فَرْعُ
كلِّ شيء:
أعلاه. ويقال:
هو فرْعُ قومه،
للشريف منهم.
والفَرْعُ
أيضاً:
الشَعْرُ التامُّ.
والفَرْعُ
أيضاً: القوسُ
التي عُمِلَتْ
من طرف
القضيب. ويقال
أيضاً: ائْتِ
فَرْعَةً من
فِراعِ الجبل
فانزِلها. وهي
أماكن مرتفعة
منه.
وفَرَعْتُ
رأ
فَرْعُ
كلِّ شيء:
أعلاه. ويقال:
هو فرْعُ قومه،
للشريف منهم.
والفَرْعُ
أيضاً:
الشَعْرُ التامُّ.
والفَرْعُ
أيضاً: القوسُ
التي عُمِلَتْ
من طرف
القضيب. ويقال
أيضاً: ائْتِ
فَرْعَةً من
فِراعِ الجبل
فانزِلها. وهي
أماكن مرتفعة
منه.
وفَرَعْتُ
رأسَه
بالعصا، أي
عَلَوْتُهُ، وبالقاف
أيضاً.
وفَرَعْتُ
قومي، أي
علوتهم بالشرف
أو بالجمال.
وجبلٌ
فارْعٌ، إذا
كان أطول مما
يليه.
وفَرَعْتُ
فرسي
باللجام، أي
قَدَعْتُهُ.
وفَرَعْتُ
بينهما، أي
حجزتُ وكففتُ.
وفارِعَةُ
الجبل: أعلاه،
يقال: انْزل
بفارِعَةِ
الوادي
واحْذَر
أسفله.
وتِلاعٌ
فَوارِعُ، أي
مشرفاتُ
المسايل.
وفَرَعْتُ
الجبلَ: صعدته.
وأفْرَعْتُ
في الجبل:
انحدرت. قال
الشماخ:
فإن
كرهتَ
هِجائي
فاجتنب
سَخَطي
لا
يدْهَمَنَّكَ
إفراعي وتصـعـيدي
وفَرَّعْتُ
في الجبل
تَفْريعاً أي
انحدرت. وفَرَّعْتُ
في الجبل
أيضاً:
صَعَّدْتُ،
وهو من
الأضداد.
وفُروعُ الجوزاء:
أشدُّ ما يكون
من الحر. قال
أبو خراش:
وظـلَّ
لـنـا يومٌ
كـأنَّ
أُوارهُ
ذكا
النارِ من
نجمِ
الفُروعِ
طويلُ
وأفْرَعْنا
بفلان فما
أحمدناه، أي
نزلنا به. ورجلٌ
مُفْرَعُ
الكتف، أي
عريضها.
وأفْرَعَ بنو
فلان، أي
انتجعوا في
أوَّل الناس.
ويقال: بئس ما
أفْرَعْتَ
به، أي
ابتدأت.
وأفْرَعْتُ،
أي جوَّلت فيها
فعرفت خبرها.
والفَرَعُ
بالتحريك
أوَّل ولدٍ
تنتجه
الناقة،
وكانوا
يذبحونه
لآلهتهم
يتبرَّكون
بذلك.
والفَرَعُ
أيضاً: المالُ
الطائلُ
المُعدُّ.
والفَرْعَةُ:
القملة، تسكَّن
وتحرَّك،
والجمع
فَرَعٌ
وفَرْعٌ.
وبتضفيرها
سمِّيت
فُرَيْعَةُ.
والفَرَعُ
أيضاً: مصدر
الأفْرَعِ،
وهو التامُّ
الشعر. وقال
ابن دريد:
امرأةٌ
فرعاءُ كثيرة
الشعر. قال:
ولا يقال للرجل
إذا كان عظيم
اللحية أو
الجمَّةِ
أفْرَعُ
وإنَّما يقال
رجلٌ أفْرَعُ
لضِدِّ الأصلع.
وتَفَرَّعَتْ
أغصان الشجر،
أي كثرت.
وتَفَرَّعْتُ
بني فلانٍ، أي
تزوَّجتُ
سيِّدة نسائهم.
وافْتَرَعْتُ
البكر، إذا
اقْتَضضتها.
معنى
في قاموس معاجم
فِرْعَوْنُ:
كلُّ عاتٍ
متمرِّدٍ
فِرْعَوْنٌ.
والعُتاةُ:
الفراعِنةُ.
وقد
تَفَرْعَنَ،
وهو ذو
فَرْعَنَةٍ،
أي دهاءٍ
ونُكْرٍ....
فِرْعَوْنُ:
كلُّ عاتٍ
متمرِّدٍ
فِرْعَوْنٌ.
والعُتاةُ:
الفراعِنةُ.
وقد
تَفَرْعَنَ،
وهو ذو
فَرْعَنَةٍ،
أي دهاءٍ
ونُكْرٍ.
معنى
في قاموس معاجم
الرَعاوي
الرُعاوي،
بفتح الراء
وضمها: الإبل
التي تَرْعى
حوالي القوم
وديارِهم؛
لأنّها الإبل
التي
يُعتَمَل
عليها. ورَعا
يَرْعُو، أي كفَّ
عن الأمور.
يقال: فلانٌ
حسن
الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ
والرُعْوى
والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى
عن القبيح.
والا
الرَعاوي
الرُعاوي،
بفتح الراء
وضمها: الإبل
التي تَرْعى
حوالي القوم
وديارِهم؛
لأنّها الإبل
التي
يُعتَمَل
عليها. ورَعا
يَرْعُو، أي كفَّ
عن الأمور.
يقال: فلانٌ
حسن
الرَعْوَةِ والرِعْوَةِ
والرُعْوى
والارْعِواءِ.
وقد ارْعَوى
عن القبيح.
والاسم
الرُعيا
بالضم والرَعْوى
بالفتح.
الرِعْيُ
بالكسر:
الكلا.
وبالفتح المصدر
والمَرْعَى:
الرِعْيُ،
والموضع، والمصدر.
والراعي جمعه
رُعاةٌ،
ورُعْيانٌ،
ورِعاءٍ.
وفلان يَرْعى
على أبيه، أي
يَرْعى غَنَمه.
قال الفراء:
رجلٌ
تَرْعِيَّةٌ
وتُرْعِيَّةٌ،
للذي يجيد
رِعْيَة
الإبل. ويقال
أيضاً: رجلٌ
تِرْعايَةٌ
في معنى
تِرْعِيَّةٍ.
وراعَيْتُ
الأمر: نظرتُ
إلى أين يصير.
وراعيته:
لاحظته
وراعَيتُهُ
من مُراعاةِ
الحقوق.
ويقال: الحمار
يُراعي
الحُمُرَ، أي
يَرْعى معها:
قال أبو ذؤيب:
مِن
وَحْشِ
حَوْضي
يُراعي
الصيدَ
منتبذاً
كأنه
كوكبٌ في
الجـوِّ مُـنْـحَـرِدُ
واسْتَرْعَيْتُهُ
الشيء
فَرعاهُ. وفي
المثل: من
اسْتَرْعى
الذئبَ ظَلَم.
والراعي:
الوالي.
والرَعِيَّةُ:
العامّة.
يقال: ليس
المَرْعِيُّ
كالراعي.
وتقول:
أَرْعَيْتُ
عليه، إذا أبقيتَ
عليه
وترحّمته.
وأَرْعَيْتُهُ
سمعي، أي
أصغيت إليه.
ومنه قوله
تعالى:
"راعِنا". ورَعى
الأمير
رَعِيَّتَهُ
رِعاية.
ورَعَيْتُ
الإبلَ
أَرْعاها
رَعْياً.
ورَعى البعير
اكلأ.
وارْتَعى
مثله.
ورَعَيْتُ
النجوم:
رَقبْتها.
قالت الخنساء:
أَرْعى
النجومَ وما
كُلِّفْتُ
رِعْيَتَها
وتارةً
أَتَغَشَّى
فَضْلَ أَطْمـاري
ويقال
رَعَيْتُ
عليه
حُرْمَتَهُ
رِعَايَةً.
وأَرْعى الله
الماشيةَ، أي
أنبت لها ما
تَرْعاهُ. قال
الشاعر:
كأنَّها
ظبيةٌ
تَعْطُو إلى
فَنَـنٍ
تأكل من
طَيِّبٍ
واللهُ
يُرْعيها