ابن
الأعرابي:
غَلِتَ
وغَلِط
بمعنًى واحد.
وقال أبو
عمرو:
الغَلَتُ في
الحساب،
والغَلَطُ في
القول، وهو أن
يريد أن
يتكلَّم
بكلمةٍ
فيَغْلَطَ
فيتكلَّم بغيرها.
أبو زيد:
اغلَنْتى
القومُ على
فلان اغْلِنْتاءً:
عَلَوْهُ
بالشتم
والضرب
والقهر، م
ابن
الأعرابي:
غَلِتَ
وغَلِط
بمعنًى واحد.
وقال أبو
عمرو:
الغَلَتُ في
الحساب،
والغَلَطُ في
القول، وهو أن
يريد أن
يتكلَّم
بكلمةٍ
فيَغْلَطَ
فيتكلَّم بغيرها.
أبو زيد:
اغلَنْتى
القومُ على
فلان اغْلِنْتاءً:
عَلَوْهُ
بالشتم
والضرب
والقهر، مثل
الاغْرنداء.غلثالغَلْثُ:
الخلط، يقال:
غَلَثْتُ
البُرَّ بالشعير
أغْلِثه.
بالكسر، فهو
مَغْلوثٌ
وغَليثٌ.
وفلانٌ يأكل
الغَليثَ، إذا
كان يأكل
خبزاً من شعير
وحِنطة.
والمَغْلوثُ:
الطعام الذي
فيه المدَر
والزُؤانُ.
ابن السكيت:
سِقاءٌ
مَغْلوثٌ،
إذا كان
مدبوغاً بالتمر
أو بالبُسر.
والغَلَثُ،
بالتحريك:
شدَّة القتال.
يقال: غَلِثَ
فلانٌ بفلان،
إذا لزمه يقاتله.
ورجلٌ غَلِثٌ
ومُغالِثٌ:
شديد القتال:
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
وقد
غَلِثَ الذئب
بغنم فلانٍ،
إذا لزمها يفرِسها.