سَلاهُ
وعنه ـُ سَلْواً، وسُلُوًّا، وسُلْواناً: نَسِيه وطابت نفسُه بعد فراقه.( سَلِيَهُ ) ـَ سُلِيًّا: أبغضه وكرهه. ويقال: ما سَليت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركتُه عمداً.( أسْلَى ) القومُ: أمِنوا السَّبُع. وـ فلاناً عن كذا: جعله يَسْلُو. وـ فلاناً من همِّه: كشَفَهُ عنه.( سَلاَّهُ ...
وعنه ـُ سَلْواً، وسُلُوًّا، وسُلْواناً: نَسِيه وطابت نفسُه بعد فراقه.( سَلِيَهُ ) ـَ سُلِيًّا: أبغضه وكرهه. ويقال: ما سَليت أن أقول كذا: لم أنس ولكن تركتُه عمداً.( أسْلَى ) القومُ: أمِنوا السَّبُع. وـ فلاناً عن كذا: جعله يَسْلُو. وـ فلاناً من همِّه: كشَفَهُ عنه.( سَلاَّهُ ) عنه، ومنه: أَسْلاه.( انْسَلَى ) عنه الهمُّ وغيره: انكشف.( تَسَلَّى ) فلانٌ: سَلا. وـ عنه الهمُّ وغيره: انكشف.( السَّلْوَى ): كلُّ ما سَلاَّكَ. وـ السُّمانَى: وهو طائر صغير من رتبة الدَّجاجيات، جسمه منضغط ممتلئ، وهو من القواطع التي تهاجر شتاء إلى الحبشة والسودان، ويستوطن أوربة وحَوض البحر المتوسط. واحدته: سَلواة.( السُّلْوَانُ ): ماءٌ كانوا يزعمون أنَّ العاشق إذا شربه سَلا عن حبه. وـ دواءٌ يشربه الحزين فيُسليه ويفرِّحه. ويقال: سَقَيْتَنِي سُلْواناً: طَيَّبْتَ نفسي.( السُّلْوَانَةُ ): خَرزة كانوا يزعمون أنه إذا صُبَّ عليها ماء المطر فشربه العاشقُ سَلا.وـ كلُّ ما يُسلِي.( السَُّلْوَةُ ): كلُّ ما يُسلي. ويقال: سَقيتَني سَُلْوَة: طيَّبْتَ نفسي. وـ رخاء العيش.( المَسْلَى ): السُّلُوّ. ( الجمع ) مَسالٍ.( المَسْلاةُ ): المَسْلَى.
معنى
في قاموس معاجم
سَلَّ
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه ...
الشيءَ من الشيء ـُ سَلاًّ: انتزَعه وأخرَجَه برِفْقٍ. يقال: سَلَّ الشعرة من العجين، والسيف من غِمْدِه. وـ الشيء: سرقه. وسَلَّه الداء: أصابه. فهو مسلول، وسليل.( سُلَّ ): أصيب بالسُِّلّ. فهو مسلول.( أسَلَّ ): أغار غارة ظاهرة. وـ الشيء: سَلَّه. وـ اللهُ فلاناً: ابتلاه بالسُِّلّ.( اسْتَلَّ ) الشيء: سَلَّه. ويقال: اسْتَلَّ به: ذهب به في خُفية. وـ الجدول النهر: انشقَّ منه وتفرَّع.( انْسَلَّ ): مطاوع سَلَّه. وـ خرج في خفية.( تَسَلَّلَ ): انسلَّ. يقال: تَسَلَّل في الظَّلام، أو من الزِّحام.( الأسَلُّ ): السارق.( الإسْلالُ ): السَّرِقة. وفي الحديث: ( لا إِغْلال ولا إِسْلال ). وـ الرشوة. وـ الغارةُ الظاهرة.( السَّالُّ ): المسيل الضَّيِّق في الوادي. ( الجمع ) سَوالُّ، وسُلاَّنٌ.( السُّلالُ ): مرضٌ يصيب الرئة يُهْزِل صاحبه ويضنيه ويقتلُه.( السُّلاَلَةُ ): ما اسْتُلَّ من الشيء وانْتُزِعَ. وـ النُّطفة. وفي التنزيل العزيز: ( ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلالَةٍ مِّن مَّاء مَّهِينٍ ). وـ جماعةٌ من الكائنات الحيَّة تتفق في صفاتها العرفية الموروثة. ( مج ).( السَّلُّ ): وعاءٌ يصنع من شقاق القصب ونحوه، تحمل فيه الفاكهة ونحوها.( السَِّلُّ ): السُّلالُ.( السَّلَّةُ ): المرَّة من السَّلِّ، يقال: أتيناهم عند السَّلَّة: أي عند استلال السيوف. وـ السَّرِقة، يقال: ( الخلَّةُ تدعو إلى السَّلَّةِ ): الفقر أو الاحتياج يدعو إلى السرقة. وـ شُقُوقٌ في الأرض تسرق الماء. وـ من الفرس: دَفعته في السير أو السباق. وـ السَّلّ. ( الجمع ) سِلال.( السِّلَّةُ ): نباتٌ شائكٌ ينبت في الصحراء من الفصيلة الصليبية.( السَّلاَّلُ ): صانعُ السِّلال. وـ بائعها.( السَّلِيلُ ): المسلول. وـ الولَدُ حين يخرُج من بطنِ أُمِّه. وـ الشَّرَابُ الخالصُ كأَنه سُلَّ من القَذَى والكدر. وـ مجرى الماء في الوادي. ( الجمع ) سُلاَّنٌ.( السَّليلَةُ ): مؤنَّثُ السَّلِيل، كالبنتِ وغيرها. وـ من الشعرِ أو الصوف: ما اسْتُلَّ من ضريبتِه، وذلك أن يُنْفَش الشعر أو الصوف ثم يُطْوَى ويُشَدَّ ثم يُسَلَّ منه الشيءُ بعد الشيءِ فَيُغْزَل. وـ ما استطال من لحمِ المتْنِ. وـ لحمةٌ ذات طرائقَ ينفصلُ بعضُها عن بعض. ( الجمع ) سَلائِلُ. وسلائل السَّنام: طرائقُ طوالٌ تقطع منه.( المِسَلَّةُ ): الإبْرَة الضَّخْمة. وتطلق على حجر مستطيل على هيئة المِسلَّة، عليه كتابة أثرية للفراعنة. ( الجمع ) مَسَالٌّ.( المُسَلِّلُ ): اللطيفُ الحيلة في السرقة وغيرِها. ( النَّشَّال ).