البُلْعُم
والبُلْعومُ مَجْرى الطعام في الحَلْق وهو المَريءُ وفي حديث عليّ لا يَذهَب أَمرُ
هذه الأُمَّة إلا على رجل واسِع السُّرْمِ ضَخْم البُلْعُوم يُريدُ على رجل شديد
عَسُوف أَو مُسْرِف في الأمْوال والدِّماء فوصفه بسَعة المَدْخَل والمَخْرَج ومنه
حدي
البُلْعُم
والبُلْعومُ مَجْرى الطعام في الحَلْق وهو المَريءُ وفي حديث عليّ لا يَذهَب أَمرُ
هذه الأُمَّة إلا على رجل واسِع السُّرْمِ ضَخْم البُلْعُوم يُريدُ على رجل شديد
عَسُوف أَو مُسْرِف في الأمْوال والدِّماء فوصفه بسَعة المَدْخَل والمَخْرَج ومنه
حديث أَبي هريرة حَفِظْت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لو بَثَثْتُه فيكم
لقُطِع هذا البُلْعُوم وبَلْعَم اللُّقْمة أَكلها والبُلْعومُ البياض الذي في
جَحْفَلة الحِمار في طرَف الفم وأَنشد بِيض البَلاعِيم أَمثال الخَواتِيم وقال
أَبو حنيفة البُلْعوم مَسِيل يكون في القُفِّ داخل في الأَرض والبَلْعَمة
الإبْتِلاعُ والبَلْعَمُ الرجل الكثير الأَكل الشديد البَلْع للطعام والميم زائدة
وبَلْعَم اسمُ رجلٍ حكاه ابن دُريد قال ولا أَحسبه عربيّاً
معنى
في قاموس معاجم
انفرد بها
الأَزهري وقال لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي قال
اللَّعَمُ اللُّعابُ بالعين قال ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في
كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر...
انفرد بها
الأَزهري وقال لم أَسمع فيه شيئاً غير حرف واحد وجدته لابن الأَعرابي قال
اللَّعَمُ اللُّعابُ بالعين قال ويقال لم يتَلعْثَمْ في كذا ولم يتَلَعْلَمْ في
كذا أَي لم يتمكَّث ولم ينتظر