التَّصْمِير
الجَمْع والمَنْع يقال صَمَرَ متاعَه وصَمَّره وأَصْمَرَهُ والتَّصْمِيرُ أَيضاً
أَن يدخل في الصُّمَيْرِ وهو مَغِيب الشمس ويقال أَصْمَرْنا وصَمَّرْنا
وأَقْصَرْنا وقَصَّرْنا وأَعْرَجْنَا وعَرَّجْنَا بمعنى واحد ابن سيده صَمَر
يَصْمُر صَمْراً و
التَّصْمِير
الجَمْع والمَنْع يقال صَمَرَ متاعَه وصَمَّره وأَصْمَرَهُ والتَّصْمِيرُ أَيضاً
أَن يدخل في الصُّمَيْرِ وهو مَغِيب الشمس ويقال أَصْمَرْنا وصَمَّرْنا
وأَقْصَرْنا وقَصَّرْنا وأَعْرَجْنَا وعَرَّجْنَا بمعنى واحد ابن سيده صَمَر
يَصْمُر صَمْراً وصُمُوراً بَخِلَ ومَنَع قال فَإِنِّي رَأَيْتُ الصَّامِرِينَ
مَتاعَهم يَمُوتُ ويَفْنى فَارْضَخِي مِنْ وعائِيَا أَراد يموتون ويفنى مالهم
وأَراد الصامرين بمتاعهم ورَجُل صَمِيرٌ يابسُ اللَّحْمِ على العظام والصَّمَرُ
بالتحريك النَّتْنَ
( * قوله « بالتحريك النتن » في القاموس وشرحه بالفتح النتن ومثله في التكملة )
يقال يدي في اللحم صَمِرَةٌ وفي حديث علي أَنه أَعطى أَبا رافع حَتيّاً وعُكَّةَ
سَمْنٍ وقال ادفع هذا إِلى أَسْماءَ بنت عُمَيْسٍ وكانت تحت أَخيه جعفر لتَدْهُن به
بني أَخيه من صَمرَ البَحْر يعني من نَتْنِ ريحه وتَطْعَمهن من الحَقِّ أَما
صَمَرُ البحر فهو نَتْن ريحه وغَمَقُه ووَمَدُه والحَتِيُّ سَوِيقُ المُقْل ابن
الأَعرابي الصَّمْرُ رائحة المِسْك الطري والصَّمْرُ غَتْمُ البحر إِذا خَبَّ أَي
هاج موجه وخَبيبُه تَناطُحُ أَمواجه ابن دريد رجل صَمِيرٌ يابسُ اللحم على العظْم
تفوح منه رائحة العَرَق وصَمَرَ الماءُ يَصْمر صُمُوراً جرى من حُدُور في
مُسْتَوًى فَسَكن وهو جَارٍ وذلك المكان يسمى صِمْر الوادي وصِمْرُه مُسْتَقَرُّهُ
والصُّمَارى مقصوراً الاست لنَتْنِها الصحاح الصُّمَارَى بالضم الدُّبُر وفي
التهذيب الصَّمَارَى بكسر الصاد والصُّمْرُ الصُّبْر أَخَذَ الشيءَ بأَصْمَارِه
أَي بأَصْبَارِه وقيل هو على البدل وملأَ الكأْس إِلى أَصْمَارها أَي إلى أَعاليها
كأَصْبَارها واحدها صُمْر وصُبْر وصَيْمَر أَرض من مِهْرِجَان إِليه نسب الجُبْنُ
الصَّيْمَري والصَّوْمَرُ البَاذِرُوجُ وقال أَبو حنيفة الصَّوْمَر شجر لا ينبت
وحده ولكن يَتَلَوَّى على الغافِ وهو قُضْبَانٌ لها ورق كورق الأَرَاك وله ثمر
يشبه البَلُّوط يؤكل وهو ليِّن شديد الحلاوة