الكَسادُ خِلافُ
النَّفاقِ ونقِيضُه والفعل يَكْسُدُ وسُوق كاسدة
( * وقوله « وسوق كاسدة » كذا بإثبات الهاء وقال فيما بعد بلا هاء وهو نص الجوهري
والقاموس فلعل فيه لغتين ) بائرة وكسَد الشيءُ كَساداً فهو كاسِد وكَسِيدٌ وسِلعة
كاسدة وكَسَدَتِ السوقُ تَكْس
الكَسادُ خِلافُ
النَّفاقِ ونقِيضُه والفعل يَكْسُدُ وسُوق كاسدة
( * وقوله « وسوق كاسدة » كذا بإثبات الهاء وقال فيما بعد بلا هاء وهو نص الجوهري
والقاموس فلعل فيه لغتين ) بائرة وكسَد الشيءُ كَساداً فهو كاسِد وكَسِيدٌ وسِلعة
كاسدة وكَسَدَتِ السوقُ تَكْسُد كَساداً لم تَنْفَقْ وسوقٌ كاسدٌ بلا هاء وكسَدَ
المتاعُ وغيره وكَسُدَ فهو كَسِيد كذلك وأَكسَد القومُ كَسَدَتْ سوقهم وقول الشاعر
إِذْ كلُّ حَيٍّ نابِتٌ بأَرُومَةٍ نبْتَ العِضاهِ فَماجِدٌ وكَسِيدُ أَي دونٌ قال
ابن بري البيت لمعاوية بن مالك وهو الذي يسمي مُعَوِّذ الحكماء سمي بذلك لقوله
أُعَوِّذُ بَعْدَها الحكماءَ بَعْدِي إِذا ما الحَقُّ في الأَشْياعِ نابا وروي في
الأَزمان نابا ومعنى البيت أَن الناس كالنبات فمنهم كرِيمُ المَنبتِ وغير كريمه