نَهَدَ
الثَّدْيُ ـَ نُهُوداً: برَزَ وارتفع. ويقال: نَهَدَت المرأةُ: كعب ثَدْيُها. فهي ناهِد، وناهدة. ( الجمع ) نَوَاهِد. وـ الإناءُ: قرُب من الامتلاء. وـ فلان: نَهَض ومضى. وـ لعَدُوِّه أو إلى عدوّه نَهْداً، ونَهَداً: صمد له وشرع في قتاله.( نَهُدَ ) ـُ نُهُودَة: كان نَهْداً.( ...
الثَّدْيُ ـَ نُهُوداً: برَزَ وارتفع. ويقال: نَهَدَت المرأةُ: كعب ثَدْيُها. فهي ناهِد، وناهدة. ( الجمع ) نَوَاهِد. وـ الإناءُ: قرُب من الامتلاء. وـ فلان: نَهَض ومضى. وـ لعَدُوِّه أو إلى عدوّه نَهْداً، ونَهَداً: صمد له وشرع في قتاله.( نَهُدَ ) ـُ نُهُودَة: كان نَهْداً.( أنْهَدَ ) الإناءَ: ملأه حتّى يفيض أو يقارب الملء. وـ الهديّةَ: عظّمها. وـ فلاناً: أشخصه.( نَاهَدَ ) فلاناً: خاصمه. وـ عدوّه: ناهضه في الحرب. ( تَنَاهَدَ ) القومُ: أخرجوا النِّهْد. وـ في الحرب: نهض بعضهم إلى بعض للمحاربة. وـ القومُ الشيءَ: تناولوه بينهم.( تَنَهَّدَ ): تنفَّسَ الصُّعَداء.( النَّاهِد ): المرأة التي نَهَدَ ثديُها. ( الجمع ) نواهِد. ويقال: غلام ناهِد: مُراهق.( النُّهَاد ): الزُّهاء. يقال: هؤلاء نهاد مائة.( النَّهْدَاء ): الرَّملة المشرفة التي تنبت كِرَام البَقْل.( النَّهْدَان ): يقال: حوض نَهْدَان، أو قدح نَهْدَان: ملآن لم يَفِض بَعْد، أو بلغ ثلثَيْه.( النَّهْد ): الشيء المرتفع. وـ الثَّدْي. ( الجمع ) نُهُود. وـ الزُّبدة العظيمة. وـ القويّ الضخم. يقال: شابّ نَهْد، وفرس نَهْد. وـ الكريم ينهض إلى مَعالي الأُمور.( النِّهْد ): ما تخرجه الرُِّفْقَة من النَّفَقة بالسويّة في السّفر، أو عند مُناهدة العدوّ، أو نحو ذلك. ويقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أعانهم.( النَّهِيد ): الزُّبد الرَّقيق.( النَّهِيدَة ): الزُّبدة العظيمة. وـ لباب الحنظل يُعالج بدقيق ثم يؤكل.