الخَوُّ
الجوعُ. وـ العَسلُ. وـ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.( الخُوُّ ): العسل.( الخُوَّةُ ): الأرضُ الخالية.
الجوعُ. وـ العَسلُ. وـ الوادي الواسع في جوٍّ سهل.( الخُوُّ ): العسل.( الخُوَّةُ ): الأرضُ الخالية.
معنى
في قاموس معاجم
خَوِصَ
ـَ خَوَصاً: غارت عينُه وضاقَتْ. وـ كانت إحدى عينيه أصغَرَ من الأخرى. فهو أخْوَص، وهي خَوْصاء. وـ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوِي الحيوانَ. وـ الشاةُ: اسودَّت إحدى عينيها وابيضَّت الأخرى مع بياض في سائر الجسد.( أخْوَصَتِ ) النخلة: تشقَّقت عن الخوص فبدا. ويقال: أخْوَصَ ...
ـَ خَوَصاً: غارت عينُه وضاقَتْ. وـ كانت إحدى عينيه أصغَرَ من الأخرى. فهو أخْوَص، وهي خَوْصاء. وـ البئرُ: بعُد ماؤها فلا تُرْوِي الحيوانَ. وـ الشاةُ: اسودَّت إحدى عينيها وابيضَّت الأخرى مع بياض في سائر الجسد.( أخْوَصَتِ ) النخلة: تشقَّقت عن الخوص فبدا. ويقال: أخْوَصَ الخُوص، وأخْوص الشجرُ.( أخاصَتِ ) النخلة: أخْوصت.( خاوَصَ ) مُخَاوَصَةً: غَضَّ بَصرَه شيئاً، وهو في ذلك يُحَدِّق بالنَّظر كأنَّه يُقَوِّم سَهْماً. وـ فلانٌ فلاناً: عارَضَه بالبيع. ويقال: خاوصه البَيْعَ.( خَوَّصَتِ ) الفَسِيلَة: انفتحت سَعَفَاتها. ويقال: خَوَّصت النَّخْلة: أورقت. وـ الأرض: كان بها خُوصُ الأرْطَى ونحوه. وـ الشَّجَر: أورق قليلاً قليلاً. وـ رَأْسُه: وقع فيه الشَّيْب. ويقال: خَوَّص فيه الشَّيْب، وخَوَّصَه. وـ استوى فيه سواد الشَّعر وبياضه. وـ فلان: ابتدأ بإكْرام الكِرام ثم اللِّئام. وـ التَّاج: زَيَّنَه بصفائح الذَّهب على قدر عرض الخوص. وـ العَطَاء: قَلَّلَه. ويقال: خَوِّصْ ما أعطاك: خُذْه وإن قَلَّ. وإنَّه لَيُخَوِّص من ماله: إذا كان يُعطي الشيء بين الجيِّد والرَّديء.( تَخَاوَصَ ): خَاوَص. وـ النُّجُومُ: صَغُرتْ للغُئور.( تَخوَّصَ ) منه: أخذ منه الشيءَ بعد الشيء. وـ العَطِيَّةَ: أخذها مع قِلَّتِها.( اخْوَاصَّتِ ) الشَّاةُ: خَوِصَتْ.( الخَوْصُ ): الشيء القليل.( الخُوصُ ): ورَق النَّخْل والمُقْل والنَّارَجِيل وما شاكَلَها. وفي المثل: ( ارْضَ من العُشْبِ بالخُوصَة ): يُضرَب في القناعة بالقليل من الكثير.( الخَوْصَاءُ ): ريحٌ خَوْصاءُ: حارَّة يَكْسِر الإنسان عينَه من حَرِّها. وظَهِيرةٌ خوصاءُ: أشَدُّ الظَّهائر حَرًّا.( الخَوَّاصُ ): بائع الخوص. وـ الذي يعمل الأشياء منه.( الخِيَاصَةُ ): حِرْفة الخَوَّاص.( المُخَوَّصُ ): المعمول على شكل الخُوص.