التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَلي
التَلُّ:
واحد
التِلالِ.
ورجلٌ ضالٌّ
تالٌّ، وجاءنا
بالضَلالة
والتَلالَةِ،
وهو الضلالُ
بن التَلالِ.
وكلُّ ذلك
إتباعٌ.
والمِتَلُّ:
الشديدُ.
ويقال: رمحٌ
مِتَلٌّ:
يُتَلُّ به، أي
يُصْرَعُ به.
وقولهم: ذهب
يُتالُّ، أي
يطلب لفرسه
فَحلاً والتَليلُ:
العُنُقُ.
وتَلَّهُ
للجبين، أي
صرعَه، كما
تقول: كَبَّهُ
لوجهه.
وقولهم: هو
بِتَلَّةِ
سَوْءٍ، إنما
هو كقولهم:
ببيئة سَوءٍ، أي
بحالة سَوءٍ.
معنى
في قاموس معاجم
قال
الفراء:
التوَلَةُ
والدوَلَةُ،
مثال الهُمَزَةِ:
الداهيةُ.
يقال: جاءنا
بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ،
وهي الدواهي.
قال الخليل:
التِوَلَةُ
والتولَةُ،
بكسر التاء
وضمها، شبيهٌ بالسحر.
قال الأصمعي:
التِوَلَةُ:
ما تَحَبَُّ به
المرأة إلى
زوجها. وقال
قال
الفراء:
التوَلَةُ
والدوَلَةُ،
مثال الهُمَزَةِ:
الداهيةُ.
يقال: جاءنا
بتوَلاتِهِ ودوَلاتِهِ،
وهي الدواهي.
قال الخليل:
التِوَلَةُ
والتولَةُ،
بكسر التاء
وضمها، شبيهٌ بالسحر.
قال الأصمعي:
التِوَلَةُ:
ما تَحَبَُّ به
المرأة إلى
زوجها. وقال
ابن الأعرابي:
إن فلاناً لذو
تُولاتٍ، إذا
كان ذا لُطْفٍ
وتَأَتٍّ
حتّى كأنه
يسحر صاحبَه.