخل. وـ ضاقت. وـ الشجر أو النبات: التفَّ وانسدَّت فُرَجُه.( انْسَكَّ ): مضى على وجهه مستقيماً. يقال: انسكَّ الطَّير.( تَسَكَّكَ ): تضَرَّع.( السُّكَاكُ ): الهواء بين السماء والأرض. ويقال: لا أفعلُ ذلكَ ولو صعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماء. وـ الموضع الذي فيه الريش من السهم.( السُّكاكَةُ ): السُّكاكُ. وـ الصغيرُ الأذنين. وـ المستبدُّ برأيهِ لا يَسْمع لأحد. ( الجمع ) سَكائِك.( السَّكُّ ): لُؤْمُ الطَّبع. وـ المسمار. وـ البئر الضَّيِّقة الحفر. وـ الدِّرْع الضَّيقة الحَِلَقِ. وـ المستقيم من البناء والحفر كهيئة الحائط. ( الجمع ) سُكوك، وسِكاك. يقال: ضربوا بيوتهم سِكاكاً: صفًّا واحداً. ودار السَّكِّ: مصنعٌ يُعْهدُ إليه بسَكِّ النقود المعدنية. ( مج ).( السُّكُّ ) من الطُّرُقِ: الضيِّق المنسدّ. وـ جُحْر العقرب أو العنكبوت؛ لضيقه. وـ الدِّرع الضيقة الحَِلَق. وـ البئر لضيقة الخرقِ أو الحَفْرِ. وـ لؤم الطبع. يقال: هو يفعل ذلك بسُكِّ طبعه. وـ ضرب من الطِّيب يُركَّب من مسك و رامَكٍ. ( الجمع ) سُكوك وسِكاك.( السَّكَّاءُ ): مؤنَّث الأسكِّ. وـ من الدروع: الضيقةُ الحَِلَق. ( الجمع ) سُكٌّ.( السَّكَّاكُ ): من يَضربُ السِّكَّة. ( الجمع ) سَكَّاكَة.( السَّكَّاكَةُ ): مؤنَّثُ السكَّاكِ. وـ أبناء السبيل.( السِّكَّةُ ): السَّطر المُصطَفُّ من الشجر والنخيل. وـ الطريق المستوي. وـ سِكَّة الحديد: طريق معبَّد عليه قضيبان من الحديد متوازيان تسير عليهما القُطُرُ الآليَّة. ( محدثة ). وـ الزُّقاق. وـ حديدةٌ منقوشةٌ تُضرَبُ عليها النقود. وـ حديدةُ المحراث التي يحرث بها. ويقال: أخذَ الأمرَ بسِكَّتِهِ: أي في حين إمكانه. وفلانٌ صعب السِّكَّةِ: لا يَقَرُّ لنَزَقٍ فيه. ( الجمع ) سِكَك. وأصحاب السِّكَكِ: رجالُ البريد.( السَّكِّيُّ ): المسمارُ. وـ الدينارُ.( السِّكِّيُّ ): المنسوبُ إلى السِّكَّةِ. وـ البريدُ.
معنى
في قاموس معاجم
بَسْ
بمعنى حَسْب. ( فارسية ).بِسْ: صوت يُزْجَر به الهِرُّ. ( مو ).بِسْ بِسْ: صوت تُدْعَى به الناقةُ أَو الشاة للحلب. و ـ صوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل. ( مو ).
بمعنى حَسْب. ( فارسية ).بِسْ: صوت يُزْجَر به الهِرُّ. ( مو ).بِسْ بِسْ: صوت تُدْعَى به الناقةُ أَو الشاة للحلب. و ـ صوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل. ( مو ).
معنى
في قاموس معاجم
بَسَّ
الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث ...
الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث المُتْعَة: ( ومعي بُرْدّةٌ قد بُس منها ): نِيلَ منها وبَلِيَتْ. ويقال: بَسّ عليه عَقاربهُ: أَرسل عليه نَمائِمَه وأَذاهُ. ويقال: بَسَّ له من يَتَخَبَّرُ خبرَه: دسَّ إِليه من يأْتيه بخَبره. و ـ الإِبلَ، وبها: ساقَها سوْقاً سَهْلاً. و ـ زجَرَها بقوله: بسْ بِسْ. و ـ بالناقةِ: صَوَّت لها متلطِّفاً بقوله: بُِس بُِسْ، لِتَسْكُنَ وتَدِرّ. و ـ الرَّجُلَ: طَرَدَه ونَحَّاهُ.أَبَسَّ الإِبلَ، وبها: بَسَّ. و ـ بالناقَةِ: بَسَّ. ومنه المثل: ( الإِيناس قبل الإِبْسَاس )، يضرب في المداراة عند الطَّلَب. ويقال في تأييد النَّفي: ( لا أَفعل ذلك ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته )، أَي أَبَداً. و ـ دَعاها إِلى الطعام أَو الماء.انْبَسَّ: ذَهَب. يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأَرض. و ـ تَفَرَّقَ. يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأَرض.البَاسَّةُ: مؤنث الباسّ. و ـ من أَسماء مَكة.البَسُّ: الهرَّةُ الأَهلية.البَسَّاسَةُ: من أَسماء مكة.البَسُوسُ: الراعي. و ـ الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإِبْسَاس. ( الجمع ) بُسُسٌ. و ـ امرأَة تسبَّبت في حرب بين قبيلتين، فضرب بها المثل في الشؤم، فقيل: ( أَشأَمُ من البسوس ).البَسيسُ: القليلُ من الطعام.البَسِيسَةُ: السَّوِيق أَو الدقيق يُلَتُّ بزيت أَو سمن أَو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ. و ـ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويمزج بالماءِ ويُشرَب. و- حَلْوَى تُصْنَعُ من دقيق الذُّرَة. (مح).