مَعَسَهُ أَي الأَدِيمَ مَعْساً كمَنَعَه إِذا دَلَكَهُ في الدِّباغِ دَلْكاً شَدِيداً حتَّى لَيَّنَه وفي الحَديث : أَنَ النّبَّي صَلَّى اللهُ عليهِ وسَلَّم مَرَّ على أَسْمَاءَ بنْتِ عُمَيْسٍ وهي تَمْعَسُ إِهَاباً لَهَا أَي تَدْبغُه . وأَصْلُ المَعْسِ : المَعْكُ والدَّلْكُ للجِلْد بَعْدَ إِدْخَالِه في الدِّباغِ . ومن الكِنَايَةِ : مَعَسَ جَارِيَتَه : جَامَعَهَا وهو مِن ذلِكَ . ومَعَسَهُ مَعْساً : أَهانَهُ ودَعَكَهُ . ومَعَسَه في الحَرْبِ مَعْساً : حَمَلَ عليه وطَعَنَه بالرُّمْحِ وهذه عن ا بنِ دُرَيْدٍ . ويُقَالُ : ما في النَّاقَةِ مَعْسٌ بالفَتْح أَي لَبَنٌ . ويُقَال : رَجُلٌ مَعَّاسٌ في الحَرْبِ كشَدَّادٍ أَي مِقْدَامٌ يحْمِل ويَطْعُنُ . والإمْتِعَاسُ في قولِ الراجزِ :
" وصاحِبٍ يَمْتَعِسُ إمْتِعَاسَاً
" كأَنَّ في جَالِ اسْتِه أَحْلاَسَاً تَمْكِينُ الاسْتِ من الأَرْضِ وتَحْريكُها عَلَيْهَا كما يُمْعَسُ الأَدِيمُ هكذا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المَعْسُ : الحَمْلُ في الحَرْبِ . والمُتَمَعِّسُ : الْمِقْدَامُ فيهَا . ومَنِيئَةٌ مَعُوسٌ : حُرِّكَتْ في الدِّباغِ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنشد :
" يُخْرِجُ بَيْنَ النّابِ والضُّرُوسِ
" حَمْرَاءَ كَالمَنِيئَةِ المَعُوسِ يَعْنِي بالحَمْرَاءِ الشِّقْشِقَةَ شَبَّهها بالمَنِيئَةِ المُحَرَّكَةِ في الدِّباغِ . والمَعْسُ : الحَرَكةُ . وإمْتَعَس : تَحرَّكَ . وإمْتَعَسَ العَرْفَجُ : إمْتَلأَتْ أَجْوَافُه منْ حُجَنِه حَتِّى لا تَسْوَدَّ