بَرَّ
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: ...
حَجُّه ـِ بِرًّا: قُبِل. و ـ اليمينُ: صدقت. و ـ فيها: صدَقَ. و ـ بوعده: وَفَى به. و ـ السِّلعةُ: راجت. و ـ البيعُ: خلا من الشُّبهة والكذب والخيانة. و ـ اللهُ حجَّه: قَبله. و ـ الله قَسَمَهُ: أجابه إِلى ما أقسم عليه. و ـ فلان ربَّه: توسع في طاعته. و ـ والِدَيْهِ ـَ بِرًّا: توسَّع في الإِحسان إليهما ووصلهما. فهو بارٌّ. ( الجمع ) بَرَرَة. وهو بَرٌّ. ( الجمع ) أَبْرار. و ـ فلاناً ـُ بَرّاً: قهره بفعل أَو قول.(بَرَّ) ـَ ( كَمَلَّ ) بِرّاً: بَرّ يَبِرُّ. و ـ فلانٌ: صلح، ضدّ فَجَر. فهو بَرٌّ. ( الجمع ) أبرار. وهو بارٌّ. ( الجمع ) بَرَرَةٌ.أَبَرَّ: سافر في البَرِّ. ويقال: أَبَرَّ وأَبْحَرَ: كان كثير الأَسفار. و ـ الرجلُ: كثُر ولدُه. و ـ القومُ: كثُروا. و ـ على القوم: غلبهم. و ـ العملَ: طلب به البِرَّ والتقربَ إِلى الله. و ـ يمينَه: أمضاها على الصدق. و ـ اللهُ قَسَمه: أجابه إِلى ما أَقسم عليه. وفي الحديث: ( رُبَّ أَشْعَثَ أَغبرَ ذي طِمْرَيْنِ لا يُؤْبَهُ له لو أقسمَ على الله لأَبَرَّه ). و ـ اللهُ حَجَّهُ: قَبِله.بَرَّر عملَه: زكّاه، وذكر من الأَسباب ما يبيحه. ( محدثة ).ابْترَّ: انْفَرد عن أَصْحَابه.تَبارُّّوا: بَرَّ بعضُهم بعضاً.(الأَبّرُّ): اسم تفضيل. ويُقال: أَصلحُ العربِ أَبَرُّهم: أصلحُهم في الفَصَاحة أبعدُهم في البَرِّ.البَرُّ: ما انبسط من سطح الأَرض ولم يُغَطِّه الماء. ( الجمع ) بُرُورٌ. و ـ اسم من أَسماء الله الحُسْنَى.البِرُّ: الخير. و ـ الفؤاد. ويُقال: فلان لا يعرف هِرّاً من بِرٍّ: لا يميز من يكرهه ممن يحبه.البُرُّ: حَبُّ القمح. وابن بُرَّة: الخُبز.البَرَّانيُّ: الخارجيّ. ( نسبة إِلى البَرّ على غير قياس )، وهو خلاف الجَوَّانيّ. وفي الحديث: ( مَن أَصلح جَوَّانيّتَه أَصلح اللهُ بَرّانِيّتَه ).بَرَّةُ: عَلَمٌ للبِّر ( غير مَصْروف ).البَرِّيّة: الصَّحراء. ( الجمع ) بَراريّ.البَرِير: ثَمرُ الأَراك.الْمَبَرَّةُ: مَصْدر ميميّ. و ـ موضع البِرّ، كبعض الملجلاجئ والمستشفيات. ( محدثة ).
معنى
في قاموس معاجم
بَرَهَمَ
أَدامَ النظَرَ مع سُكُونِ الطَّرْفِ. ويقال: بَرْهَم إِليه.البَراهِمة: من يؤمنون بالديانة البِرَهمانيّة، وهي ديانة هندية تقول بإِله مجرد أَعلى، خَلَقَ العوالمَ كلَّها. وتجعل النَّاسَ طوائِفَ مغلقةً على رأَسها الكهنة. وتدعو إِلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلَّص ...
أَدامَ النظَرَ مع سُكُونِ الطَّرْفِ. ويقال: بَرْهَم إِليه.البَراهِمة: من يؤمنون بالديانة البِرَهمانيّة، وهي ديانة هندية تقول بإِله مجرد أَعلى، خَلَقَ العوالمَ كلَّها. وتجعل النَّاسَ طوائِفَ مغلقةً على رأَسها الكهنة. وتدعو إِلى تقديم القرابين، وتأخذ بالتناسخ ليتخلَّص المرءُ من القيود الَّتِي تربِطه بالدُّنْيَا. وذَهَب مؤرخو الفرق الإسلاميّة إِلى أَنها تنكر النُّبُوَّاتِ والبعثَ وتُحَرِّمُ لحومَ الحيوان. واحدهم: بِرَهْمِيّ.البَرْهَمَة: البُرْعُمة.البُرْهُمَة: البَرْهَمة.
معنى
في قاموس معاجم
رُهِمَتِ
الأَرضُ: أصابتها الرِّهَام. يُقال: مكان مرهوم، وروضة مرهومة. ولا يُقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَة.( أرْهَمَتِ ) السحابة: أتت بالرِّهام. وـ الربيع: كثُرت رِهامه.( الرَّهَمانُ ) في سير الإِِبل: تحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أَو هُزَال.( الرِّهْمَةُ ): المَطَرَةُ الضّعيفةُ ...
الأَرضُ: أصابتها الرِّهَام. يُقال: مكان مرهوم، وروضة مرهومة. ولا يُقال: مُرْهَم، ولا مُرْهَمَة.( أرْهَمَتِ ) السحابة: أتت بالرِّهام. وـ الربيع: كثُرت رِهامه.( الرَّهَمانُ ) في سير الإِِبل: تحامُلٌ وتمايُلٌ من ضعْفٍ أَو هُزَال.( الرِّهْمَةُ ): المَطَرَةُ الضّعيفةُ الدائمة. ( الجمع ) رِهَم، ورِهام.( الرّهومُ ): المهزولة من الغنم.