مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلِلْتُ
الشيءَ
بالكسر،
ومَلِلْتُ
منه أيضاً
مَللاً
ومَلَّةً
ومَلالَةً،
إذا سئمتَهُ.
واسْتَمْلَلْتُهُ
كذلك. وقال:
لا
يستَمِلُّ
ولا يَكْرى
مُجالِسُها
ولا
يَمَلُّ من
النَجْوى
مُناجيها
ورجلٌ
مَلٌّ
ومَلولٌ
ومَلولَة وذو
مَلَّةٍ.
وامرأةٌ
مَلولَةٌ. وقال:
إنَّكَ
والـلـهِ
لـذو
مَـلَّةٍ
يَطْرِفُكَ
الأدْنى عن
الأقدم
وأمَلَّهُ
وأمَلَّ
عليه، أي
أسْأَمَهُ.
يقال: أدَلَّ
فأَمَلَّ.
وأمَلَّ عليه
أيضاً: بمعنى
أَمْلى. يقال:
أمْلَلْتُ
عليه الكتاب.
ومَلَلْتُ
الثوبَ بالفتح،
إذا خِطته
الخِياطَةَ
الأولى قبل
الكفِّ. ومَلَلْتُ
الخُبْزَةَ
ملاًّ
وامْتَلَلْتُها،
إذا
عَمِلْتها في
المَلَّةِ.
واسم ذلك الخبزُ
المَليلُ
والمَمْلولُ.
وكذلك اللحمُ.
يقال: أطعمنا
خُبْزَ
مَلَّةٍ،
وأطعمنا خُبْزَةً
مَليلاً، ولا
تقل أطعمنا
مَلَّةً؛ لأنَّ
المَلَّةَ
الرمادُ
الحارُّ. قال
الشاعر:
أبانَكَ
الله في
أبياتِ
مُعْـتَـنِـزٍ
عن
المكارمِ لا
عَفٍّ ولا
قـارِ
صَلْدِ
النَّدى
زاهدٍ في
كلِّ
مَكْرُمَةٍ
كإنَّما
ضيفهُ في
مَـلَّةِ الـنَّـارِ
وقال
أبو عبيد:
المَلَّةُ:
الحفرةُ
نفسها. والمَليلَةُ:
حرارةٌ يجدها
الرجل، وهي
حُمَّى في
العَظْم.
يقال: به
مَليلَةٌ ومُلالٌ
أيضاً. وطريقٌ
مُمَلٌّ، أي
لَحِبٌ مسلوكٌ.
ومرَّ فلان
يَمْتَلُّ،
إذا مرَّ
مرًّا سريعاً.
والمِلَّةُ
بالكسر:
الدِينُ
والشريعة.
معنى
في قاموس معاجم
المالُ
معروف،
وتصغيره
مُوَيْلٌ.
ورجلٌ مالٌ،
أي كثير
المال، وأنشد
أبو عمرو:
إذا
كانَ مالاً
كان مالاً
مُرَزَّأً
ونالَ
نَداهُ كلُّ
دانٍ وجانِبِ
ومالَ
الرجلُ
يَمولُ
ويَمالُ
مَوْلاً ومَؤُولاً،
إذ
المالُ
معروف،
وتصغيره
مُوَيْلٌ.
ورجلٌ مالٌ،
أي كثير
المال، وأنشد
أبو عمرو:
إذا
كانَ مالاً
كان مالاً
مُرَزَّأً
ونالَ
نَداهُ كلُّ
دانٍ وجانِبِ
ومالَ
الرجلُ
يَمولُ
ويَمالُ
مَوْلاً ومَؤُولاً،
إذا صار ذا
مال،
وتَمَوَّلَ
مثله. ومَوَّلَهُ
غيره.
معنى
في قاموس معاجم
هو
يَتَمَلْمَلُ
على فراشه
ويَتَمَلَّلُ،
إذا لم يستقر
من الوجع،
كأنَّه على
مَلَّةٍ.
والمُمْلولُ:
الميلُ الذي
يُكتحلُ به....
هو
يَتَمَلْمَلُ
على فراشه
ويَتَمَلَّلُ،
إذا لم يستقر
من الوجع،
كأنَّه على
مَلَّةٍ.
والمُمْلولُ:
الميلُ الذي
يُكتحلُ به.