الطُّخْرُورُ : الرّجُلُ لا يكونُ جَلْداً ولا كَثِيفاً كالتُّخْرُور . والمُطَخْرَرُ على صيغَةِ المفعولِ كذا هو في النُّسخِ وفي التكملة وهو على صِيغةِ اسمِ الفَاعِلِ الضَّعِيفُ . والطَّاخِرُ : الغَيْمُ الأَسْوَدُ . والطَّخْرُ بالفَتْح ويُحركّ وبالحاءِ أَيضاً : الرَّقِيقُ منه وقد تقدم يقال : ما عَلى السماءِ طَخْرٌ وطَخْرَةٌ أَي شيءٌ من الغَيْم . الطَّخَارِيرُ : سَحَاباتٌ مُتَفَرّقة ويُقال مثل ذلك في المَطَرِ والنَّاسُ طَخَارِيرُ إذا تَفَرّقوا . وقَوْلُهم : جاءَه طَخَارِيرُ أَي أُشَابَةٌ من النّاسِ مُتفرِّقُون . وأَتانٌ طُخَارِيَةٌ بالضَّمّ أي فارِهَةٌ عَتِيقَةٌ . وطُخَارِسْتَانُ بالضّمِّ : د والنِّسْبَة إليه طُخَارِيّ : كذا ذَكَره الرُّشاطِيّ عن اليَعْقُوبيّ منها : الخَطّابُ بنُ نافِع الطُّخَارِيّ وغيره ذَكَرَه الحافظ . ومما يستدرك عليه : قولُهم : وما عليه طُخْرُورٌ بالضّمّ أي قِطْعَةٌ من خِرْقَة وقد رُوىَ بالحاءِ أَيضاً كما تقدم . وطِخْرِيرٌ بالكسر : اسمُ رجلٍ من بني نُفَاثَةَ بنِ عَدِيّ بنِ الدَّيل له ذِكْرٌ في ديوان هُذَيْل . ومما يستدرك عليه : طخمر
طمخر وقد أَهمله الجوهريّ والصّاغانيّ ويقال : ما على السماءِ طَخمرِيرَةٌ أَي شَيءٌ من غَيْمٍ وهو لُغة في الحاءِ ذكره صاحبُ اللَّسَان