ثارَ
الغبار
يَثورُ
ثَوْراً
وثَوَراناً،
أي سطَع.
وأَثارَهُ
غيره. وثارَتْ
بفلان الحَصْبَةُ.
وثارَ به
الناسُ، أي
وثَبوا عليه.
والمُثاوَرَةُ:
المواثبةُ.
يقال: انتظِرْ
حتَّى تسكن
هذه الثورةُ،
وهي الهَيْجُ.
وثَوَّرَ فلانٌ
عليهم
الشرَّ، أي
ه
ثارَ
الغبار
يَثورُ
ثَوْراً
وثَوَراناً،
أي سطَع.
وأَثارَهُ
غيره. وثارَتْ
بفلان الحَصْبَةُ.
وثارَ به
الناسُ، أي
وثَبوا عليه.
والمُثاوَرَةُ:
المواثبةُ.
يقال: انتظِرْ
حتَّى تسكن
هذه الثورةُ،
وهي الهَيْجُ.
وثَوَّرَ فلانٌ
عليهم
الشرَّ، أي
هيَّجه
وأظهره. وثوّر
القرآنَ، أي
بحث عَنْ
علمه. وثوّرَ
البَرْكَ
واستَثارها،
أي أزعجها وأنهضها.
وثارت نفسُه،
أي جشأت.
ورأيته ثائرَ
الرأس، إذا
رأيتَه وقد
اشْعانَّ
شَعرُ رأسِه.
وثار
ثائِرُهُ، أي
هاج غضبُه.
والثَور:
الذكر من
البقر،
والأنثى
ثَوْرَةٌ،
والجمع
ثِوَرَةٌ
وثيرةٌ
وثيرانٌ،
وثيَرَةٌ
أيضاً.
والثَوْرُ:
قطعة من
الأُقِطِ،
والجمع
ثِوَرَةٌ.
والثَور: بُرج
في السماء.
وأما قولهم:
سقط ثَوْرُ الشفق،
فهو انتشار
الشفق
وثَوَرانُهُ،
ويقال مُعْظَمُهُ.
ويقال
للطُحلَب: ثور
الماء.
معنى
في قاموس معاجم
الوَثيرُ:
الفراش
الوَطِيء،
وكذلك
الوِثْرُ.
يقال: ما تحته
وِثْرٌ
ووِثارٌ.
وامرأةٌ وَثيرَةٌ:
كثيرةُ اللحم.
ووَثُرَ
الشيء بالضم
وَثارَةً، أي
وَطُؤَ. قال
أبو زيد:
الوَثارَةُ: كثرة
الشحم؛
والوَثاجَةُ:
كثرة اللحم.
قال
القُطاميّ:
وكأن
الوَثيرُ:
الفراش
الوَطِيء،
وكذلك
الوِثْرُ.
يقال: ما تحته
وِثْرٌ
ووِثارٌ.
وامرأةٌ وَثيرَةٌ:
كثيرةُ اللحم.
ووَثُرَ
الشيء بالضم
وَثارَةً، أي
وَطُؤَ. قال
أبو زيد:
الوَثارَةُ: كثرة
الشحم؛
والوَثاجَةُ:
كثرة اللحم.
قال
القُطاميّ:
وكأنما
اشتَمل
الضَجيعُ
بِرَيْطَةٍ
لا بل
تَزيدُ
وَثـارةً ولَـيَانـا
والوَثْرُ
بالفتح: ماء
الفحل يجتمعُ
في رحمِ الناقة
ثم لا تلقح.
يقال:
وَثَرَها
الفحل يَثِرها
وَثْراً، إذا
أكثر ضِرابها
ولم تلقح. واستوثرتُ
من الشيء، أي
استكثرتُ
منه، مثل اسْتَوْثَنْتُ،
واستوثجتُ.
وميثَرَةُ
الفرس:
لِبْدَتُهُ،
غير مهموز،
والجمع
مَياثِرُ ومَواثِرُ.
قال أبو عبيد:
وأمَّا
المَياثِرُ الحُمْرُ
التي جاء فيها
النهيُ
فإنَّها كانت
من مراكب
العجم، من
ديباج أو
حرير.