العِرْزالُ
عِرِّيسةُ الأَسَد وقيل هو مأْوَى الأَسَد وقيل هو ما يَجْمعه الأَسدُ في مأْواه
لأَشْبالِه من شيء يَمْهَده ويُهَذِّبه كالعُشِّ والعِرْزالُ موضع يتَّخِذُه
النّاطِر فوق أَطْراف النَّخْل والشجر يكون فيه فِرَاراً وخوْفاً من الأَسد
والعِرْزالُ سَ
العِرْزالُ
عِرِّيسةُ الأَسَد وقيل هو مأْوَى الأَسَد وقيل هو ما يَجْمعه الأَسدُ في مأْواه
لأَشْبالِه من شيء يَمْهَده ويُهَذِّبه كالعُشِّ والعِرْزالُ موضع يتَّخِذُه
النّاطِر فوق أَطْراف النَّخْل والشجر يكون فيه فِرَاراً وخوْفاً من الأَسد
والعِرْزالُ سَقِيفة النَّاطُور والعِرْزَال البَقِيَّة من اللَّحْم وقيل هو مِثْل
الجُوَالِق يُجْمع فيه المتاع قال شمر بقايا المَتاعِ عِرْزالٌ وعِرْزالُ الصائد
خِرَقُه وأَهْدامُه يَمْتَهِدُها ويَضْطَجِع عليها في القُتْرة وقيل هو ما يجمعه
الصائد من القَدِيد في قُتْرته والعِرْزال ما يُخْبَأُ للرجل
( * قوله « ما يخبأ للرجل » الذي في التهذيب ما يخبأ للرجل من اللحم )
والعِرْزالُ فَمُ المَزَادة والعِرْزَالُ بيت صغير يُتَّخَذُ للمَلك إِذا قاتَلَ
وقد يكون لمُجْتَني الكَمْأَة حكاه أَبو حنيفة وأَنشد لقد ساءَني والناسُ لا
يَعْلَمونَه عَرَازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيم وقيل هو بيت صغير لم يُحَلَّ
بأَكثرَ مِنْ هذا وعِرْزَالُ الحَيَّة جُحْرُها قال أَبو النجم وكَرِهَتْ
أَحْناشُها العَرَازِلا يقول جاء الصَّيْفُ فَخَرَجَتْ من جِحَرَتِها وأَنشد
الإِيادِيُّ تَحْكِي له القَرْناءُ في عِرْزالِها أُمَّ الرَّحَى تَجْري على ثِفَالِها
أَراد بالقَرْناء الحَيَّة وأَورد ابن بري هذا للأَعشى وتَتِمَّته تَحَكُّكَ
الجَرْباء في عِقَالِها
( * قوله « تحكك الجرباء » زاد في التكملة قبله تحتك جنباها إلى قتالها )
وعِرْزالُ الرَّجُل حانُوته واحْتَمَلَ عِرْزالَه أَي متاعَه القليلَ عن ابن الأَعرابي
والعِرْزالُ غُصْن الشجرة وعَرازِيلُ الثُّمَامِ عِيدَانُه كلاهما عنه أَيضاً
وأَنشد إِنْ وَرَدَتْ يوماً شديداً شَبَمُه لا تَرِدُ الماءَ بعَظْمٍ تَعْجُمه ولا
عَرَازِيلِ ثُمَامٍ تَكْدُمُه والعِرْزالُ الفِرْقةُ من الناس والعَرَازِيلُ
المُجَمَّعة من الناس وقوم عَرازيلُ مجتمعون قال ابن سيده وأُرَى أَنهم مجتمعون في
لُصُوصِيَّةٍ أَو خِرَابة قال قُلْتُ لقومٍ خَرَجُوا هَذَالِيل نَوْكَى ولا
يَنْفَعُ للنَّوْكى القِيل احْتَذِروا لا تَلْقَكُمْ طَمالِيل قَلِيلةٌ أَموالُهُم
عَرَازِيل هَذَالِيلُ مُتَقَطِّعون والعَرَازِيلُ عند العرب مَظَالُّ ذَلِيلةٌ
فيها مُتَيّعٌ خفي
( * قوله « مُتَيّع هكذا في الأصل ولم نجد هذه اللفظة في المعاجم حتى في اللسان
نفسه ) والعِرْزالُ الثِّقَلُ وأَلْقَى عليه عِرْزالَه أَي ثِقَله وكذلك أَلْقَى
عليه عَرَازِيلَه