العَمُّ:
أخو الأب،
والجمع
أعمامٌ
وعُمومةٌ. يقال:
ما كنتَ عمًّا
ولقد
عَمَمْتَ
عُمومةٌ. وبيني
وبين فلان
عُمومَةٌ،
كما يقال
أبوَّةٌ وخؤولةٌ.
ويقال: يا ابن
عمِّي ويا بن
عَمِّ ويا ابن
عَمَّ ثلاث
لغات. وقول
أبي النجم:
يا
ابنة عَمَّا
العَمُّ:
أخو الأب،
والجمع
أعمامٌ
وعُمومةٌ. يقال:
ما كنتَ عمًّا
ولقد
عَمَمْتَ
عُمومةٌ. وبيني
وبين فلان
عُمومَةٌ،
كما يقال
أبوَّةٌ وخؤولةٌ.
ويقال: يا ابن
عمِّي ويا بن
عَمِّ ويا ابن
عَمَّ ثلاث
لغات. وقول
أبي النجم:
يا
ابنة عَمَّا
لا تَلومي
واهْجَعي
أراد
عَمَّاهُ
بهاء الندبة.
و"عَمَّ
يتساءلون"
أصله عمَّا
فحذفت منه
الألف في
الاستفهام.
والعَمُّ:
جماعةٌ من
الناس. قال
المرقش:
والعَدْوَ
بين
المجلِسَيْنِ
إذا
آدَ
العَشِيُّ
وتَنادى العَمّ
والمُعَمَّ
المُخْوَلُ: الكثير
من الأعمامِ
والأخوال
والكريمهم، وقد
يكسران.
وتقول: هما
ابنا عَمٍّ،
ولا تقل هما
ابنا خالٍ.
وتقول: هما
ابنا خالةٍ،
ولا تقل هما
ابنا عَمَّةٍ.
واسْتَعْمَمْتُهُ
عَمًّا، أي
اتَّخذته
عمًّا.
وتَعَمَّمْتُهُ،
إذا دعوته
عمًّا.
والعِمامَةُ:
واحدة
العَمائم. وعَمَّمْتُهُ:
ألبسته
العِمامة.
وعُمِّمَ
الرجل: سوِّدَ،
لأنَّ
العَمائمَ
تيجان العرب،
كما قيل في
العَجَمِ
تُوِّجَ.
واعتمَّ
بالعمامةِ
وتَعَمَّمَ
بها بمعنًى.
وفلان حسن
العِمَّةِ،
أي حسن
الاعتِمامِ.
واعْتمَّ
البيت، اكتهلَ.
ويقال للشابّ
إذا طال: قد
اعْتمَّ.
وشيءٌ عَميمٌ،
أي تامٌّ،
والجمع
عُمُمٌ.
ويقال: استوى فلان
على
عُمُمِهِ،
يريدون به
تمام جسمه وشبابه
وماله. ونخلةٌ
عَميمةٌ،
ونخيلٌ
عُمٌّ، إذا
كانت طوالاً.
وامرأةٌ
عَميمةٌ:
تامَّة القوام
والخلق.
والعَميمُ:
يبيسُ
البُهمى. وهو
من عميمِهم أي
صميمهم. وجسمٌ
عَمَمٌ، أي
تامٌّ. وقال:
وإنَّ
عِراراً إنْ
لم يَكُنْ
غيرَ واضحٍ
فإنِّي
أحبُّ
الجَوْنَ ذا
المنكِبِ
العَمَمِ
والعامَّةُ:
خلاف الخاصّة.
وعَمَّ الشيء
يَعُمُّ
عُموماً: شمل
الجماعة.
يقال:
عَمَّهُمْ بالعطيّة.
والعُمِّيّةُ،
مثل
العُبِّيَّةِ:
الكِبْرُ.
والعَماعِمُ:
الجماعات المتفرِّقون.
قال لبيد:
لكيلا
يكونَ
السَنْدَرِيُّ
نَديدَتـي
وأجْعَلَ
أقواماً
عُموماً
عَماعِما
وعَمَّمَ
اللبنُ أي
أجعل أقواماً
مجتمعين فرقاً:
أرغى، كأنَّ
رغوته شبّهتْ
بالعِمامةِ.
والمُعَمَّمُ
من الخيل
وغيرها: الذي
ابيضَّ أذناه
ومنبتُ
ناصيته وما
حولها، دون
سائر جسده.
والنسبة إلى
عمٍّ
عَمَوِيٌّ،
كأنه منسوبٌ
إلى عَمًى.
معنى
في قاموس معاجم
الكِعامُ:
شيءٌ يجعل في
فم البعير.
يقال:
كَعَمْتُ
البعير، إذا
شددت به فمه
في هياجه، فهو
مكعومٌ.
وكَعَمْتُ الوعاء،
إذا شددتَ
رأسه.
وكَعَمَهُ
الخوف فلا يرجع.
والمُكاعَمةُ:
التقبيل. يقال
كَعَمَها وكاعَمَها،
إذا التقم
فاها في
التقبيل....
الكِعامُ:
شيءٌ يجعل في
فم البعير.
يقال:
كَعَمْتُ
البعير، إذا
شددت به فمه
في هياجه، فهو
مكعومٌ.
وكَعَمْتُ الوعاء،
إذا شددتَ
رأسه.
وكَعَمَهُ
الخوف فلا يرجع.
والمُكاعَمةُ:
التقبيل. يقال
كَعَمَها وكاعَمَها،
إذا التقم
فاها في
التقبيل.