حَابَ
ـُ حَوْباً: أَثِمَ. ويقال: حاب بكذا.( أَحْوَبَ ) ـُ إحْواباً: انزلَق إلى الإثم.( حَوَّبَ ) فلان: ذهب ماله ثم عاد. وـ بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَُِ.( تَحَوَّبَ ): ترك الحوب. وـ تعبَّد ليكفِّر عن آثامه. وـ من القبيح: تحرَّج. وـ من الشيء: توجَّع وتحسَّر. وـ في دعائه: تضرَّع. ...
ـُ حَوْباً: أَثِمَ. ويقال: حاب بكذا.( أَحْوَبَ ) ـُ إحْواباً: انزلَق إلى الإثم.( حَوَّبَ ) فلان: ذهب ماله ثم عاد. وـ بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَُِ.( تَحَوَّبَ ): ترك الحوب. وـ تعبَّد ليكفِّر عن آثامه. وـ من القبيح: تحرَّج. وـ من الشيء: توجَّع وتحسَّر. وـ في دعائه: تضرَّع. وـ الأم على ولدها: عطفت.( الحَوْبُ ): الوحشة. وـ الحاجة والمسكَنة.( الحُوْبُ ): الإثم. وفي التنزيل العزيز: ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كانَ حُوْباً كَبِيراً ). وـ الهلاك.( الحَوْباء ): النَّفس. ( الجمع ) حوباوات.( الحَوْبَةُ ): من يأثم الإنسان في عقوقه، كالأبوين. وـ الإثم. وـ الحاجة. وـ الهمّ. وـ الحالة.( الحُوبَةُ ): الإثم. وـ القرابة من قبل الأمّ. وـ المرأة أو الرجل الضعيف. ( الجمع ) حُوَب.