الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْ
الدَليلُ:
ما
يُسْتَدَلُّ
به.
والدَليلُ:
الدالُّ. وقد
دَلَّهُ على
الطريق
يَدُلُّهُ
دَلالَةً
ودِلالَةً
ودُلولَةً،
والفتح أعلى.
وأنشد أبو عبيد:
إنِّي
امرؤٌ
بالطُرْقِ
ذو دَلالاتْ
والدِلِّيلي:
الدَليلُ.
والدَلُّ:
الغُنْجُ والشِكْلُ.
وقد دَلَّتِ
المرأةُ
تَدِلُّ بالكسر،
وتَدَلَّلَتْ،
وهي حسنةُ
الدَلِّ
والدَلالِ.
ويقال
أَدَلَّ
فأَمَلَّ،
والاسمُ
الدالَّةُ.
وفلان
يُدِلُّ على
أقرانه في
الحرب، كالبازي
يُدِلُّ على
صَيده. وهو
يُدِلُّ
بفلانٍ، أي
يثق به. قال
أبو عبيد:
الدالُّ قريب
المعنى من
الهَدْي؛
وهما من
السكينة
والوقار في الهيئة
والمنظرِ
والشمائل
وغير ذلك.
معنى
في قاموس معاجم
الدَلْوُ:
واحدة
الدِلاءِ
التي يستقى
بها وكذلك
الدَلا بالفتح،
الواحدة
دَلاةٌ. وجمع
الدَلْوِ في أقل
العدد أَدْلٍ.
والدَلْوُ:
برجٌ من بروج
السماء.
والدَلْوُ:
سمةٌ للإبل.
وقولهم: جاء
فلان بالدَلْوِ،
أي بالداهية.
والدالِيَةُ:
المَنْجَنُونُ
الدَلْوُ:
واحدة
الدِلاءِ
التي يستقى
بها وكذلك
الدَلا بالفتح،
الواحدة
دَلاةٌ. وجمع
الدَلْوِ في أقل
العدد أَدْلٍ.
والدَلْوُ:
برجٌ من بروج
السماء.
والدَلْوُ:
سمةٌ للإبل.
وقولهم: جاء
فلان بالدَلْوِ،
أي بالداهية.
والدالِيَةُ:
المَنْجَنُونُ
تديرها
البقر،
والناعورة
يديرها الماء.
ودَلَوْتُ
الدَلْوَ:
نزعتها.
وأَدْلَيْتُها:
أرسلتها في
البئر لتمتلئ.
ودَلَوْتُ الناقة
دَلْواً:
سِرْتُها
سيراً رويداً.
وادْلَوْلى،
أي أسرع.
ودَلَوْتُ
الرجل
ودَاليْتُهُ،
إذا رفَقْت به
وداريتَه.
ودَلاَّهُ
بغُرورٍ، أي
أوقعه فيما
أراد من
تغريره، وهو
من إدلاء
الدَلْوِ.
ودَلَوتُ
بفلان إليك،
أي استشفعت به
إليك.
وتَدَلَّى من
الشجرة. وقوله
تعالى: "ثُمَّ
دَنا
فَتَدَلَّى"
أي تدلل. قال
لبيد:
فَتَدَلَّـيْتُ
عـلـيهـا
قـافِـلاً
وعلى
الأرض
غَياياتُ
الطَفَلْ
وأَدْلى
بحجته، أي
احتجَّ بها.
وهو يُدْلي برحِمِه،
أي يمتُّ بها.
وأَدْلى
بماله إلى
الحاكم
دَفَعَه إليه.
ومنه قوله
تعالى:
"وتُدْلوا
بها إلى
الحُكّام"
يعني الرشوة.