التَمْرُ:
اسم جنسٍ،
الواحدة منها
تَمْرَةٌ،
وجمعها
تَمراتٌ
بالتحريك.
وجمع
التَمْرِ تُمورٌ
وتُمْرانٌ
بالضم. ويراد
به الأنواعُ، لأنَّ
الجنس لا يجمع
في الحقيقة.
والتامِرٌ:
الذي عنده
التَمْرُ،
يقال رجلٌ
تامِرٌ
ولابِنٌ، أي ذو
تَمْرٍ ولبنٍ.
التَمْرُ:
اسم جنسٍ،
الواحدة منها
تَمْرَةٌ،
وجمعها
تَمراتٌ
بالتحريك.
وجمع
التَمْرِ تُمورٌ
وتُمْرانٌ
بالضم. ويراد
به الأنواعُ، لأنَّ
الجنس لا يجمع
في الحقيقة.
والتامِرٌ:
الذي عنده
التَمْرُ،
يقال رجلٌ
تامِرٌ
ولابِنٌ، أي ذو
تَمْرٍ ولبنٍ.
وقد يكون من
قولك:
تَمَرْتُهُمْ
فأنا تامِرٌ،
أي
أطْعَمْتُهُمْ
التَمْرَ.
والتَمَّارُ:
الذي يبيعه.
والتَمْريُّ:
الذي يحبُّه.
والمُتْمِرُ:
الكثيرُ
التَمْرِ. يقال:
أَتْمَرَ
الرجلُ، إذا
كَثُرَ عنده
التَمْرُ.
والمَتْمورُ:
المُزَوَّدُ
تَمْراً. والتامورَةُ:
الصَومَعَةُ.
وقولهم: فلانٌ
أسدٌ في
تامورَتِهِ،
أي في عَرينه.
والتامورَةُ: غِلاف
القَلْب.
والتامورَةُ:
الإبريقُ. قال
الأعشى يصف
خمَّارةً:
فإذا لها
تامـورَةٌ
مَرفوعَةٌ
لشَرابِها
وما
بالدار
تامورٌ، أي
أحدٌ، غير
مهموز. والتامورُ:
الدمُ، ويقال
النَفْسُ. قال
أوس:
أُنْبِئْتُ
أَنَّ بَني
سُحَيمٍ
أدخلوا
أَبْيَاتَهُمْ
تامورَ
نَفْسِ
المُنْذِرِ
قال
الأصمعيّ:
يعني مُهجَةَ
نفسِه. وكانوا
قتلوه. وما في
الرَكِيَّةِ
تامورٌ، أي
شيءٌ من ماءٍ.
وما بالدار
تومُريٌّ
بغير همز.
وبلادٌ خلاءٌ
ليس بها
تومُريٌّ، أي
أحدٌ. وما
رأيت
تومُرِيَّاً
أحسنَ منها،
للمرأة الجميلة،
أي لم أر
خَلْقاً. وما
رأيت
تومُرِياً
أحسنَ منه.
وتَتْميرُ
اللحمِ
والتَمْرِ: تجفيفهما.
معنى
في قاموس معاجم
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية
الأَمْرُ:
واحدُ
الأُمورِ.
يقال: أَمْرُ
فلانٍ
مستقيمٌ،
وأُمورُهُ
مستقيمةٌ.
وقولهم: لك
عَلَيَّ
أَمْرَةٌ
مُطاعةٌ،
معناه لك
عليَّ
أَمْرَةٌ
أُطيعك فيها،
وهي المرَّة
الواحدة من
الأمْرِ. ولا
تقل إِمْرَةٌ
بالكسر،
إنَّما
الإمْرَةُ من
الولاية.
وأَمَرْتُهُ
بكذا أَمْراً.
والجمع الأَوامِرُ.
قال أبو
عبيدة:
آمَرتُهُ
بالمد، وأَمَرْتُهُ،
لغتان بمعنى
كَثَّرْتُهُ.
ومنه الحديث:
"خيرُ المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكَّةٌ
مأبورةٌ"، أي
كثيرةُ
النِتاجِ
والنَسْلِ.
وأَمِرَ هو،
أي كَثُرَ.
فخرج على
تقدير قولهم:
عَلِمَ فلانٌ
ذلك،
وأَعْلَمْتُهُ
أنا ذلك. وقال
أبو الحسن:
أَمِرَ مالُه
بالكسر، أي كثُر.
وأَمِرَ
القوم، أي
كَثِروا. قال
الشاعر الأعشى:
أَمِرونَ
لا يَرِثونَ
سَهْمَ
القُعْدُدِ
وآمَرَ
اللهُ ما لَهُ
بالمد. وقوله
تعالى: "أَمَرْنا
مُتْرَفيها"،
أي أمرناهم
بالطاعة فَعَصوا.
قال الأخفش:
يقال أيضاً:
أَمِرَ
أَمْرُهُ
يَأْمَرُ
أَمَراً، أي
اشتدَّ. والاسم
الإمْرُ بكسر
الهمزة. قال
الراجز:
قد
لَقيَ
الأقرانُ
منِّي
نُكْرَا
داهيةً
دهـياءَ
إدّاً إمْـرا
ومنه
قوله تعالى:
"لقَدْ جئْتَ
شَيْئاً إمْراً"،
ويقال
عَجَباً.
والأَميرُ: ذو
الأَمْرِ. وقد
أَمَرَ فلانٌ
وأَمُرَ أيضاً
بالضم، أي صار
أَميراً.
والأنثى
بالهاء. والمصدر
الإمْرَةُ،
بالكسر.
والإمارَةُ:
الولايةُ.
يقال: فلانٌ
أُمِّرَ
وأُمِّرَ
عليه، إذ كان
والياً وقد
كان سوقَةً،
أي إنَّهُ
مجرَّبٌ.
ويقال أيضاً:
في وجه المال
تَعرف
أَمَرَتَهُ،
أي نَماءَهُ
وكثرته
ونفقته.
والتَأْميرُ:
توليةُ
الأمارةِ.
يقال: هو
أَميرٌ
مُؤَمَّرٌ.
وتَأَمَّرَ
عليهم، أي
تسلَّطَ.
وآمَرْتُهُ في
أمري
مؤامرةً، إذا
شاورته.
وائْتَمَرَ
الأَمْرَ، أي
امتثله.
ويقال:
ائْتَمَروا
به، إذا
هَمُّوا به
وتشاوَروا
فيه.
والائْتِمارُ
والاستئْمارُ:
المشاورة.
وكذلك
التَآمُرُ، على
وزن
التَفاعُلْ
وأما قول
الشاعر:
وبِآمِرٍ
وأَخيهِ
مُؤْتَـمِـرٍ
وَمُعَلِّلٍ
وَبِمُطْفِئِ
الجَمْرِ
فهما
يومان من
أيّام
العجوز، كان
الأوّل منهما
يأمر الناسَ
بالحَذَر،
والآخر
يشاورهم في
الظَعْن أو
المُقام. قال
الأصمعي:
الأَمارُ والأَمارَةُ:
الوقتُ
والعلامةُ.
وأنشد:
إلى
أَمارٍ
وأَمارِ
مدَّتي
والأَمَرُ
بالتحريك:
جمعُ
أَمَرَةٍ،
وهي العَلَمُ
الصغير من
أَعلام
المفاوز من
الحجارة.
ورجلٌ إمَّرٌ
وإمَّرَةٌ،
أي ضعيف الرأي
يأتمر لكلِّ
أحدٍ، مثال
إمَّعٍ
وإمَّعَةٍ.
وقال امرؤ
القيس:
ولَسْتُ
بذي
رَثْيَةٍ
إِمْـرٍ
إذا
قيدَ مُسْتَكْرَهاً
أَصْحَبا
والإمَّرُ
أيضاَ:
الصغيرُ من
وَلَدِ
الضأنِ؛
والأنثى
إمَّرَةٌ.
يقال: ما له
إمَّرٌ ولا إمَّرَةٌ،
أي شيءٌ.