مَعَس في الحرب
حمل ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ مِقْدام ومَعَسَ الأَدِيمَ ليَّنَه في الدّباغ وفي
الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ
إِهاباً لها وفي رواية مَنِيئَةً لها أَي تَدْبُغُ وأَصل المَعْس المَعْك
والدَّ
مَعَس في الحرب
حمل ورجل مَعَّاسٌ ومُتَمَعّسٌ مِقْدام ومَعَسَ الأَدِيمَ ليَّنَه في الدّباغ وفي
الحديث أَن النبي صلى اللَّه عليه وسلم مرّ على أَسماء بنت عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ
إِهاباً لها وفي رواية مَنِيئَةً لها أَي تَدْبُغُ وأَصل المَعْس المَعْك
والدَّلْكُ للجِلْد بعد إِدخاله في الدِّباغ ومَعَسَه مَعْساً دلَكَه دَلْكاً
شديداً قال في وصف السيل والمطر حتى إِذا ما الغَيثُ قالَ رَجْسا يَمْعَسُ بالماء
الجِواءَ مَعْسا وغَرَّقَ الصَّمَّانَ ماءً قَلْسا أَراد بقوله قال رَجْساً أَي
يُصَوِّت بشدة وقْعِه وقالت السماءُ إِذا أَمطرت مطراً يُسمع صوته ويجوز أَن يريد
صوت الرعد الذي في سحاب هذا المطر والصَّمَّان موضع بعينه والقَلْسُ الذي ملأَ
الموضع حتى فاض والجواء مثل السَّحْبَلِ وهو الوادي الواسع قال الأَصمعي بعَثَت
امرأَة من العرب بنتاً لها إِلى جارتها أَن ابعَثي إِليَّ بَنَفْسٍ أَو نَفْسَيْنِ
من الدِّباغ أَمْعَسُ به مَنِيئَتي فإِني أَفِدَةٌ والمَنِيئَة المَدْبَغَة
والنَفْسُ قدر ما يدبغ به من ورق القَرَظ والأَرْطَى ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ إِذا حركت
في الدِّباغ عن ابن الأَعرابي وأَنشد يُخْرِجُ بَيْنَ النَّابِ والضُّرُوسِ
حَمْراءَ كالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يعني بالحمراء الشِّقْشِقَةَ شبَّهها بالمَنِيئَة
المحركة في الدباغ والمَعْسُ الحركة وامْتَعَس تحرك قال وصاحِب يَمْتَعِسُ
امْتِعاسا ومَعَسَ المرأَةَ مَعْساً نكحها وامْتَعَس العَرْفَجُ إِذا امتلأَت
أَجوافه من حُجَنِه حتى تسود
( * قوله « حتى تسود » هكذا بالأصل وفي شرح القاموس حتى لا تسود )