عَزَلَه
ـِ عَزْلاً: أبعده ونحَّاه. ويقال: عَزَلَه عن منصبه. وـ أفرزه؛ يقال: عزل الزُّؤان عن القمح. ويقال: عزل المرضى عن الأصحاء: أنزلهم في مكان منعزل اتقاء العدوى.( اعْتَزَل ) الشيءَ وعنه: بعد وتنحّى. وفي التنزيل العزيز: {وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ}. ( انْعَزَل ) ...
ـِ عَزْلاً: أبعده ونحَّاه. ويقال: عَزَلَه عن منصبه. وـ أفرزه؛ يقال: عزل الزُّؤان عن القمح. ويقال: عزل المرضى عن الأصحاء: أنزلهم في مكان منعزل اتقاء العدوى.( اعْتَزَل ) الشيءَ وعنه: بعد وتنحّى. وفي التنزيل العزيز: {وَإِنْ لَّمْ تُؤْمِنُوا لِي فَاعْتَزِلُونِ}. ( انْعَزَل ) عنه: تنحّى وبعد.( تَعَازَلَ ) القومُ: تباعد بعضهم عن بعض.( تَعَزَّلَ ) الشيءَ، وعنه: اعتزله.( الأعْزَل ) من الرَّمْل: المنفرد المنقطع. وـ من الناس: من لا سلاح معه. وـ من السّحاب: ما لا مطر فيه. ( الجمع ) عُزْل، وعُزَّل.و( السِّماك الأعزل ): ( انظر: سمك ).( العَازل ) الكهربائي ( في الطبيعة ): الوسط الذي لا يمتدّ فيه تأثير القوى الكهربية. ( مج ).( العُزُل ): الأعْزَل. ( الجمع ) أعزال.( العَزْلاء ): مصبّ الماء من القربة ونحوها. ( الجمع ) عَزَالى، وعَزالي. ويقال: أرسلت السّماء عَزَالِيَها: انهمرت بالمَطر. وأرخت الدنيا عزاليها: كثر نعيمها.( العُزْلَة ): الانعزال.( المُعْتَزِلَة ): فرقة من المتكلّمين يخالفون أهل السّنة في بعض المعتقدات، على رأسهم واصل بن عطاء الذي اعتزل بأصحابه حلقة الحسن البصري. الواحد: معتزليّ.( المِعْزَال ): مَن لا سلاح معه. وـ الراعي المنفرد. وـ من ينزل وحده في السّفر يعتزل رفقته. ( الجمع ) معازيل.( المَعْزِل ): يقال: هو بمعزل عن كذا: مجانب له. وـ مكان يعزل فيه المرضى عن الأصحاء اتّقاء العدوى. ( محدثة ).