عَزَّ
فلانٌ ـِ عِزًّا، وعِزَّة، وعَزَازَة: قوِي وبرئ من الذُلّ. ويقال: عزّ فلانٌ على فلان: كرم عليه. وـ الشيءُ: قلّ فلا يكاد يوجد. وـ الأمرُ عليه: اشتدّ؛ يقال: عزّ عليّ أن تفعل كذا: اشتدّ؛ وشَقّ. فهو عزيز. ( الجمع ) أعزّة، وأعِزّاء، وعِزاز. وـ فلاناً ـُ عَزًّا: غلبه وقهره. وفي ...
فلانٌ ـِ عِزًّا، وعِزَّة، وعَزَازَة: قوِي وبرئ من الذُلّ. ويقال: عزّ فلانٌ على فلان: كرم عليه. وـ الشيءُ: قلّ فلا يكاد يوجد. وـ الأمرُ عليه: اشتدّ؛ يقال: عزّ عليّ أن تفعل كذا: اشتدّ؛ وشَقّ. فهو عزيز. ( الجمع ) أعزّة، وأعِزّاء، وعِزاز. وـ فلاناً ـُ عَزًّا: غلبه وقهره. وفي التنزيل العزيز: {فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ}. ( أعَزَّه ): قوَّاه وجعله عزيزاً. وـ أحبَّه وأكرمه. وأُعزِزت بما أصابه: عَظُم عليّ واشتدّ. وأعْزِز عليّ بذلك: ما أشقّ وما أشدّ ذلك عليّ. وفي حديث عليّ لما رأى طلحة قتيلاً: ( أعْزِز عليّ أبا محمّد أن أراك مجدّلاً تحت نجوم السماء ).( عَازَّه ): غالبه.( عَزَّزَه ): شدَّدَه وقوَّاه. وفي التنزيل العزيز: {إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالِثٍ}. ويقال: عزَّز الماءُ الأرضَ: لبَّدها وشدَّدها فلا تسُوخ فيها الأرجل.( اعْتَزَّ ) به: تشرَّف وعدّ نفسه عزيزاً به.( تَعَزَّزَ ) فلانٌ: عَزّ. وـ لحمُه: اشتدّ وصلب. وـ به: اعتزّ.( اسْتَعَزّ ) الرّملُ: تماسك فلا ينهال. وـ بحق فلان: غلبه عليه. وـ عليه المرضُ: اشتدّ وغلبه. وـ اللهُ بفلان: أماته. واستُعِزّ بالعليل: اشتدّ عليه مرضه.( الأعَزّ ): ذو العزَّة والغلبة، العزيز، ومؤنثه: العُزَّى.( العَزَاز ): الأرض الصلبة السّريعة السّيْل.( العُزّى ): صنم كان لبني كنانة وقريش، أو شجرة من السَّمُر كانت لغطفان بنوا عليها بيتاً وجعلوا يعبدونها، فبعث إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد فهدم البيت وأحرق السّمُرة.( العَزَّة ): بِنت الظّبية.( العِزَّة ): القوّة والغلبة. وـ الحميّة والأنفة. وفي التنزيل العزيز: {وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ}.( العَزِيز ): من أسماء الله تعالى، ومعناه: الغالب الذي لا يُقهَر.( المُعِزّ ): من أسماء الله تعالى، ومعناه: الواهب العِزَّة لمن يشاء.