عَصَرَ الشيءَ ـِ عَصْراً: استخرج ما فيه من دهن أو ماء ونحوه. يقال: عصر الثّوبَ، وعصر الدّمّل. وعَصَر الرَّكْضُ الفرس: عرَّقَه. وعَصَر الحرّ العودَ: أيبسه.( أعْصَرَ ): دخل في وقت العصر. وـ الفتاةُ: بلغت شبابها وأدركت.( أُعْصِر ) القومُ: أمطروا.( عَاصَرَ ) فلاناً: لجأ إليه ولاذ ...
عَصَرَ الشيءَ ـِ عَصْراً: استخرج ما فيه من دهن أو ماء ونحوه. يقال: عصر الثّوبَ، وعصر الدّمّل. وعَصَر الرَّكْضُ الفرس: عرَّقَه. وعَصَر الحرّ العودَ: أيبسه.( أعْصَرَ ): دخل في وقت العصر. وـ الفتاةُ: بلغت شبابها وأدركت.( أُعْصِر ) القومُ: أمطروا.( عَاصَرَ ) فلاناً: لجأ إليه ولاذ به. وـ عاش معه في عصر واحد.( عَصَّرَ ) الزرعُ: نبتت أكمام سنابله. وـ الفتاةُ: أعصرت. وـ الشيءَ: عصره مرّة بعد أخرى.( اعْتَصَرَ ) بالماء: شَرِبَه قليلاً قليلاً ليسيغ ما غَصّ به من طعام. وـ من الشيء: أخذ. وـ به: التجأ ولاذ. وـ الشيءَ: عصره. وـ العصيرَ: اتّخذه.( انْعَصَر ): عُصِر.( تَعَصَّر ): عُصِر. وـ فلان: بكى.( الإعْصَار ): ريح تهبّ بشدّة وتثير الغبار وترتفع كالعمود إلى السماء. وـ ( في الجغرافيا ): منطقة من الضّغط تجذب الرّياح إلى مركزها في اتجاه عكس عقارب السّاعة في نصف الكرة الشمالي، والعكس في نصف الكرة الجنوبي. وتعرف هذه المناطق في العروض الوسطى بالمنخفضات الجوية. ( الجمع ) أعاصير. وفي المثل: ( إن كنت ريحاً فقد لاقيت إعصاراً ): يضرب للمُدِلّ بنفسه إذا لقيه من أذلّه ونال منه.( العِصَار ): الحين. يقال: جاء على عِصار من الدّهر: على حين. وـ الغبار الشديد.( العُصَار ): ما يتحلّب من الشيء إذا عصر.( العُصَارَة ): العُصَار. ويقال: اشتفّ فلان عُصارة أرضي: أخذ غلّتها، وهو كريم العُصَارَة: جواد كريم عِند المسألة. وـ نُفاية ما عُصِر.( العَصْر ): الوقت في آخر النهار إلى احمرار الشّمس. وـ صلاة العَصْر. ( يؤنّث مع الصلاة وبدونها يذكّر ويؤنّث ). وـ العَصْران: الغداة والعَشيّ، والليل والنهار. وـ الدّهْر. وـ الزَّمَن ينسب إلى ملك أو دولة، أو إلى تطوّرات طبيعية أو اجتماعية؛ يقال: عصر الدولة العباسية، وعصر هارون الرشيد، والعصر الحجريّ، وعصر البخار والكهرباء، وعصر الذّرّة. ويقال ( في التاريخ ): العصر القديم، والعصر المتوسط، والعصر الحديث. وـ ( في الجيولوجيا ): حِقبَة طويلة من الزمن تقدّر بعشرات الملايين من السنين تمتاز بتكوّن خاصّ لبعض طبقات الأرض. يقال: العصر الفحميّ ( الكربونيّ )، والعصر الطباشيريّ.( العُصْر ): الملجأ والمَنجاة. ويقال: جاء ولكن لم يجئ لعُصر: لم يجئ حين المجيء. ونام وما نام لعُصر، أو ما نام العُصر: لم يكَد ينام.( العَصَر ): الملجأ والمنجاة. وـ الغبار.( العَصَرَة ): الغُبار الشّديد. ومرّت متطيّبة ولذيلها عَصَرَة: غَبَرَة من سحبها ذيلها، أو فَوْح من كثرة الطّيب: شبّهه بما تثير الرياح.( العُصْرَة ): الملجأ والمنجاة. ويقال: بلّ المطر ثيابه حتى صارت عُصْرَة: كادت تعصر.( العَصَّارَة ): آلة تُعصر بها الفواكه وقصب السّكر ونحوه. ( مج ).( العَصِير ): ما تحلّب من الشيء عند عَصره، كعصير البرتقال ونحوه.( المِعْصَار ): ما يجعل فيه الشيء فيعصر حتى يتحلّب ماؤه. ( الجمع ) معاصير.( المَعْصَر ): يقال: هو كريم المعصر: جواد عند المسألة.( المِعْصَر ): جهاز تعصَر فيه البذور وغيرها لاستخراج الزيت. ( مج ). ( الجمع ) معاصر.( المُعْصِر ): الفتاة التي بلغت شبابها.( المِعْصَرَة ): المِعصَر. ( الجمع ) معاصر.( المَعْصَرَة ): المكان يعصر فيه السِّمسم ونحوه لاستخراج الزيت.( المُعصِرَات ): السّحائب تعتصرها الرياح بالمطر. وفي التنزيل العزيز: {وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجاً}. وهي جمع مُعْصِرَة.