الغَيايَةُ:
ضوء شعاع
الشمس، وليس
هو نفس الشعاع.
قال لبيد:
وعلى
الأرض
غَياياتُ
الطَفَلْ
وغَيايَةُ
البئر: قعرها،
مثل الغَيابة.
أبو عمرو:
الغَيايَةُ:
كلُّ شيء
أظلَّ
الإنسانَ فوق
رأسه مثل السحابة
والغُبرة
والظُلمة
ونحو ذ
الغَيايَةُ:
ضوء شعاع
الشمس، وليس
هو نفس الشعاع.
قال لبيد:
وعلى
الأرض
غَياياتُ
الطَفَلْ
وغَيايَةُ
البئر: قعرها،
مثل الغَيابة.
أبو عمرو:
الغَيايَةُ:
كلُّ شيء
أظلَّ
الإنسانَ فوق
رأسه مثل السحابة
والغُبرة
والظُلمة
ونحو ذلك.
وغايا القوم
فوق رأسِ
فلانٍ
بالسيف،
كأنهم أظلوه
به. والغايَةُ:
مَدى الشيء،
والجمع غايٌ.
والغايَة: الراية.
يقال:
غَيَّيتُ
غايَةٌ
وأغيَيْتُ،
إذا نصبتها.
ويقال: فلانٌ
لِغَيَّةٍ،
وهو نقيض
قولك:
لِرَشْدَةٍ.حرف
الفاء
الغيلُ
بالكسر:
الأجمة.
وموضعُ الأسد
غيلٌ، والجمع
غُيولٌ. وقال:
جديدةُ
سِربالِ
الشَبابِ
كأنها
سَقِيَّةُ
بَرْدِيٍّ
نَمَتْها غُيولُها
قال
الأصمعيّ:
الغِيلُ:
الشجر الملتف.
يقال منه:
تَغَيَّلَ
الشجر. والغَيْلَةُ
بالفتح:
المرأة
السمينة.
واغْتالَ الغلامُ،
أي غلُط
وسَمن.
والغيلَةُ
بالكسر: الاغْتيالُ.
يقال: قَتَله
غيلَةً، وهو
أن يخدعه فيذهب
به إلى موضعٍ،
فإذا صار إليه
قتلَه. ويقال
أيضاً:
أضَرَّتِ
الغيلَةُ
بولدِ فلانٍ،
إذا أُتِيَتْ
أمَُّه وهي
ترضعه. وكذلك
إذا حملت أمه
وهي ترضعه.
وفي الحديث:
لقد هممت أن
أنهى عن
الغيلَةِ.
والغَيْلُ
بالفتح: اسم
ذلك اللبن.
قالت أمُّ
تأبط شراً:
ولا
أرضَعتُهُ
غَيْلاً. وقد
أغالَتِ
المرأة
ولدَها، فهي
مُغيلٌ. وأغْيَلَتْ
أيضاً، إذا
سقت ولدها
الغَيْلَ،
فهي مُغيلٌ.
والأصمعي
يروي بيت امرؤ
القيس:
فألْهَيْتُها
عن ذي
تَمائِمَ
مُغْيَلِ
على
هذا. وأغالَ
فلانٌ ولده،
إذا غَشي
أمَّه وهي
ترضعه.
والغَيْلُ
أيضاً: الماء
الذي يجرى على
وجه الأرض.
وفي الحديث:
ما سُقِيَ
بالغَيلِ
ففيه
العُشْرُ،
وما سُقيَ
بالدَلو ففيه
نصف العُشْرِ.
والغَيْلُ
أيضاً:
الساعدُ الرَيَّانُ
الممتلئ.
وفلان قليل
الغائِلة والمَغالَةُ،
أي الشرِّ.
الكسائي:
الغَوائِلِ: الدواهي.
وأمُّ
غَيْلان: شجر
السَمُرِ.