سَبَدَ
شَعْرَهُ ـُ سَبْداً: حَلَقَهُ.( أَسْبَدَ ): سَبَدَ.( سَبَّدَ ) الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ. ويُقال: سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك. و ـ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ. و ـ سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ. و ـ رأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ. ...
شَعْرَهُ ـُ سَبْداً: حَلَقَهُ.( أَسْبَدَ ): سَبَدَ.( سَبَّدَ ) الشَّعْرُ: نبت بعد الحلق فبدا سوادُهُ. ويُقال: سَبَّدَ الفرخُ: بدا ريشه وشوّك. و ـ شَعْرَهُ: حلَقَهُ واستأْصَلَهُ حتى أَلحقَهُ بالجلدِ. و ـ سَرَّحَهُ وبلَّهُ ثم تَرَكهُ. و ـ رأْسَهُ: ترَكَ التدهُّنَ والغَسْلَ. وفي حديث الخوارج: ( سيماهم التحليق والتَّسبِيد ).( السَّبَدُ ): ما يَطْلُعُ من رؤُوِس النباتِ قبلَ أَن ينتشر. و ـ البقيةُ من النبتِ. و ـ القليلُ من الشعر. ويُقال: ما له سَبَدٌ ولا لَبَدٌ: ما لَه قليلٌ ولا كثيرٌ، أَو: ما له ذو وَبَر ولا صوفٍ مُتَلَبِّدٍ، يُكَنَّى بهما عن الإِِبل والغنمِ. ( الجمع ) أَسْبادٌ.( السُّبَدُ ): طائر مخطَّط الريش واسع الفم مفلطح الرأْس والمنقار، إِِذا أَصابه الماءُ جرى عنه سريعاً لأَنه ليِّنُ الريش، والعربُ تشبّه به الفرسَ إِِذا عرقَ. ( الجمع ) سِبْدَانٌ. و ـ ثوبٌ يُسَدُّ به الحوضُ يفرش فيه لئلاَّ يتكدَّر ماؤه عند ورود الإِِبل.