تَعَسَ
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: ...
ـَ تَعْساً: عَثَرَ فسقط وأَكبَّ على وجهه. و ـ هلك، فهو تاعس. و ـ اللهُ فلاناً: أَهلكه، فهو متعوس.تَعِسَ ـَ تَعَساً: تَعَس. فهو تَعِس. وتَعِيس. وفي الحديث: ( تعِس عبد الدينار والدرهم ). وفي المثل: ( تَعِسَت العَجَلة ).أَتْعَسَهُ: جعله متعوساً.التَّعْس: الشَّرّ. ويقال: تَعْساً له: دعاءٌ عليه. و ـ البُعْدُ.
معنى
في قاموس معاجم
أعْيَسَ
الزرعُ: لم يكن فيه رطب.( تَعَيَّسَت ) الإبل: صار لونها أبيض تخالطه شُقْرَة.( الأعْيَس ) من الإبل: الذي يخالط بياضه شقرة. وـ الكريم منها. ( الجمع ) عِيس.( العَيْساء ): مؤنّث الأعيس. ( الجمع ) عيس.
الزرعُ: لم يكن فيه رطب.( تَعَيَّسَت ) الإبل: صار لونها أبيض تخالطه شُقْرَة.( الأعْيَس ) من الإبل: الذي يخالط بياضه شقرة. وـ الكريم منها. ( الجمع ) عِيس.( العَيْساء ): مؤنّث الأعيس. ( الجمع ) عيس.